Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / بقع الصلع في اللحية: الأسباب والعلاج

بقع الصلع في اللحية: الأسباب والعلاج

Bald spots in beard

تعتبر بقع الصلع في اللحية دائماً أمر مثير للقلق عند الرجال. في الوقت الذي أصبح فيه الحصول على اللحية أمر عصري مرة أُخرى، فإن بقع الصلع في اللحية تمنعنا من التباهي بالحصول على لحية كثيفة وموحدة. حقيقةً، العديد من الأشخاص الذين يتواصلون مع عيادتنا من أجل معرفة تكلفة عملية زراعة الشعر، يقومون أيضاً بالسؤال عن كيفية إصلاح هذه البقع الصلعاء في اللحية.

على الرغم أنه من الصحيح أن زراعة الشعر هي الحل الأكثر فعاليةً من أجل هذه الحالة، لكن يجب علينا أولاً معرفة الأسباب، والقيام بتشخيص الحالة، بعد ذلك نحدد العلاج الأمثل. في حال كنت تقرأ هذا وتفكر " لماذا أملك بقع صلعاء في لحيتي؟" إذاً عليك متابعة قراءة مايلي.

لماذا أعاني من وجود بقع صلعاء في لحيتي؟

إذاً، لماذا أملك بقع صلعاء في اللحية؟ ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث بقع الصلع في اللحية؟ إن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه البقع تعتبر عديدة، بدأً بعوامل وراثية حتى الوصول إلى بعض الأمراض التي تؤدي إلى حدوث فقدان الشعر كأحد الأعراض الجانبية. عادةً، إن فقدان شعر اللحية يحدث نتيجةً لهذه الأسباب:

  • العوامل الوراثية: نعلم بأن المورثات تحدد نسبة كبيرة من مظهرنا الجسدي. في حال كان أحد أفراد العائلة يعاني سابقاً من وجود بقع فارغة في اللحية، فإن الشخص غالباً سوف يعاني من ذات المشكلة.
  • إصابات في الوجه: إن بعض الإصابات التي يعاني منها الوجه ( حروق، ندوب، تشوهات..) قد تؤدي إلى عدم نمو شعر اللحية في هذه المناطق.
  • التوتر و القلق: يعتبر هذان العاملان لهما تأثير عالي على الشعر، وبالتالي على اللحية أيضاً: حيث بإمكانهما أن يسببان زيادة تساقط الشعر، وإحداث مناطق تعاني من كثافة شعر منخفضة.
  • الأدوية: إن بعض الأدوية، أو حتى اللقاحات، قد تملك كأحد أعراضها الجانبية تأثيراً على تساقط شعر الرأس واللحية أيضاً.
  • الأمراض: بعض الأمراض، مثل داء الثعلبة، قد يؤدي إلى توقف نمو الشعر في بعض المناطق من اللحية، مؤديةً إلى ظهور بقع صلعاء.

تعتبر هذه العوامل السابقة من أحد الأسباب الرئيسية لحدوث بقع الصلع في اللحية: على الرغم من ذلك، إن داء الثعلبة يعتبر واحداً من أهم الأسباب لظهور بقع صلعاء في الرأس واللحية. ربما تقرأ هذا الكلام وتفكر " إن لحيتي بدأت تعاني من ظهور بقع الصلع، ولا أعلم ماذا يجب أن أفعل": لاتقلق، يوجد حلول وعلاجات من أجل هذه المشكلة سوف نرى أدناه.

كيف يمكنك علاج فقدان شعر اللحية؟

يعتبر فقدان الشعر اللحية من أحد أنواع داء الثعلبة الذي يؤدي إلى تساقط الشعر وظهور بقع صلع بشكل أساسي في اللحية. يعتبر هذا النمط من داء الثعلبة مرض مناعي ذاتي يؤدي إلى تساقط الشعر في مناطق محددة، مسبباً ظهور بقع صلع دائرية الشكل في اللحية، وتكون بحجم قطع النقود المعدنية. هذا النوع من تساقط الشعر يحتاج إلى تشخيص وعلاج صحيح، وذلك بسبب أنه في حال عدم تطبيق العلاج في الوقت المناسب، فإنه من الممكن أن يؤدي إلى فقدان الشعر بشكل كامل.

ما يحدث لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض هو أن بعض بصيلات الشعر تتعرض لعملية تثبيط تؤدي إلى توقفهم عن توليد شعر جديد، و في حين أن الشعر الموجود سوف يصبح أضعف ويتساقط بشكل أسرع. في شعر الوجه، يمكن ظهور مناطق ذو أحجام مختلفة على اللحية مسببة حدوث مناطق تعاني من كثافة منخفضة، والتي بالنهاية سوف تصبح خالية تماماً من الشعر.

إن الأسباب الدقيقة وراء حدوث تساقط شعر اللحية – وكذلك أسباب حدوث داء الثعلبة – تعتبر غير معروفة، على الرغم من وجود توافق في الآراء على أن التوتر والقلق هما من أحد العوامل المحفزة عند الأشخاص الذين يملكون ميول وراثية.   الخبر السار هو أن هذا النمط من تساقط الشعر لا يسبب فقدان شعر دائم، حيث أن بصيلات الشعر لا تزال حية وبالتالي بإمكانها إعادة إعطاء شعر جديد حالما يتم علاج هذا المرض.

كيف يمكنني إصلاح بقع الصلع في اللحية؟

إن تساقط شعر اللحية من الممكن أن يؤدي إلى أضرار جمالية تصيب اللحية، وبالتالي مسببة مشاكل نفسية وفقدان احترام الذات. إذاً، كيف يمكننا التخلص من بقع الصلع في اللحية؟ حسناً، لايوجد حل نهائي من أجل بقع الصلع في اللحية، إنما يوجد بعض النصائح المفيدة التي يجب اتباعها حالما نلاحظ حدوث تساقط شعر بشكل غير طبيعي.

واحدة من أهم الطرق للحفاظ على الشعر – خاصةُ إذا كنا نعاني من أي شكل من أشكال فقدان الشعر- وهو تجنب التوتر والقلق. يعتبر الطعام أيضاً عامل آخر مهم: حيث أن النظام الغذائي المتوازن يزيد من قوة الدفاع ويقوم بتقوية الشعر، وخاصةً إذا كان هذا النظام مصحوباً بمكملات الفيتامينات مثل البيوتين. يجب أيضاً تجنب الكحول والتدخين، وأيضاً عدم تمشيط شعر اللحية بعنف أو غسلها كثيراً.

أما عن علاج بقع الصلع في اللحية، فإنه من الممكن إيجاد بعض الأمثلة على الانترنت و التي تسمى " العلاج المنزلي" من أجل بقع الصلع التي تصيب اللحية: إن هذه العلاجات تعتمد في بعض الأحيان على مكونات مثل عصير الطماطم، و يوجد آخرون يستخدمون منتجات مثل زيث الخروع أو إكليل الجبل، ليمون والقرفة... نصيحتنا الشخصية هي عدم الوثوق دائماً بمثل هذا النوع من العلاجات و " العلاجات المعجزة" من أجل استعادة نمو اللحية.

أظهرت الدراسات بأن العلاج الأمثل من أجل بقع الصلع في اللحية هي استخدام المينوكسيديل أو استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية ( PRP) من أجل تحفيز نمو الشعر، وعملية زراعة الشعر من أجل استعادة الكثافة. تعتبر كلينيكانا أفضل عيادة زراعة شعر في تركيا، حيث أننا مختصون بجميع أنواع علاجات الشعر: احصل الآن على معاينة مجانية خاصة بك، وسوف نقوم بتشخيص حالتك وتحديد العلاج المناسب لك دون وجود أي قيود أو التزامات.

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد