Skip to main content
photo-headers/xs-prp-treatment.jpg
الرئيسية / زراعة الشعر / العلاج بالبلازما PRP

تقنية العلاج بالبلازما الغنية بالصفيحات الدموية

ما هو PRP؟

إن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) هي عبارة عن بلازما الدم بشكل مركز تحتوي على ما يقارب من ثلاثة إلى خمسة أضعاف عدد الصفائح الدموية الموجودة في دورة الدم الطبيعي. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي على عامل النمو المستمد من الصفائح الدموية (PDGF)، وعامل النمو البطاني للأوعية الدموية (VEGF)، وعامل تحويل النمو (TGF) وبروتينات أخرى نشطة بيولوجياً تساعد في التئام الجروح وربما نمو الشعر.

إن تقنية PRP (البلازما الغنية بالصفائح الدموية) هي تقنية جديدة، ويجري تقديمها في مجال استعادة الشعر. PRP هو الحل البديل غير الجراحي الذي يمكن أن يساعد في محاربة فقدان الشعر والشعر الخفيف. يمكن تنفيذ PRP بالتزامن مع إجراء زراعة الشعر أو كعلاج قائم بذاته يستغرق حوالي 45 دقيقة.

نستطيع الآن مع التكنولوجيا الحالية الحصول على 5 أضعاف من عوامل النمو التي توجد بشكل طبيعي في الدم الكامل للمريض بطريقة عزل الدم كله في جهاز الطرد المركزي. PRP هو علاج رائع لكل من الرجال والنساء الذين يعانون فقدان الشعر والشعر الخفيف. وتشمل فوائد PRP في زيادة كثافة الشعر، وانخفاض تساقط الشعر والتقصف.

كيف يتم علاج الشعر باستعمال PRP؟

(الصفائح الغنية بالبلازما) هو بديل غير جراحي مساعد ضد تساقط الشعر. يستغرق الإجراء بأكمله حوالي 45 دقيقة إلى ساعة، وهي طريقة موسعة. وتشمل خطة العلاج رصد كمية صغيرة من الدم الذي يتم فصله لاحقا في جهاز الطرد المركزي لمدة 14 دقيقة. وفي الوقت نفسه يتم تعقيم فروة الرأس، بحيث يتم وضع كريم موضعي مخدر، ويتم تشغيل ديرما رولر.عند فصل الصفائح الدموية وعوامل النمو، يتم استخدام إبرة ذات حجم صغير جدا (حجم مماثل لإبرة البوتوكس ™) لحقن البلازما في مناطق رقيقة في فروة الرأس. ثم تتم جدولة إجراء آخر لسلسلة متكررة من 6 إلى 8 أسابيع بصرف النظر عن الجلسة الأولية.

خطوات العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح:

 تعليمات قبل علاجك بـ PRP:

هناك بعض الاستعدادات اللازمة قبل علاج الصفائح الغنية بالبلازما (PRP) في كلينيكانا. 

يتم تنظيم التعليمات التالية تبعا لأيام وأسابيع قبل الإجراء.

اجراءات تسبق العلاج باستخدام PRP (الصفائح الغنية بالبلازما):

  1. يجب عليك إبلاغ الطبيب في حال كنت تأخذ أي نوع من أنواع أدوية تخثير الدم لأنها قد تمثل موانع لهذا العلاج. وتشمل هذه الأدوية بلافيكس، الكومادين والهيبارين. يمكنك استخدام تيلينول / باراسيتامول (اسيتامينوفين) حسب الحاجة قبل العلاج.
  2. يجب الاتصال بالطبيب في حال كنت تأخذ حاصرات البيتا المتسعة مثل إندرال (بروبرانولول)، لأن هذا الدواء قد تحتاج إلى تغييره إلى حاصرات بيتا محددة في وقت مبكر من العلاج.
  3. يرجى الامتناع عن التدخين، أو التقليل منه قدر الامكان قبل ثلاثة أيام، وبعد يوم واحد من العلاج. التدخين قد يؤثر على الشفاء وعلى نسبة الأكسجين الواصلة إلى فروة الرأس، يمكن تحسين النتائج كلما كنت قادرا على التوقف عن التدخين قبل وبعد العلاج.
  4. يجب أن تؤخذ أدوية الوصفات الطبية (بما في ذلك ادوية القلب وضغط الدم) على النحو المنصوص عليه، يوم قبل قبل العلاج بيوم وبعده بيوم.
  5. التقليل من استهلاك الكحول في اليوم السابق لعلاج PRP الخاص بك.

صباح يوم العلاج:

يجب الاستحمام في صباح يوم العلاج وغسل شعرك جيدا باستخدام الشامبو العادي الخاص بك. لا تستخدم بخاخ، جل الشعر، أو أي منتجات تصفيف الشعر الأخرى. إذا كنت ترتدي خصلات شعر، يرجى إزالتها قبل الشامبو وعدم ارتداءها قبل علاجك ب PRP يرجى تناول الطعام بشكل طبيعي في صباح يوم العلاج وشرب ما يقرب من ½ لتر من الماء قبل ساعتين على الأقل من العلاج.التخدير غير مطلوب لعلاجات PRP، ومع ذلك، إذا كنت تفضله من الممكن ان تتلقى مهدئات أثناء العملية. المهدئات يمكن أن تسبب النعاس، فلا يمكنك القيادة بنفسك.

أسئلة شائعة عن العلاج ب PRP:

س: كيف يعملPRP؟
ج: نستخدم PRP لتحفيز نمو البصيلات، وبالتالي عكس تقصف الشعر (ترقق الشعر) كما في ثعلبة أندروجيني (الصلع المشترك).

س: ما هي فوائد العلاج ب PRP؟
ج: الصفائح الغنية بالبلازما تقدم وسيلة إضافية لتحفيز نمو الشعر، وخاصة لدى الاشخاص الذين لا يستطيعون استخدام أشكال أخرى من العلاج. على سبيل المثال، قد يكون مفيدا إذا كان الشخص ليس مرشحا لزرع الشعر، أو لا يمكنه استخدام فيناسترايد. كما أنه مفيد في علاج ترقق الشعر في قمة الرأس حيث لا يكون زرع الشعر مناسباً.

س: ما هو جدول العلاج؟
ج: إذا كان PRP مناسبا لعلاج حالتك، يمكننا أن نبدأ العلاج في أثناء الاستشارة. سنقوم بعلاجين على مدار فترات تقدر ب 6 أسابيع. سوف يطلب منك العودة بعد 3 أشهر. إذا لمس أي تحسن، سوف تعطى متابعة للعلاج مرتين سنوياً اعتمادا على التقدم الذي أحرزته.

س: متى يجب أن أتوقع رؤية النتائج؟
ج: عادة يمكن للمرضى رؤية النتائج خلال 3 إلى 6 أشهر. ومع ذلك، قد يكون زمن الاستجابة متغيراً.

س: كم يستغرق علاج PRP؟
ج: يتم ذلك في خلال زيارة بسيطة. حوالي 30-45 دقيقة.

س: هل يمكنني العودة إلى روتيني العادي بعد العلاج؟
ج: نعم.

س: هل ينفع العلاج على المناطق عديمة الشعر(الصلعاء)؟
ج: يعمل بشكل أفضل حيث يوجد شعر الخفيف.

س: كيف يعمل العلاج؟
ج: علاج الصفائح الغنية بالبلازما هو جديد نسبياً، ولكن هناك أدلة ملموسة بأنه علاج مفيد. سنراقب التقدم المحرز في علاجكم مع الصور التسلسلية لتقييم النتائج.

س: هل ستكون فعالة معي؟
ج: الاستجابة لهذا العلاج تكون مختلفة من شخص لآخر مع اختلاف مدى تأثيره من شخص لآخر. لا تعمل بنفس التأثير على الجميع. يتم مراقبة المرضى لتقييم فوائد العلاج.

س: هل يستخدم العلاج لكل من الرجال والنساء؟
ج: نعم

س: ماهي كمية الدم المسحوبة في علاج PRP النموذجي؟
ج: قد تختلف الكمية لكل مريض اعتمادا على مدى فقدان الشعر، ولكن الرقم القياسي هو 50ccs.

س: هل سيصاب رأسي بالالتهاب بعد العلاج؟
ج: قد تشعر ببعض الوجع المؤقت والقليل من التورم، ولكن العديد من المرضى لم يحدث لهم شيء.

س: كم عدد الحقن التي يتم استعمالها في جميع أنحاء فروة الرأس؟
ج: ذلك يعتمد على المنطقة. وسوف يحدد الطبيب هذا في وقت العلاج.

س: هل هناك أي سلبيات للحصول على العلاج ب PRP؟
ج: هناك بعض الازعاج خلال عملية سحب الدم، وربما يكون هناك بعض التورم المؤقت في المنطقة المعالجة. تقنية الصفائح الغنية بالبلازما PRP هي آمنة للغاية لأننا نستخدم المصل الخاص بك، ولكنها ليست ناجحة في نمو الشعر في جميع الحالات.