Skip to main content
photo-services/rhinoplasty2-header-xs.jpg

تقويم وتجميل الأنف

عملية تجميل الأنف (الرينوبلاستي Rhinoplasty): هي عملية جراحية للأنف لتغيير شكله أو تحسين وظيفته. يمكن أن تجرى لأسباب طبية مثل تصحيح مشاكل التنفس المتعلقة بالأنف أو تصحيح الأضرار الناتجة عن الصدمة، الكسور والحوادث المختلفة التي يتعرض لها بعض الأشخاص.كما يمكن أن تُجرى لأسباب تجميلية مثل تصغير الأنف أو تنحيف الأنف، وكذلك لإزالة البروز أو التحدب، والتي ستغير شكل الأنف ومظهره، ويمكن أن تجرى عملية تجميل الأنف للرجال والنساء أيضاً.

لماذا كلينيكانا هو أفضل مركز تقصده للقيام بعملية تجميل الأنف في تركيا؟

إن مركز كلينيكانا حاصل على شهادة JCI العالمية في تركيا / شهادة الأيزو الصحية حيث يؤمن لكم ما تطلبونه من الدعم الصحي بفضل الكادر الطبي المميز والخبرات الموجودة.

عملية تجميل الأنف في كلينيكانا، اسطنبول (الرينوبلاستي Rhinoplasty) يمكن أن تغير:

  • حجم الأنف فيما يتعلق بتناسق وتناغم الوجه (تصغير الأنف وتكبيره).
  • عرض الأنف في الجسر الأنفي أو في حجم ومكان فتحتي الأنف.
  • مظهر الأنف من حدبات أو انخفاضات مرئية في جسر الأنف.
  • طرف الأنف الواسع أو بصلي الشكل، المتدلي، المقلوب أو المعقوف.
  • فتحات الأنف الكبيرة، العريضة أو المقلوبة.
  • عدم تناسق الأنف.

خطوات ما قبل إجراء عملية تجميل الأنف في مركز كلينيكانا إسطنبول، تركيا:

عند اتخاذ القرار بإجراء عملية تجميل الأنف، بإمكانكم مناقشة ذلك مع الكادر الطبي لمركز كلينيكانا وذلك عبر التواصل معنا من خلال الموقع وإرسال الصور لحالاتكم حيث أن كل حالة طبية تختلف عن الأخرى لذلك لا بد من تقييم الحالة عن طريق إرسال الصور وسيكون الفريق الطبي جاهزاً لمناقشة مشاكلكم وتقديم أفضل الحلول التي تناسبكم.

أطباء مركز كلينيكانا يمكن أن يحددوا صفات الوجه التي تجعلك مميزاً ويخبرونك كيف ستحسن التغييرات من مظهرك، كذلك سوف يقومون بتقييم بنية أنفك وخصائص الوجه الأخرى. بعد هذا التقييم سوف نستطيع أن نخبرك فيما إذا كانت توقعاتك واقعية.

سنأخذ بعين الاعتبار حالتك الصحية وسنناقش معك المخاطر، وقت الاستشفاء والتكلفة حيث أنه هناك العديد من التقنيات لإعادة تشكيل الأنف. حالما تقرر بالمضي في الجراحة، سنخبرك تماماً ماذا يجب عليك فعله.

كما يجب أن يكون تعداد كريات الدم ضمن الحدود الفيزيولوجية الطبيعية لكي يستطيع المريض إجراء العملية كما يجب على المرضى أن يخبروا الطبيب ما إذا كان هناك أي حساسية، مشاكل قلبية او حالات طبية خطيرة أو إذا كان هناك حمل. كذلك يجب الانتباه في حال كان المريض يتناول مميعات الدم أو الستيروئيدات أو الايزوتريتينوئين والأدوية المشابهة. يجب إيقاف مميعات الدم قبل إجراء العملية بمدة لا تقل عن 10 أيام في حال عدم وجود توصيات طبية بذلك وعلى أية حال فإنه على المرضى استشارة الطبيب المعالج قبل إيقاف أي دواء.

خطوات عملية تجميل الأنف في مركز كلينيكانا إسطنبول، تركيا:

  • تجرى جراحة تجميل الأنف في مركز كلينيكانا تحت التخدير العام.
  • يتم إيقاف المرضى عن تناول الطعام والشراب قبل ليلة من العملية (تبدأ الساعة 12 ليلاً).
  • تبدأ العملية بعد أن يفحص المريض من قبل اختصاصي التخدير والطبيب الجراح.
  • تستمر العملية من 2 إلى 3 ساعات تقريباً.
  • قد نحتاج إلى طعوم غضروفية والتي يمكن الحصول عليها من الأضلاع إذا كان المريض يملك قصة مرضية سابقة لجراحة أنف أو كان هناك فقدان في الغضاريف الأنفية. يسبب ذلك إحداث ندبة مباشرة تحت الصدر (بطول 4 سم) ولا تسبب أي حالة طبية.
  • يتم إزالة الحشوات الأنفية بعد العملية بيومين. يتم إزالة الجبيرة الأنفية في اليوم الخامس بعد العملية.

هناك أمور هامة يجب الانتباه لها:

  1. الكدمات أسفل العين يمكن ملاحظتها في فترة ما بعد العملية. يمكن تسريع الشفاء بالأدوية، لكن يجب عليك الصبر لمدة 10 أيام حتى تزول الكدمات كما يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس القوية.
  2.  لا ترتدي النظارات في الثلاث أشهر الأولى ولا تستخدم العدسات اللاصقة إلا إذا كان ذلك ضرورياً. 
  3.  لا تتناول الطعام الذي يحتاج لمضغ بشدة وتجنب نفخ الأنف في الأسبوع الأول.
  4. استخدم البخاخ الأنفي بالمشورة الطبية بانتظام.

التقنيات والطرائق المستخدمة في تجميل الأنف في مركز كلينيكانا إسطنبول، تركيا:

ليست كل عمليات تجميل الأنف متماثلة. هذا يدفع للقول بأن العملية تختلف وفقاً لحاجاتك. بعد القرار الأولي للخضوع لعملية تجميل الأنف، فإن الخطوة التالية تتضمن مساعدتنا لتقييم أي نوع من عمليات تجميل جراحة الأنف هو الأفضل بالنسبة لك.هناك أربع أنماط من عمليات تجميل الأنف. حيث يقرر الكادر الطبي في مركز كلينيكانا أي نوع من عمليات تجميل الأنف هي الأفضل لتناسب حاجاتك.

1- عملية تجميل الأنف المغلق:

يعتبر هذا النوع من العمليات الأكثر شيوعاً من بين عمليات تجميل الأنف. يتم إخفاء جميع الشقوق داخل الأنف مع عدم وجود ندبات خارجية. يتم رفع الأنسجة الرخوة قليلا إلى الأعلى وبذلك يتم الوصول للعظام والغضروف لإجراء التغييرات اللازمة. هناك العديد من الميزات التي تتضمنها تجميل الأنف المغلق وذلك بسبب طبيعتها الأكثر أماناً:

  • انخفاض تهيج أنسجة الأنف (بسبب عدم وجود الشقوق في المنطقة أسفل الأنف).
  • احتمال أقل لحدوث وذمة ما بعد الجراحة.
  • الندبات الناتجة عن الجراحة تكون غير ظاهرة.
  • وقت أقل يقضيه المريض في غرفة العمليات.
  • فترة الاستشفاء التي بعد الجراحة تكون أقصر والشفاء والعودة للحياة الطبيعية أسرع.

2- عملية تجميل الأنف المفتوح:

يعتبر تجميل الأنف المفتوح هو تجميل الأنف للمرضى الذين يحتاجون إلى عمل مكثف للقيام به في الأنف. حيث سيقوم الكادر الطبي في مركز كلينيكانا بإجراء شقوق في الجلد في المنطقة التي تقع بين فتحات الأنف أسفل الأنف. وتسمى هذه المنطقة كولوميلا. بعد ذلك، يتم رفع الجلد للكشف عن داخل تجويف الأنف، وإعطاء الكادر الطبي إمكانية الوصول إلى هذه المنطقة لإجراء التغييرات اللازمة.

يتم اختيار إجراء عملية تجميل الأنف المفتوح كطريقة أساسية للجراحة اعتماداً على تدريب ومهارة الكادر الطبي. عملية تجميل الأنف المفتوح هي الأفضل للمرضى الذين يعانون من المشاكل التالية:

- التشوهات الوراثية والهيكلية في الأنف (أي الحنك، الشفة المشقوقة).
- التشوهات المكتسبة في الأنف (أي الصدمة الشديدة التي تتطلب التطعيم).
- التهتكات الناتجة عن عمليات إزالة البروزات في جسر الأنف.
- عدم الرضا عن مظهر الأنف التجميلي الناتج عن عملية تجميل أنف سابقة.

بعد أن يقوم الطبيب بإجراء عملية تجميل الأنف المفتوح، يتم خياطة الكولوميلا ويتم تثبيت الأنف بهدف ضمان استقرار الحالة. بعد التثبيت، يحاط الأنف بجبيرة تصمم خصيصاً على مقاس الأنف لتساعد على حماية الأنسجة الحساسة من الأنف الجديد خلال عملية الشفاء. سيتم إزالة هذه الجبيرة بعد أسبوع تقريباً بعد الجراحة.

3- عملية تجميل الأنف بالحقن (تجميل الأنف من دون جراحة):

عملية تجميل الأنف بالحقن هي نوع أقل شيوعاً من عمليات تجميل الأنف وتسمى أيضاً بتجميل الأنف بالإبر، وهي عملية غير جراحية ويمكن القيام بها من قبل أطباء الجلدية، وجراحي التجميل، ومساعدي الأطباء وكذلك جراحي التجميل العام. لا يتم إجراء شقوق، ولكن بدلاً من ذلك، يستخدم حقن مواد مالئة لتصحيح العيوب الطفيفة في الأنف. على سبيل المثال، تجميل الأنف بالحقن هو خيار لأولئك الذين يرغبون بالحد الأدنى من التغيير في الأنف. إن الأنواع الأكثر شيوعاً من المواد المالئة هي (جوفيديرم) و (ريستيلان).

من عيوب طريقة تجميل الأنف بالحقن هو أن النتائج ليست دائمة. مع مرور الوقت فإن المواد المالئة تمتص للجلد مما يسبب اختفاء التغييرات الحاصلة وبذلك يتطلب الأمر عملية إضافية.

4- تجميل الأنف التصحيحي:

 تجميل الأنف التصحيحي هو جراحة لاحقة بعد عملية تجميل الأنف الأولية. يقوم المرضى عادة باختيار عملية تجميل الأنف التصحيحي إذا كانوا غير راضين عن نتائج عملية تجميل الأنف الأولية أو إذا كانوا يسعون لمزيد من التغييرات غير المطلوبة أصلاً في تجميل الأنف الأولي. صعوبات التنفس التي كشفت أو التي نتجت عن الجراحة الأولية هي شائعة إلى حد ما. السبب الرئيسي لعملية التصحيح هو صعوبة في التنفس أو عثرة أو عدم انتظام في جسر الأنف.

أنواع عمليات تجميل الأنف في كلينيكانا، تركيا:

يمكن تلخيص أنواع عمليات تجميل الأنف في الأنواع التالية:

1- عملية تصغير الأنف:

يعتبر هذا النوع من عمليات التجميل هو الأكثر شيوعاً حيث يهدف لتصغير حجم الأنف الكلي (تصغير الأنف). أصبح من الشائع الآن السعي للحصول على أنف متوازن يحقق الانسجام مع بقية خصائص الوجه والعرق، وحجم الفرد.

إن الشكوى الأكثر شيوعاً لدى الناس الذين يرغبون في إعادة تشكيل الأنف هو أن أنوفهم ‘كبيرة جداً’. وبشكل أكثر دقة، فإن حجم أنفهم كبير جداً على نحو غير مناسب لوجههم، وبالأخص فإن واحداً أو أكثر من النقاط التالية قد تكون كبيرة جداً: طول الأنف، عرض الأنف أو النتوء الأنفي (مدى بعد النتوء الأنفي من الوجه).

وبالإضافة إلى ذلك فإن كثيراً من الناس ذوي الأنوف الكبيرة يوجد لديهم ما يشبه التحدب في جسر الأنف. خلال عملية تصغير الأنف من المهم أن تولي اهتماما لنقاط أخرى غير جذابة قد تحتاج إلى تحسين مثل عدم التماثل، فتحة الأنف وطرف الأنف.

2- عملية تجميل شكل الأنف:

يمتلك الأنف المثالي ميزات خفية تجعله جذاباً، فحتى لو كان طول الأنف وعرضه جيداً، هناك عناصر أخرى تؤثر على جماليات الأنف. وتشمل الاعتبارات الهامة تحديد طرف الأنف، وعدم انتظام الأطراف، وعدم التماثل وجمالية الجسر الأنفي.

طرف الأنف المحدد جيداً يكون ضيقاً بشكل كافٍ ويمتلك شكلاً مناسباً وحواف ناعمة. الأطراف غير المحددة جيداً تكون عريضة جداً، مربعة أو بصلية الشكل. الأطراف الضعيفة تكون عادة نتيجة جلد سميك او غضاريف ضعيفة موجودة. في مثل هذه الحالات من المفضل إيجاد إطار أقوى يستطيع دفع الجلد ويؤمن بروزاً أفضل.

3- عملية تجميل الأنف التصحيحي:

إن عملية تجميل الأنف التصحيحي تهدف لإعادة تشكيل الأنف وتجرى عند الأشخاص الذين قد خضعوا لواحدة او أكثر من عمليات تجميل الأنف السابقة. عملية تجميل الأنف التصحيحي يمكن أن تتراوح بين عملية بسيطة لإزالة بعض البقايا في العظم أو الغضروف الجسر الأنفي وتصل حتى عمليات إصلاح معقدة جداً للأنف.

4- عملية تجميل الأنف الترميمية:

بعد القيام بالجراحة لإزالة السرطان أو في بعض الأحيان بعد صدمة الوجه، قد يظل الأنف مشوهاً بشدة بسبب عدم وجود الأنسجة التي تمت إزالتها أو فقدها. عملية تجميل الأنف الترميمية تشير إلى الجراحة المطلوبة لاستعادة الأنسجة الغائبة أو التي قد تضررت. يتم في هذه الجراحة استبدال الأنسجة عادة ويكون الاستبدال في الطبقات الثلاث من الأنف:

1) نسيج الجلد المغلف الخارجي اللين، بما في ذلك الجلد والأنسجة تحت الجلد.

2) طبقة الأساس الأوسط أو إطار الغضروف-العظام.

3) البطانة المخاطية الداخلية. الإصلاح الجراحي يتطلب استخدام طعوم من أجزاء مختلفة من الجسم لاستعادة الأنسجة المفقودة. العملية الترميمية الشاملة عادة ما تتطلب إجراءات جراحية متعددة.

5- تجميل الأنف عند كبار السن:

إن نتائج عملية الشيخوخة على الأنف تكون مشابهة لبقية المناطق التي في الوجه. هذه النتائج تتضمن تدلي طرف الأنف، طرف أنف أكثر تفلطحاً أو أقل وضوحاً وظهور بروز على جسر الأنف. إن هدف هذا النوع من تجميل الأنف هو تدارك هذه التغييرات المرتبطة بتقدم العمر كما أن تجميل الأنف لكبار السن يمكن أن يترافق مع جراحة الجفون والوجه.

بعض الأسئلة والاستفسارات التي يمكن أن تخطر لكم بما يخص العملية ندرجها فيما يلي وفي حال كان لديكم أي سؤال آخر أرجو ألا تترددوا في الاستفسار مباشرة.

ما هو الوقت اللازم للاستشفاء والعودة للحياة الطبيعية؟

  • سوف تشعر بالتعب قليلاً بعد العملية وسوف يؤلمك أنفك في الأيام الأولى القليلة مع وجود قليل من التورم والاحمرار.
  • بعد ثلاثة أيام سوف تستعيد قواك وسيبدأ الانتفاخ بالزوال.
  • سوف يتم وضع جبيرة على أنفك، وسوف يتم إزالتها في اليوم السادس أو السابع.
  • الأنف سوف يكون متورماً ولامعاً للفترة خلال الأسبوعين أو الثلاثة التاليين.
  • تختفي آثار العملية بعد أسبوعين من إجراء العملية ويصبح لدى المريض أنف طبيعي وبالشكل الذي يرغبه والذي يلائم وجه المريض حيث أنه بواسطة التقنيات الحديثة بات شكل الأنف بعد العملية مطابق لدرجة 97 بالمئة من الشكل الذي يتم الاتفاق عليه قبل اجراء العملية.

كم من الوقت يلزم للبقاء في تركيا؟

يجب على المريض الإقامة في تركيا لمدة 7 ليالي، بعد العملية بيومين يجب مراجعة الطبيب وقبل السفر هناك مراجعة نهائية عند الطبيب وخلالها يتم إزالة الجبيرة.

ما هو العمر المثالي للقيام بعملية تجميل الأنف؟هل هناك أي عوائق بالنسبة للعمر؟

العمر المثالي للقيام بعملية تجميل الأنف هو الوقت الذي تقرر فيه أنت إجراءها والتخلص من المخاوف التي تساورك حول ذلك. المراهقون الصغار يجب عليهم تجنب الجراحة الأنفية لأن الأنف لديهم مازال في طور النمو، حيث ينصح بعد سن 16 سنة للنساء و18 سنة للرجال. هناك بعض الاستثناءات ولكن تكون هذه الحدود بشكل عام.

ما هي تكلفة عملية تجميل الأنف في تركيا في مركز كلينيكانا اسطنبول؟

إن سعر العملية يتراوح ما بين 3000 – 4500 $ وذلك حسب الحالة. تشمل التكلفة إقامة يوم واحد في المشفى في قسم خاص فاخر بالإضافة للاستقبال والتوصيل من وإلى المطار وبالإضافة إلى الأدوية.

هل يمكن علاج الأنف عن طريق الليزر في مركز كلينيكانا تركيا؟

لأن الليزر هو أداة قطع وتبخير للأنسجة فقد يضر بعض الأجزاء الداخلية للأنف إذا تم استخدامه بها، ولأنه يؤدي إلى ارتفاع حرارة الأنسجة مما قد يتسبب في موت الخلايا. لذلك يتم استخدام الليزر بحذر في بعض أنواع أمراض الأنف مثل:

  • علاج الرينوفيميا Rhinophyma وهي عبارة عن تضخم الغدد الجلدية الدهنية مما يؤدي إلى كبر حجم الأنف بصورة غير طبيعية، وتكون العملية في الأنف من الخارج فيكون تصغير الأنف بدون جراحة عن طريق الليزر ممكناً.
  • بعض الجراحين يستخدمون الليزر بدلاً من المشرط لعمل الشقوق الصغيرة أسفل الأنف في عمليات الجراحة المفتوحة.
  • يمكن إجراء عمليات إزالة اللحمية عن طريق الليزر.
  • الحساسية الأنفية الناتجة عن وجود غضاريف كبيرة على الحاجز الأنفي.

هل يمكن القيام بعملية تجميل الأنف بدون جراحة؟

من الممكن تعديل بعض عيوب الأنف عن طريق حقن المواد المالئة وليس كل العيوب. فعلى سبيل المثال ممكن رفع مقدمة الأنف كما يمكن رفع الأنف بالكامل في حالات الأنف الأفطس بالمواد المالئة.

هل يمكن القيام بعملية زراعة الشعر وتجميل الأنف معاً في مركز كلينيكانا تركيا، اسطنبول؟

من الممكن القيام بذلك ولكن بشرط بقاء العميل لمدة 10 أيام في اسطنبول حيث تتم زراعة الشعر في البداية ويخصص أول يومين من الزيارة لذلك وبعد ذلك يستطيع إجراء تجميل الأنف في تركيا وبعد إتمام 10 أيام يتم نزع الجبيرة التي توضع بعد تجميل الانف وباستقرار حالة المريض يمكنه العودة.يرجى الانتباه لضرورة عدم تناول الأسبرين قبل 10 أيام من تاريخ عملية تجميل الأنف وإلا ستلغى العملية كذلك يمنع بعد العملية بأسبوع.