Skip to main content
photo-headers/blog.jpg
الرئيسية / مقالات / قشور الأسنان البورسلانية (فينير الأسنان)

قشور الأسنان البورسلانية (فينير الأسنان)

ما هو فينير الأسنان؟

فينير الأسنان Veneer أو عدسات الأسنان اللاصقة أو القشرة التجميلية للأسنان هي مصطلحات مختلفة تعبر عن شيء واحد أصبح غني عن التعريف، فهو أسرع وسيلة لتجميل الأسنان. ويمكن تعريف الفينير على أنه صفائح بورسلانية قليلة السماكة حيث تتراوح سماكتها من 0.2 حتى 0.7 سم وتكون بلون الأسنان الناصعة البياض، وغالباً ما توضع على الوجه الخارجي للأسنان العلوية الأمامية، ويستخدم الفينيربشكل اعتيادي لتغيير لون الأسنان أو حجمها أو إخفاء عيوبها أياً كانت (كالكسور والفراغات البينية والانحرافات) لإعطاء مظهر رائع للابتسامة في وقت قياسي؟

من أي مادة يتم صناعة الفينير؟

يتم صناعة فينير الاسنان في الغالب من الحشوة البيضاء أو البورسلان، في حين يعتبر الفينير المصنوع من البورسلان أفضل لكونه يقاوم البقع بصورة أفضل كما انه قريب للغاية من الأسنان الطبيعية الجميلة.

ما هي الإجراءات المتبعة قبل البدء بتطبيق الفينير؟

يتم تقييم الأسنان بفحص الخط الأساسي وبعدها يتم تحديد خيارات العلاج والترميمات التي تناسب شكل الوجه، لون الجلد وخصائص المريض. يتم تصميم النتائج بعد إجراء القياسات وقبل بدء المعالجة، حيث تستخدم معلومات هذه الدراسة في توضيح التصميم ثلاثي الأبعاد لابتسامة المريض والتي سوف يتم إنجازها في نهاية العلاج وذلك قبل الشروع بأي خطوة علاجية. وفقاً لذلك فإن المريض يمكن أن يرى كيف ستتغير ابتسامته وسوف يملك فكرة عامة عن شعوره مع الابتسامة الجديدة. طريقة القياس هذه سوف تضمن بأن الشكل النهائي لن يكون مفاجئاً أو غير مرغوب به. تقنيّ البورسلان لدينا يأخذ بعين الاعتبار العديد من المقاييس، بما في ذلك اللون والشكل، وذلك لصنع الإصلاحات السنية التي تظهر طبيعية وتناسب الأسنان الأصلية تماماً. لذلك فنحن نستطيع تزويد مرضانا بالعديد من الخدمات السنية، مثل التجميل بنتائج مذهلة مع عدم إضاعة الوقت.

لماذا أحتاج إلى فينير الأسنان؟

قشرة الأسنان تستخدم لإصلاح:

  • الأسنان التي تغير لونها: بسبب إهمال العناية بالأسنان والتدخين والإكثار من شرب الشاي والقهوة أو البقع الناتجة من التتراسيكلين أو علاج العصب الغير محكم أو نتيجة الاستخدام الزائد للفلورايد أو وجود الحشوات التي تغيير لون الأسنان.
  • تآكل الأسنان: مع مرور الوقت تتآكل المينا ويتغير لونها، غالبا ما ينتج عن شرب المياه الغازية أو الشاي أو القهوة أو التدخين أو استخدام بعض الأدوية.
  • الأسنان المتشققة أو المكسورة.
  • الأسنان غير منتظمة الشكل.
  • الأسنان الغير محاذية أو متناسقة مع بعضها البعض.
  • الأسنان الموجود بينها مسافات (لإغلاق هذه المسافات).

مراحل تركيب الفينير:

  • يتم في البداية أخذ مقاسات أولية وإرسالها للمخبر لتصميم قشور مؤقتة.
  • يتم التحضير لإزالة جزء من (السطح الأمامي) الظاهري للأسنان بمقدار 0.5 ملم أي بمقدار سماكة الفينير الذي ستضعها، وفي حال كانت بعض الأسنان متراكبة أو متقدمة عن الأسنان الأخرى فيتم بردها وتسويتها مع بقية الأسنان حتى تتبع القوس السني بحيث تصبح الأسنان متناسقة بعد ذلك.
  • اخذ مقاسات الأسنان مع بعض الصور وإرسالها للمخبر.
  • بعد أسبوع آو عشرة أيام يكون الفينير جاهزاً بحيث يتم تثبيته بسهولة وسرعة في فم الشخص
  • يمكن طبعاً خلال الفترة بين التحضير وتثبيت الفينير وضع القشور المؤقتة المصنوعة من البلاستك بواسطة الكمبيوتر حتى يتم حماية السن وعدم تعرضه للتغيرات الفموية من برودة وحرارة.

ما هي ميزات الفينير البورسلانية؟

  • نتائج شبيهة بالطبيعية: تؤمن الفينير مظهر أسنان طبيعي جداً لأنها تحاكي عن كثب الطريقة التي تعكس بها الأسنان الطبيعية الضوء. يمكن أن تكون رقيقة جداً وشفافة.
  • حل طويل الأمد باستخدام مواد ثابتة: فينير البورسلان يمكن أن تدوم من 10 إلى 15 سنة في حال تمت تجهيزها من قبل طبيب الأسنان بشكل جيد وتم الاعتناء بها جيداً من قبل المريض.
  • مطابقة بشكل جيد للأسنان الطبيعية: يمكن جعل لون فينير البورسلان مطابقاً لأسنانك الطبيعية لحد بعيد. في معظم الحالات فإنه ليس من الضروري أن يتم تركيب فينير لجميع أسنانك إذا لم تطلب ذلك.
  • نتائج سريعة وفعالة: يمكن للناس أن يمتلكوا تحسينات مميزة وفورية في ابتسامتهم بواسطة إجراء الفينير البورسلاني.
  • طريقة أقل تأثيراً على الأسنان: في حال مقارنة هذه الطريقة مع الطرق الأخرى كالتاج الطبي، حيث لا تتطلب اقتطاع أجزاء من السن أو نحته وبالتالي فإن هذه الطريقة هي أقل ضرراً لأسنانك. كذلك فإن البورسلين لا يسببب مشاكل مع أنسجة اللثة.
  • وقت استشفاء قصير: يتم تثبيت الفينير بشكل وثيق على الأسنان، وبالتالي ستكون مسروراً بالطبع عند استعادة أسنانك الوظيفة الطبيعية مباشرة حيث لايجب عليك الانتظار ريثما تستعيد الأسنان وظائفها.
  • مقاومة للتصبغ: يقاوم البورسلان التصبغ الكلاسيكي للقهوة، الشاي والتدخين والمشروبات الغازية بشكل جيد وتستطيع أن تشعر بها كأنها جديدة حتى بعد سنوات حيث أن اللون يبقى ثابتاً.

كيف تتم العناية ب فينير الأسنان؟

قشرة الاسنان لا تتطلب عناية خاصة. قم بالحفاظ على نظافة الفم والأسنان وذلك بإستخدام الفرشاة والخيط بإنتظام وتجنب العض على الأظافر أو الأقلام أو الثلج أو الأجسام الصلبة حتى لا تسبب تشقق الفينير.