Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / لماذا يتساقط شعري نتيجة مرض الروماتيزم؟

لماذا يتساقط شعري نتيجة مرض الروماتيزم؟

لماذا يتساقط شعري عندما أعاني من بعض المشاكل الصحية، على سبيل المثال مرض الروماتيزم؟ العديد من الأشخاص توجه هذه الأسئلة عندما يلاحظون تساقط شعرهم، حقيقة إن تساقط الشعر من الممكن أن يكون من أحد الأعراض الجانبية أو إشارة تدل على العديد من الحالات الصحية والأمراض في مختلف أعضاء الجسم.

يجب علينا فهم بأن نمو الشعر هو عبارة عن عملية مستمرة: خلال دورة حياة الشعر، تدخل كل شعرة في ثلاثة أطوار – طور النمو، طور الانهيار والراحة- بالنهاية تسقط الشعرة. نتيجة لذلك، كل يوم نفقد تقريباً بمعدل 60 إلى 100 شعرة، وهو شيء طبيعي. لكن في حال بدأ الشعر بالتساقط بشكل أسرع ولايتم نموه مرة أُخرى، عند ذلك يجب أن تسأل الطبيب أو من الممكن أيضاً الحصول على عملية زراعة شعر بوساطة تقنية ال FUE في تركيا.

ماهو مرض الروماتيزم؟

يعتبر مرض الروماتيزم من الأمراض الخطيرة في الجهاز المناعي. تحدث أمراض المناعة الذاتية عندما تبدأ خلايا الجهاز المناعي بعملية الهجوم وتدمير الخلايا السليمة في الجسم وتعاملها وكأنها خلايا جسم غريب وتهاجمهم.

في معظم الحالات، يرتبط مرض الروماتيزم بأمراض المفاصل، ولكن من الممكن أيضاً ان تتضمن جميع الأعضاء الداخلية، والتي تؤدي إلى حدوث أمراض جهازية أو من الممكن أن تصل إلى الموت. لذلك من المهم جداً التعامل بشكل سريع حتى لو كانت الأعراض خفيفة: ويعود ذلك إلى أنه عندما نقوم بالتشخيص المبكر سوف يتم التقليل من حدة الأعراض.

يعتبر مرض الروماتيزم من الأمراض صعبة التشخيص. المرضى المصابين بهذا النمط من الأمراض يعانون من آلام حادة والعديد من الحواجز. من أكثر أمراض المناعة الذاتية شيوعاً هشاشة العظام، روماتيزم المفاصل، الثعلبة البقعية، التهاب الفقرات التصلبي، داء النقرس، التهاب المفاصل الصدفي، روماتيزم الأنسجة الناعمة و الذئبة الحمامية الجهازية.

هل يتعلق مرض الروماتيزم بالعمر أو الجنس؟

يؤثر مرض الروماتيزم على الرجال والنساء. في بعض أنواع مرض الروماتيزم، تعاني النساء من أنواع محددة من الأمراض: أما في الأمراض الأُخرى يعتبر الرجال هم المسيطرون.

بالإضافة إلى ذلك، إن ظهور المرض لايتعلق بالعمر. إن النسبة الأكبر من الأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم هم المسنون. لكن أيضاً الشباب و حتى الأطفال من الممكن أن يعانون من هذه الأمراض.

ماهي الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر في مرض الروماتيزم؟

يتابع الجسم دورة حياته ويحاول التغلب على الالتهابات. ومن أجل ذلك، من الممكن حدوث تساقط الشعر في مرض الروماتيزم.هذا بسبب أن الجسم يعتبر الشعر ليس منتج مهم ويقوم بحرمان الشعر من المغذيات والذي يؤدي إلى تقصير طور النمو للشعرة: وسوف تدخل الشعرة طور الاستراحة قبل أوانها وتسبب بالنهاية تساقط شعر مبكر.

بشكل عام، تساقط الشعر في أمراض المناعة الذاتية يكون ناتج عن حدوث أضرار في جذور الشعر. في هذه الحالة، يعامل الجسم جذور الشعر كأنها جسم غريب وتقوم الخلايا المناعية بمهاجمتها وتدميرها. هذا النوع من تساقط الشعر يمكن أن يتجلى على شكل فقدان شعر منتشر أو فقدان شعر محدد بمناطق معينة.

في مرض الروماتيزم لايقتصر ظهور فقدان الشعر على فروة الرأس فقط، إنما سوف يحدث في جميع مناطق الجسم: والذي سوف يؤدي إلى فقدان كامل للشعر في جسم الشخص، الصلع المنتشر. بالإضافة إلى ذلك من الممكن حدوث فقدان الشعر نتيجة للأدوية التي يتم استخدامها خلال مرض الروماتيزم حيث أن هذه الأدوية تقوم بالتأثير على عملية تساقط الشعر.

على أي حال، الأخبارة السارة هي أنه في حال وجود التهاب وتمت معالجته بشكل فعال، يوجد فرصة لنمو الشعر مجدداً في حال كانت بصيلات الشعر غير متضررة. لسوء الحظ، نتيجة لحقيقة أن الالتهاب في مرض الروماتيزم يظهر على شكل موجات، أي عند حدوث موجة التهاب ثانية سوف يتساقط الشعر مرة ثانية. وبالتالي يجب أن يكون الشخص يقظ دائماً والانتباه إلى إشارات التحذير المرسلة من خلال الجسم، وذلك بسبب أن فقدان الشعر يكون مصحوب مع أغلب أمراض الروماتيزم.

ماهي العلاجات الممكنة لفقدان الشعر الناتج عن مرض الروماتيزم؟

لايمكنك التخلص من مشكلة فقدان الشعر بشكل نهائي في مرض الروماتيزم، وذلك بسبب أنه مرض مناعي ذاتي، أي لايمكن شفاؤه بشكل كامل. حيث يوجد خطر دائم من إعادة ظهوره و حدوث فقدان الشعر مجدداً.

بسبب وجود العديد من أنواع الروماتيزم، لذلك هناك العديد من الطرق للعلاج. عند معالجة أمراض الروماتيزم، يعتبر من الضروري جداً تغيير النمط الغذائي. يقوم طبيب الروماتيزم و أخصائي التغذية بالاتفاق على نمط تغذية معين والذي يجب أن يكون مناسب لمرض الروماتيزم الذي يعاني منه الشخص.

عادةً يتم علاج أمراض الروماتيزم من خلال الأدوية. إن أدوية مضادات الروماتيزم يمكن أن تعمل بطريقتين: بعض منها من الممكن أن يسبب زيادة فقدان الشعر، بينما الطريقة الثانية من الممكن أن تعمل بشكل معاكس. العلاج الطبيعي لديه أيضاً تأثيرات إيجابية في علاج علاج أمراض الروماتيزم.

من المهم جداً تزويد الجسم بكميات ضرورية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها. في أمراض الروماتيزم، إن الكميات الصحيحة من هذه المكونات من الممكن أن تساهم في خفض معدل فقدان الشعر.

هل بإمكاني منع فقدان الشعر؟

تعتبر أمراض الروماتيزم من الأمراض الخطيرة عند المرضى. بالإضافة إلى ذلك، في حال ظهور فقدان الشعر كنتيجة للإصابة بالمرض، سوف يزداد انزعاج المرضى. نتيجة لذلك، يجب منع هذه التأثيرات السلبية منذ بداية التشخيص: حيث أن المرضى الذين يعانون من أي نوع من أنواع الروماتيزم والذين قامو بملاحظة فقدان الشعر نتيجة للروماتيزم، يجب أن يبدأون في تحفيز نمو الشعر الذي لم تتم إصابته بعد.

يوجد جانب آخر مهم جداً وهو وقت اكتشاف الإصابة. كلما تم التشخيص مبكراُ كلما زادت فرصة خفض مضاعفات المرض، متضمنة  -طبعا- فقدان الشعر. لذلك من أجل حماية نفسك من تساقط الشعر يجب أن تتصرف بشكل سريع حتى لو كنت تملك تغييرات صغيرة في جسدك. في حال كنت تملك هذا النوع من هذا المرض، بإمكانك حماية شعرك من خلال استخدام الأدوية وبعض العلاجات الأُخرى.

تعتبر عملية زراعة الشعر وسيلة جيدة أيضاً من أجل حل مشاكل فقدان الشعر الناتجة عن أمراض المناعة الذاتية، لكن يجب دائما إعلام طبيبك عن حالتك، وذلك بسبب أن عملية زراعة الشعر لاتعتبر دائماً هي الحل المثالي في هذه الحالات. في حال كنت تملك المزيد من الأسئلة مثل " لماذا يتساقط شعري عندما أعاني من الروماتيزم" أو أي سؤال آخر، لاتتردد بالسؤال أو بإمكانك تجربة خدمة الاستشارة عبر الانترنت التي نقدمها... إنها مجانية بشكل كامل!!!

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد