Skip to main content
photo-headers/blog.jpg
الرئيسية / مقالات / ماذا يقول شعرك عن صحتك

ماذا يقول شعرك عن صحتك

شعر جاف؟ شعر باهت؟ نهايات متقصفة؟ هذه مشاكل الشعر الشائعة يمكن أن تعني أكثر مما تتوقع. يمكنك أن تخبر شخصاً الكثير عنه من خلال النظر لشعره وليس فقط من خلال قصة شعره أو لونه أو تسريحته. خبراء التحليل الجنائي قد استخدموا عينات الشعر لفترة طويلة كجزء من دليل الحمض النووي، وتقول دراسة حديثة على بروتينات الشعر بأن الشعر بمفرده يمكن أن يستخدم لتحديد هوية الإنسان بشكل صحيح. على أية حال فإنك تستطيع أيضاً دراسة خصلات شعرك خارج المختبر، لتعرف أكثر عن صحتك العامة، ما هو مقدار التوتر الذي تتعرض له، حالة نظامك الغذائي. هذه بعض العلامات لكيفية قراءة شعرك.

هل تتعرض لتساقط شعر؟

في حال كنت ترى العديد من خصل الشعر في مشطك أو تلاحظ التساقط في كل وقت عندما تمرر أصابعك خلال شعرك، يمكن ان تكون علامة لنقص غذائي " هكذا يصرح الكادر الطبي لمركز كلينيكانا زراعة الشعر في اسطنبول.

بشكل طبيعي، في حال التساقط، فإن مخزونك من الحديد يكون منخفضاً. بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب ومانعات الحمل تسبب تساقط الشعر كعرض جانبي وعادة مؤقت ".

في حال كان تساقط الشعر كثيراً فيمكن أن يكون بسبب الصلع، وهي حالة ناتجة عن أسباب التوتر، الاستقلاب أو اضطرابات غدية. يتساقط شعر العديد من النساء بعد الولادة، على سبيل المثال، والتي يمكن أن تكون صادمة على الجسم وتسبب توقف نمو جريبات الشعر. في نفس الوقت، فإن جسمك يستخدم طاقته لفعل أشياء أخرى، تساقط الشعر الكثير لا يتم التعامل معه بسهولة فهو يحتاج لتقييم حذر: يجب الاستماع للقصة المرضية للمرضى لتحديد حالتهم الصحية واختبار فروة رأسهم للنظر للمشاكل الباطنة.

نهايات متقصفة؟

جميعنا لدينا العديد من النهايات المتقصفة من وقت لآخر، وغالباً فإن تكسر الشعر ينتج عن كثرة استخدام أدوات التصفيف الساخنة أو المنتجات الكيميائية. لكن في حال كان شعرك ضعيف كثيراً وجافاً فيفضل استشارة الطبيب. في حال وجدت أن لديك شعراً جافاً، فهو مختلف عن التجفاف. وبالتالي ببساطة شرب المزيد من المياه لن يساعد. المرضى الذين يعانون من الجفاف المستمر يمكن أن يكون لديهم اضطرابات الغدة الدرقية الكامنة. ينصح بإجراء فحص دم لاختبار كل من هرمونات الغدة الدرقية ومستويات الحديد. قرابة 35% من النساء بعد سن الطمث تملك مستويات منخفضة من الحديد و15% من النساء لديهن اضطرابات الغدة الدرقية التي يمكن أن تؤدي لمشاكل في الشعر.

 شعر باهت؟

في حال كان لون شعرك باهتاً وتحاليل الدم لديك طبيعية، فيمكن أن يكون انعكاساً لسوء التغذية. بالنسبة لبعض النساء، يصبح الشعر باهتاً وضعيفاً بسبب المشاكل الغذائية، وبالتالي يمكننا أن ننظر للفيتامينات المتعددة. يتكون شعرك من بروتين يسمى الكيراتين وفي حال كنت لا تتناول كفايتك من البروتين في نظامك الغذائي فذلك قد يضعف شعرك.

قشور؟

لست وحيداً، تظهر القشرة لدى 50% من الناس حول العالم. لا تعتبر القشرة عادة دليلاً لقضية الصحة. إنها تبدو وكأنها كائن حي ينمو على فروة الرأس لدى بعض الناس. أوجدت دراسة حديثة بأن القشرة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بوجود البكتيريا وليس الفطور على فروة الرأس كما كانت تنسب من قبل لفترة طويلة. لذلك، الحفاظ على التوازن الصحيح للبكتيريا يمكن أن يكون عاملاً مفتاحياً في منع القشرة. في حال كانت القشور صفراء فذلك يدل على وجود التهاب الجلد وتسمى هذه الحالة بالتهاب الجلد الدهني. يمكن لطبيبك أن يصف لك شامبو أو علاج موضعي.

ظهور الشيب قبل سن الأربعين؟

لا يعتبر ظهور الشعر الرمادي عادة بسبب التوتر على الرغم مما يظن الكثيرون. يظهر الشيب في الشعر نتيجة عندما تتوقف الخلايا المنتجة للصباغ والتي تسمى بالخلايا الميلانينية عن إنتاج الميلانين، الصباغ الذي يحدد لون الشعر. هذه العملية مرتبطة عادة بالعمر. في حال بدأ ظهور الشيب لديك قبل سن الأربعين فلا يوجد ما يمكنك القيام به فذلك وراثي. إلا أنه لا يزال هناك أمل، فقد اكتشف الباحثون في جامعة لندن المورثة المسؤولة عن الشيب وهم واثقون بأن نتائجهم سوف تجعل من الممكن تطوير ادوية لإيقاف ذلك.