Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / البيوتين من أجل الشعر: هل يؤدي استخدامه إلى منع تساقط الشعر؟

البيوتين من أجل الشعر: هل يؤدي استخدامه إلى منع تساقط الشعر؟

biotin for hair

إن استخدام البيوتين من أجل الشعر أصبح أمراً شائعاً منذ عدة سنوات وذلك بسبب فوائده وأهميته: يعتبر البيوتين نوع من أنواع فيتامين ب بستخدم بشكل شائع في العلاجات التجميلية من لحل العديد من المشاكل مثل التهابات الجلد، أو ضعف الأظافر والشعر. إذا كنت تبحث عن معلومات تتعلق بتكلفة زراعة الشعر في تركيا من أجل حل مشاكل تساقط الشعر والثعلبة، يجب أن تعلم بأن البيوتين قد يفيد الشعر لكن يجب استخدامه تحت إشراف المختصين..لنرى لماذا.

هل يعتبر البيوتين جيداً من أجل نمو الشعر؟

هل يسبب البيوتين نمو الشعر؟ البيوتين، أو مايعرف أيضاً بفيتامين ب7، هو عبارة عن فيتامين قابل للذوبان بالماء مرتبط بالكربوهيدرات، دهون، أحماض أمينية واستقلاب البيوتين، وله دور أيضاً في الدورة الدموية و نمو الشعر: لذلك، لن يقوم البيوتين فقط بالسماح للحصول على فروة رأس صحية ذو تغذية جيدة: إنما أيضاً سوف تعطي قوة ولمعان ومرونة للشعر.

حالما نعلم فوائد البيوتين من أجل تساقط الشعر وزيادة سرعة نموه، فإنه يصبح من السهل استنتاج آثار نقص هذه الفيتامنيات الأساسية على الشعر، والذي سوف يصبح هش وأقل لمعاناً وأكثر جفافاً: بالإضافة إلى ذلك، فإن الشعر سوف يزداد معدل تساقطه وسوف يؤدي إلى بطء نموه أيضاً. لهاذ السبب من المهم جداً توفر الفيتامينات في غذائنا اليومي.

إذاً أين نجده؟ بشكل أساسي يتواجد البيوتين في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والأسماك أو صفار البيض: يوجد أيضاً في الخضراوت مثل الفطر، السبانخ، البروكولي، الحبوب، البذور والمكسرات... في حال عدم القدرة على تناول هذه الأطعمة، أو لايتم تناولها بكميات كافية، يوجد احتمال آخر وهو يتمثل بتناول حبوب البيوتين من أجل الشعر.

إن مكملات البيوتين المستخدمة من أجل الشعر تباع عادةً على شكل حبوب وتتضمن بعض إضافات من أجل الشعر، مثل الكولاجين أو حمض الهيالورونيك: على الرغم من ذلك، بسبب انتشار هذه الأنواع من الحبوب والمغذيات إلا أنه يجب أن نقوم بالتحذير عن مخاطر استهلاكهم بدون أي إشراف من قبل المختصين: وفي حال استخدامهم بدون أي متابعة فمن الممكن أن تتجاوز حد الجرعة اليومية الموصى بها – والتي تبلغ عند النساء البالغات 30ميكروغرام باليوم- وبالتالي فإن الأعراض الجانبية سوف تبدأ بالظهور.

الآثار الجانبية:

على الرغم من فوائد البيوتين من أجل صحة الشعر، إلا أنه من المهم أيضاً معرفة المخاطر والآثار الجانبية للبيوتين في حال حدوث تجاوز للحد الأقصى من الجرعة اليومية الموصى بها، ومن هذه المخاطر:

  • الغثيان (خاصة خلال المراحل الأولى)
  • مشاكل في المعدة وحدوث إسهال.
  • ردود فعل تحسسية ( متمضنة حدوث انتاخات في الوججه والحنجرة، طفح جلدي في الجسم، وغيرها).
  • ظهور حب الشباب على الجزء السفلي من الوجه.
  • زيادة خطر حدوث الإجهاض عند المرأة الحامل.

هل من الجيد وضع البيوتين في الشعر؟

على الرغم من بعض المخاطر، إلا أنه في حال أخذ البيوتين تحت الإشراف الطبي، من الممكن أن يقوم البيوتين بإيقاف تساقط الشعر. يجب الأخذ بعين الاعتبار بأنه ليس فقط زيادة البيوتين له أعراض جانبية إنما أيضاً حدوث نقص في معدل البيوتين له عواقب على أجسامنا – الطفح الجلدي، الهلوسة، الاكتئاب...- وقد أظهرت الدراسات الحديثة، بأن نقصان البيوتين يسبب ضعف للشعر، مؤثراً على نموه وعلى لونه.

إلى جانب ذلك، قد ينصح عند بعض المرضى – تحت الإشراف الطبي دائماً- باستهلاك جرعات أعلى من البيوتين، وذلك بسبب أنه من الممكن أن يزودنا ببعض الفوائد الأُخرى مثل:

  • تطور في الحالة الصحية عند الأشخاص الذين يعانون من التصلب اللويحي المتعدد (MS).
  • تخفيف من آلام الأعصاب عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  • انخفاض في معدل سكر الدم عند مرضى السكري ( في حال إضافة الكروم).
  • انخفاض التشنجات العضلية الناتجة عن غسيل الكلى.
  • تقصير من فترة النوبات العقلية المتغيرة ومشاكل التحكم الحركي عند المرضى الذين يعانون من خلل في العقد القاعدية (في حال إضافتة الثيامين إليها).

بشكل عام، إن استخدام البيوتين من أجل الشعر هو أمر آمن في العلاجات التجميلية في حال تم أخذ الجرعات بالشكل الموصى به وتحت الإشراف الطبي. في كلينيكانا نحن مختصين في كافة أنواع علاجات الشعر ونمتلك أيضاً فريق طبي ذور خبرة ومهارة عالية جداً: بإمكانك الإطلاع على الآراء المتعلقة بزراعة الشعر في تركيا التي تمت كتابتها من قبل مرضى قامو بإجراء العلاج اللازم لهم في عيادتنا، وبإمكانك أن تنظر بنفسك لماذا نعتبر أفضل عيادة تم تقييمها في اسطنبول. إسأل الآن عن المعاينة المجانية!

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد