Skip to main content
مقالات عن زراعة الشعر في كلينيكانا
الرئيسية / مقالات / الفيتامينات والأطعمة الواجب تناولها بعد اجراء زراعة الشعر

الفيتامينات والأطعمة الواجب تناولها بعد اجراء زراعة الشعر

بعد الانتهاء من إجراء عملية زراعة الشعر، تبدأ مرحلة جديدة وهي فترة العناية بالشعر المزروع وتوفير الشروط المناسبة لنموه بشكل سليم وهي لا تقل أهمية عن مرحلة زراعة الشعر.

في الحقيقة فإن الأمر يتطلب عدة أشهر قبل أن يبدأ شعرك الجديد في النمو بشكل قوي بعد زراعة الشعر. وعلى الرغم من ذلك . الطريقة الأكثر فعالية لتحفيز نمو الشعر هي الحفاظ على نظام غذائي متنوع ومتوازن، غني بالفيتامينات والمواد المغذية الأخرى.

 تبلغ سرعة نمو الشعر حوالي 15 ملم في السنة، مما يجعله عملية بطيئة وأحيانًا محبطة بالنسبة للكثيرين.

يمكن للمريض تحفيز إعادة نمو بصيلات الشعر المزروعة حديثًا عن طريق الالتزام بنظام غذائي يركز على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة الأخرى. أفضل الأطعمة لإعادة نمو الشعر عادة هي الخضروات ذات اللون الأخضر مثل السبانخ والقرنبيط، كما أنّ إدراج الفلفل والطماطم يمكن أن يكون مفيدًا أيضًا. يجب ألا ننسى الأسماك فهي غنية بالحموض الدسمة غير المشبعة (أوميغا 3) والتي تعزز نمو بصيلات الشعر، ويمكن أن يسهم النظام الغذائي الذي يحتوي على كل من المكسرات والبقوليات أيضًا في النمو الصحي لبصيلات الشعر المزروعة.

 تذكر أن صحة شعرك تبدأ من الداخل لذلك، من الضروري أن تستهلك العناصر الغذائية التي تحتاجها للحفاظ على شعرك صحياً ناعماً ولامعًا. ولمعرفة المزيد عن الفيتامينات والأطعمة الواجب تناولها بعد اجراء زراعة الشعر تابعوا معنا هذا المقال.

1. الفيتامين سي يعتبر عنصراً أساسياً لنمو الشعر:

يعتبر فيتامين سي عنصراً ممتازاً يساهم في نمو الشعر وهو أحد مضادات الأكسدة العظيمة التي تحيد عمل الجذور الحرة التي تضعف الشعر وتساعد على الحفاظ على اللون الطبيعي للشعر. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يزيد من الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يؤمن تغذية أفضل لبصيلات الشعر وبذلك نحصل على تعافٍ أسرع بعد عملية زراعة الشعر.

يمكن أن يسبب نقص فيتامين C جفافاً وتهيجاً في فروة الرأس، وهما بلا شك عاملان يمنعان نمو الشعر ويؤثران على نتائج زراعة الشعر. هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C تشمل البرتقال والفراولة والجريب فروت والبروكلي والقرنبيط والفلفل والسبانخ.

2. فيتامين ب3:

تلعب فيتامينات ب دورًا رئيسيًا في استقلاب الدهون والبروتينات في الجسم. يساهم فيتامين ب 3 (النياسين) في إنتاج الكيراتين، وهو بروتين مسؤول عن بريق ونعومة وحجم الشعر. يساعد فيتامين ب 3 في تقوية ألياف الشعر مما يجعله أكثر مقاومة لمختلف الظروف والعوامل اليومية. في حال عدم استهلاك ما يكفي من فيتامين B3، يفقد شعرنا اللمعان ويصبح هشًا. الأطعمة التي تحتوي على نسبة أكبر من هذا الفيتامين تشمل القمح ومشتقاته والأرز والطماطم والتونة والدجاج.

3. فيتامين ب7 (البيوتين):

أثبتت الدراسات أن البيوتين يساهم في إنتاج الأحماض الدهنية داخل الخلايا. هذا الإنتاج من الأحماض الدهنية ضروري للشفاء، لأنه يغذي بصيلات الشعر وفروة الرأس بعد عملية زرع الشعر. يعمل الاستهلاك المنتظم لـ B7 على إصلاح هشاشة شعرك ويساهم في نموه السريع.

في عام 2015، أجريت دراسة تم فيها التحقق من فعالية البيوتين في تحفيز نمو الشعر. في هذه الدراسة، تم علاج عشرة مرضى بمكملات البيوتين بينما تلقى خمسة مرضى (مجموعة المقارنة) دواءً وهمياً. بعد 6 أشهر، تغيرت كثافة الجريب في المجموعة المقارنة من 256 جريبًا إلى 242. في المقابل، بدأت المجموعة التي عولجت بالبيوتين في الدراسة بحوالي 271 جريبًا ثم ارتفعت إلى 609 جريب. يجب عليك الحصول على كمية مناسبة من فيتامين ب 7 من الأطعمة الغنية به مثل اللوز والمكسرات وصفار البيض والبازلاء الخضراء والحليب ومنتجات الألبان والأسماك والعدس.

4. فيتامين E:

يزيد فيتامين (هـ) من مستويات الأكسجين في الدم ويحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، وهو أمر حيوي لنمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر. هذا الفيتامين يعزز الرطوبة في الشعر، وبالتالي يؤمن قوة إضافية للشعر ويحميه من التخرب. يمكنك الحصول على فيتامين (ه) عن طريق استهلاك الزيوت النباتية والفول السوداني والبندق والقرنبيط والسبانخ وبذور عباد الشمس والقشر.

5. فيتامين أ:

بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، يساعد فيتامين (أ)، بالإضافة إلى العناية بشعرنا، على تحسين رؤيتنا. يؤدي هذا الفيتامين عدة وظائف تشمل تحسنًا في نسيج الشعر وتألقه، لأنه يحفز إنتاج الدهون التي تغطي الشعر ويمنعه من أن يصبح جافًا وهشًا. يمكنك الحصول على فيتامين (أ) من الأطعمة التالية: الجزر والزبدة والجبن الدهني واللوز.

6. فيتامين د:

في وقت الولادة، يوصي العديد من الأطباء بتعريض الأطفال لأشعة الشمس لبضع دقائق يوميًا للحصول على فيتامين (د). هذا ليس من قبيل الصدفة، لأن هذا الفيتامين مهم لامتصاص العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والزنك. الكالسيوم عنصر غذائي حيوي لصحة بصيلات الشعر. الحصول على هذا الفيتامين بكميات كافية مفيد لنمو الشعر. إذا كنت ترغب في زيادة مستويات فيتامين (د)، فمن المستحسن أن تتناول أطعمة مثل الحليب والحبوب المدعمة وزيت كبد سمك القد والنقانق والفطر والجبن.

الأطعمة التي يجب تجنبها بعد زراعة الشعر:

يجب على مرضى زراعة الشعر الذين يسعون للحصول على أقصى استفادة من عملية زراعة الشعر تجنب مطاعم الوجبات السريعة وكذلك المشروبات التي تحتوي على الكثير من السكر المضاف. لا شك في أن إصلاح النظام الغذائي بالكامل أمر صعب، لذا يجب على المرضى أن يضعوا في اعتبارهم أنهم يقومون باستثمار مهم في مستقبلهم ويجب عليهم بذل كل ما في وسعهم لحماية هذا الاستثمار، بما في ذلك إجراء تغييرات غذائية مهمة وتجنب الأطعمة المصنعة والتي تفتقر ببساطة للمواد الغذائية وبذلك تعتبر سعرات حرارية فارغة.

بعد عملية زراعة الشعر، ابتعد عن:

  • الكحول.
  • الوجبات السريعة.
  • فترات طويلة من التوتر

على غرار سوء التغذية، يمكن أن يسبب الإجهاد تساقط الشعر. الحفاظ على موقف إيجابي، وممارسة التنفس العميق والحصول على نوم مناسب سوف يجعل الشعر ينمو بشكل جيد وبالتالي الحصول على نتائج ممتازة لزراعة الشعر.