Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / هل من الممكن القيام بزراعة شعر من قبل شخص آخر?

هل من الممكن القيام بزراعة شعر من قبل شخص آخر?

Is it possible to transplant hair from another person?

هل من الممكن إجراء زراعة شعر من قبل شخص أخر؟ عندما نعاني من مشاكل الثعلبة، من الطبيعي أن نفكر بهذا النمط من الأسئلة، ويوجد العديد من الأسئلة الإضافية التي يطرحها الأشخاص منها، كيف تتم عملية زراعة الشعر، من أين يتم اقتطاف البصيلات التي سوف يتم زراعتها، ماهي تكلفة زراعة الشعر في تركيا، أو ماهي البدائل التي من الممكن تنفيذها قبل اللجوء إلى عملية زراعة الشعر. تعتبر اليوم زراعة الأعضاء أمر شائع وقد ساعدت على حل العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، من أجل إنقاذ حياة العديد من الأشخاص، لكن على الرغم من ذلك، هل بإمكاننا زراعة شعر مقتطف من أشخاص آخرون باستخدام ذات التقنية؟ ماذا لو لم أملك شعر كافي من أجل القيام بعملية زراعة الشعر؟ سوف نقوم بالإجابة على جميع هذه الأسئلة في هذا المقال.

زراعة الشعر من قبل شخص آخر: خطيرة وغير ضرورية

يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه عندما يتم إجراء عملية زراعة الأعضاء، فإن جسم المريض يولد عوامل رفض والتي تجبر الأطباء على وصف أدوية مهمتها القيام بكبح مناعة الجسم تجاه الرفض: بالإضافة إلى ذلك، فإن عملية زراعة الأعضاء تزيد من نسبة خطر العدوى والعدديد من الأمراض الأُخرى. لذلك، على الرغم من أن إجراء زراعة شعر من شخص آخر تبدو تقنياً أمراً ممكن، إلا أنه عملياً لايتم إجراء هذه العملية نهائياً وذللك بسبب أنها تتضمن العديد من المخاطر والتعقيدات.

حتى لو كان المريض يملك منطقة مانحة ضعيفة، أو حتى لو كان أحد أفراد عائلته/عائلتها هو الذي يملك منطقة مانحة جيدة، فإن عملية زراعة الشعر من شخص آخر لن يتم إجراؤها. لذلك، إن الشعر الذي سوف يتم استخدامه من أجل هذه العملية يجب أن يتواجد عند المريض نفسه: عادةً في مناطق الرأس التي تعتبر أقل تعرضاً للصلع، مثل جوانب الرأس أو المنطقة الخلفية من الرأس.

تعتبر هذه المناطق مناسبة جداً من أجل عملية زراعة الشعر وذلك بسبب عاملين أساسين: أولاً، كثافة الشعر في هذه المنطقتين تعتبر عالية، وبالتالي اقتطاف مئات والآف بصيلات الشعر منها لن تسبب أي آثار تجميلية ضارة، ثانياً، إ، بصيلات الشعر المتواجدة في هذه المناطق تملك مناعة ضد هرمون ال DHT، والذي يعتبر مسؤول عن حدوث الصلع ذو النمط الذكوري. بمعنى آخر: إن الشعر الذي يتم زراعته من هذه المناطق المانحة ، غالباً سوف يبقى مدى العمر.

ماذا لو كانت المنطقة المانحة لدي غير كافية من أجل القيام بعملية زراعة الشعر؟

إذا فإن سؤال آخر يظهر بشكل مباشر: ماذا لو كانت المنطقة المانحة غير كافية من أجل القيام بعملية زراعة الشعر؟ من الممكن أن يحدث هذا عند الأشخاص الذين يملكون حالة صلع متقدمة أو حالة شديدة من الثعلبة، عند هذه الحالة يتطلب زراعة آلاف البصيلات، وإن الرقم المتوفر في المناطق الجانبية والخلفية من الرأس قد يكون غير كافي.

في هذه الحالات، فإن زراعة الشعر من قبل بصيلات تم اقتطافها من شخص آخر أيضاً لايتم استخدامها، إنما يتم البحث عن مناطق مانحة أُخرى في جسم المريض، ويعتبر شعر اللحية هو الأكثر ملائمةً: وعلى الرغم من ذلك فإن هذا الاختيار لاينصح به ويتم استخدامه فقط في بعض الحالات الخاصة، وذلك بسبب أن شعر الجسم يمتلك مواصفات مختلفة تماماً عن شعر الرأس  كما أنه يوجد خطر أكبر بأن تبدو عملية زراعة الشعر هذه غير طبيعية.

ماهي البدائل التي يمكن العودة إليها؟

في حالات أُخرى، إما بسبب عدم وجود كمية كافية من بصيلات الشعر في المنطقة المانحة بالرأس والجسم، أو بسبب بعض الظروف الأُخرى، فإن المريض قد يكون غير مؤهلاً للقيام بعملية زراعة الشعر. إذاً هل يوجد أي حلول متوفرة؟ نعم، من الممكن اللجوء إلى علاجات بديلة قد تساعد على التخفيف من آثار الصلع، مثل صبغ فروة الرأس المجهري، والتي يتم فيها حقن أصبغة طبيعية في فروة الرأس لتصبح مشابهة لحالة الشعر عندما تتم حلاقته.

يوجد احتمال آخر وهو اللجوء إلى زراعة شعر صنعي: على الرغم من ذلك، إلا أن هذا الحل لن يتم التوصية به في كلينيكانا وذلك بسبب وجود خطورة عالية للرفض وإن المظهر النهائي لن يكون طبيعياً. في بعض الحالات الأُخرى التي تكون فيها الثعلبة ليست متطورة بشكل مرتفع، من الممكن استخدام علاج الحقن بإبر البلازما (PRP) والتي سوف يتم حقنها في فروة رأس المريض في المناطق التي تكون كثافة الشعر فيها منخفضة.

في النهاية، على الرغم من عدم مقدرة إجراء عملية زراعة شعر من شخص آخر، عادة لن يكون أمراً ضرورياً: إلى جانب ذلك، إن وجود طبيب مختص سوف يكون قادر على تقديم العديد من الحلول المختلفة من أجل حل مشكلتك. في كلينيكانا نملك خبرة عالية في كافة علاجات الشعر المختلفة، بالإضافة إلى تقديم حلول طويلة الأمد ومضمونة من أجل شعرك: بإمكانك الإطلاع على الآراء المتعلقة بزراعة الشعر في تركيا والتي تمت كتابتها من مرضانا. اسأل الآن عن خدمة المعاينة المجانية!

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد