Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / تساقط الشعر الموسمي (الفصلي): متى ولماذا يحدث؟

تساقط الشعر الموسمي (الفصلي): متى ولماذا يحدث؟

يرتبط تساقط الشعر الموسمي بفقدان الشعر الذي يحدث في فصل معين، ويظهر هذا التساقط بشكل أكبر خلال مواسم معينة من السنة، أو على الأقل هذا ما يحصل لدى الكثير من الناس. في حال كان من الطبيعي أن يفقد الشخص ما بين 100 إلى 120 شعرة يوميًا، فإن هذا المعدل يرتفع أكبر بكثير خلال تساقط الشعر الموسمي.

في حال كنت تعاني من هذه المشكلة وبدأت بالبحث عن تكلفة زراعة الشعر في تركيا، فلا تقلق: حيث أن تساقط الشعر الموسمي لا يعتبر سببًا لإجراء عملية زرع الشعر، ولا حتى لتلقي العلاج. لكن السؤال المطروح هو: لماذا يحدث تساقط الشعر الموسمي؟ كيف يمكننا تمييزه عن بداية الصلع؟ هل هناك طريقة لمنع حدوثه؟ تابعوا معنا هذه المقالة للحصول على إجابة لكل هذه الأسئلة الشائعة.

تساقط الشعر الموسمي، هل هو خرافة أم حقيقة؟

على الرغم من أن بعض الخبراء يعتقدون أن تساقط الشعر الموسمي هو عبارة عن وهم، وأن هناك أسبابًا أخرى وراء زيادة تساقط الشعر في مواسم معينة من السنة، فإن الحقيقة هي أن معظم الخبراء يؤكدون أن الكثير من الناس يعانون من تساقط الشعر بشكل أكبر في بعض الفصول. ولكن، ما السبب وراء تساقط الشعر غير الطبيعي هذا؟

في الواقع فإن الثدييات تقوم بتغيير فروها أو وبرها مرتين في السنة لتتكيف مع التغيرات الموسمية، بما في ذلك درجات الحرارة أو الرطوبة أو مستويات الإشعاع الشمسي؛ ولقد تطورنا نحن البشر بما فيه الكفاية لنفقد تقريبًا كل الشعر الذي في أجسادنا، أما الجزء الباقي من الشعر فيبقى ثابتًا على مدار العام؛ إلا أن ذلك لا يعني أن جسمنا لا يتكيف مع تغيرات البيئة، ولهذا السبب نفقد الشعر في بعض الفصول أكثر من غيرها.

على أية حال، من المهم التأكيد على أن تساقط الشعر بسبب التغيرات الفصلية يعتبر محدوداً مقارنة بالعوامل الأخرى التي قد تسبب تساقط الشعر، أو حتى الصلع؛ وتشمل هذه العوامل الوراثة، ونمط الحياة (الإجهاد، الحمية الغذائية ونمط التغذية، والتعب ...)، أو استخدام بعض التقنيات أو المنتجات التي قد تلحق الأذى بالشعر، أو الآثار الجانبية الناتجة عن بعض الأمراض أو بعض الأدوية.

كيف يمكننا التمييز بين تساقط الشعر الموسمي وأعراض تساقط الشعر (الصلع)؟

في حال رأينا أن شعرنا يتساقط أكثر خلال فترات معينة من السنة، فلا ينبغي أن يكون هذا سببًا للقلق. إلى متى يستمر تساقط الشعر الموسمي؟

عادة فإن هذه المدة تكون محدودة بشهر أو شهرين على الأكثر، وبعد ذلك ينمو الشعر مرة أخرى. لا تنسى بأن الشعر يتساقط، ولكن في نفس الوقت يبدأ نمو الشعر الجديد.

ولكن السؤال هو أنه متى يتحول هذا الأمر إلى مشكلة؟ قد يتحول هذا الأمر لمشكلة عندما نلاحظ أننا فقدنا الكثافة الشعرية في فروة رأسنا، أو أن شعرنا ينمو بشكل أضعف أو بكثافة أقل: هذه أعراض واضحة لمشكلة لا ترتبط بالتغيرات الموسمية، ولكن بسبب وجود الأسباب الأخرى، لذلك نحن بحاجة إلى استشارة الطبيب والحصول على التشخيص المناسب والعلاج في الوقت المناسب.

بشكل عام، يمكننا التمييز بين تساقط الشعر الموسمي والأسباب الأخرى التي تسبب تساقط الشعر من خلال أخذ النقاط التالية بعين الاعتبار:

  • خلال تساقط الشعر الموسمي، لا يتغير مظهر الشعر؛ بخلاف الأمر الذي يحدث عندما يكون هناك مشكلة تساقط شعر ناجمة عن أسباب أخرى.
  • في تساقط الشعر الموسمي، تبقى كثافة الشعر كما هي، ولا يحدث فقدان في حجم الشعر.
  • إذا كنا نواجه مشكلة تساقط شعر ناتجة عن المرض أو الإجهاد أو نقص التغذية أو عوامل أخرى، فإن الكثافة تنخفض في كامل فروة الرأس أو في مناطق معينة، مثل منطقة قمة الرأس (التاج).
  • إن أحد أعراض الصلع هو أن يبدو الشعر أرق من الطبيعي أو غير صحي، وخاصة من الجذور، وهو علامة على الضعف.

في أي موسم يكون تساقط الشعر أكثر شيوعاً؟

عادة، هناك تساقط شعر موسمي يحدث في الربيع. ومع ذلك، فإن تساقط الشعر الموسمي في الخريف يكون أكثر وضوحًا وهو ما يسمى بتساقط الشعر الموسمي (وهو نوع من تساقط الشعر الكربي): في هذه الفترة تزداد عملية تجديد الشعر، ويمكن أن نفقد حتى 1000 شعر يوميًا؛ إضافة إلى ذلك، يصبح تساقط الشعر الموسمي عند الإناث أكثر وضوحًا منه عند الذكور.

يمكن أن يكون تساقط الشعر الموسمي في الصيف مهماً خاصة في الأسابيع الأخيرة من هذا الفصل، وذلك عندما يتعرض شعرنا للشمس ولدرجات الحرارة المرتفعة. على العكس من ذلك، فإن تساقط الشعر الموسمي في فصل الشتاء ليس شائعًا، وعادة ما يحدث في هذه الفترة من السنة أن فروة رأسنا تتعافى بشكل جيد ويكون معدل تجديد الشعر أكبر، على الرغم من أن هذا قد يختلف باختلاف كل شخص وأسلوب حياته.

تساقط الشعر الموسمي: 5 طرق للحد من تساقط الشعر هذا الخريف:

في حال لاحظنا تساقط الشعر خلال تغير الفصول، ولم يحدث أي تغيير في بنية شعرنا أو مظهره أو كثافته، فلا ينبغي أن يكون هناك سبب للقلق بشأن تساقط الشعر. ولكن في حال لاحظنا تساقطاً كثيفاً (حتى في مناطق أخرى مثل الحواجب أو الرموش)، أو في حالة فقدان الكثافة الشعرية، أو حدوث حكة أو التهاب أو ظهور ندبة في مناطق خالية من الشعر، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب.

أيضًا، في حال كنت تفكر في كيفية إيقاف تساقط الشعر الموسمي، فهناك بعض النصائح والإرشادات التي يمكن اتباعها والتي يمكن أن تساعدك على تقليل أو إيقاف تساقط الشعر أثناء التغيرات الموسمية، مثل:

  • قم بغسل شعرك بانتظام بشامبو غير مؤذي للشعر أي لا يحتوي مواد كيميائية مؤذية، وتجنب تصفيف شعرك وهو لا يزال مبللاً.
  • قم بدعم صحة شعرك من خلال تناول بعض الفيتامينات التي تقلل تساقط الشعر
  • قم بتناول وجبات عالية من البروتين، حيث أن الشعر يتشكل من بروتينات.
  • قم بتدليك فروة رأسك بالزيوت الأساسية والتي تزيد التروية الدموية للبصيلات.
  • حافظ على رطوبة جسمك، وخاصة في فصل الصيف.

إذا كان لديك أي سؤال آخر حول تساقط الشعر الموسمي، أو إذا كنت تعاني من تساقط الشعر وتتساءل عن الأسباب الكامنة وراء ذلك، فقط تذكر: فأنت تملك خدمة الاستشارة المجانية عبر الانترنت لدى كلينيكانا، حيث أننا نمتلك أفضل الكوادر المختصة لحل مشاكل شعرك. ألقِ نظرة على تقييمات عمليات زرع الشعر في تركيا، واكتشف لماذا نحن أفضل عيادة للشعر في تركيا.. ثق بنا!

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد