Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / تساقط الشعر عند الأطفال: الأسباب، الأعراض والعلاج

تساقط الشعر عند الأطفال: الأسباب، الأعراض والعلاج

تساقط الشعر عند الأطفال، خلافًا للاعتقاد السائد، ليس شيئًا غير عادي. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر في المراحل المبكرة من الحياة، بما في ذلك الالتهابات مثل السعفة أو الأمراض المرتبطة بالإجهاد، مثل تساقط الشعر الكربي أو هوس شد الشعر.

لحسن الحظ، فإن معظم هذه الأسباب يمكن علاجها. ومع ذلك، فإن تساقط الشعر عند الأطفال عادة ما يسبب القلق لدى الوالدين. وذلك لأن الناس يعتقدون عادة أن تساقط الشعر هو أمر مرتبط بالأعمار الأكبر ونموذجي للأشخاص الذين يفكرون في إجراء عملية زرع شعر FUE في تركيا. في الواقع، هناك الكثير من العوامل وراء تساقط الشعر لدى الأطفال. دعونا نرى الأكثر صلة منها، وكيفية منعها.

ما هي أسباب تساقط الشعر عند الأطفال؟

إذاً، ما الذي يسبب تساقط الشعر عند الأطفال؟ لماذا يتساقط شعر طفلي؟ على الرغم من كونها ليست شيئًا غير عادي، إلا أن الحقيقة هي أن أسباب تساقط الشعر لدى الأطفال تختلف عن نظرائهم البالغين، حيث يكون السبب الرئيسي هو ثعلبة الذكورة أو الصلع الذكري. غالباً ما تكون الإنتانات والتوتر ونقص التغذية وراء تساقط الشعر لدى الأطفال. دعنا نلقي نظرة عليها بالتفصيل.

القوباء الحَلَقية (السعفة الجلدية):

السعفة هي عدوى فطرية في الجلد يمكن علاجها، وهي السبب الأكثر شيوعًا لفقدان الشعر عند الأطفال. تسبب هذه الحالة طفح جلدي أحمر على شكل حلقة، عندما يصيب جلد فروة الرأس، ويسمى سعفة الرأس. عادةً ما يلاحظ الآباء أن أطفالهم مصابون بالسعفة إذا خدشوا فروة رأسهم أو فركوها، مما يؤدي في النهاية مع العدوى نفسها إلى تلف الجريب وظهور بقع دون شعر.

إذا لاحظت هذه الأعراض لدى طفلك، فيمكن للطبيب أن يؤكد من خلال استخدام المجهر وجود هذه العدوى الفطرية. السعفة مُعدية، لذلك يجب على طفلك تجنب لمس المنطقة المصابة أو وضعها على اتصال بالقبعات والوسائد والأمشاط، إلخ.

هوس شد الشعر:

يحدث عندما يتعود الأطفال على برم أو شد شعرهم، حيث قد يتسبب ذلك في نهاية الأمر إلى تلف البصيلات، مما يتسبب في تساقط الشعر. يسمي الأطباء هذا السلوك ب هوس نتف الشعر، وهو ناتج عن عوامل تسبب التوتر أو القلق، مثل فقدان شخص عزيز أو الطلاق أو الخلافات بين الوالدين أو مشاكل في المدرسة. إذا لاحظت هذا السلوك لدى طفلك، فلا تقم بتوبيخه، بل قم بإيجاد مصدر التوتر أو القلق لدى الطفل.

الثعلبة (تساقط الشعر) الناتج عن السحب أو الجر:

عندما تعاني فروة الرأس من توتر طويل الأمد بسبب تصفيف الشعر بشكل ضفائر أو ذيل الحصان لفترة طويلة، يمكن أن تتهيج فروة الرأس ويمكن أن تتلف بصيلات الشعر وتتسبب في تساقط الشعر. تجنب هذا النوع من قصات الشعر قد يمنع هذه المشكلة.

تساقط الشعر الكربي:

نطلق تسمية تساقط الشعر الكربي على تساقط الشعر المؤقت الناجم عن الإجهاد أو الصدمة أو الحدث الصادم. عندما يكون الشعر سليماً، فإن حوالي 90٪ من الشعر في فروة الرأس يكون في مرحلة النمو (الأناجين) في أي وقت؛ ومع ذلك، عندما يحدث تساقط الشعر الكربي، يدخل عدد أكبر من الشعر في مرحلة التيلوجين (السبات) ويصبح الشعر أرق ويبدأ في التساقط. الأسباب الأخرى ل تساقط الشعر الكربي هي الإصابات الجسدية والحمى والالتهابات وبعض الأدوية والاختلالات الغذائية.

نقص غذائي:

على الرغم من عدم شيوع العوامل المذكورة أعلاه، إلا أن تساقط الشعر عند الأطفال يمكن أن يكون ناتجًا عن نقص الفيتامينات (مثل نقص فيتامين H أو البيوتين) أو نقص المغذيات مثل الزنك بسبب نقص التغذية. علاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي زيادة فيتامين أ إلى تساقط الشعر أيضًا.

علاجات تساقط الشعر للأطفال:

في حال كان سبب تساقط الشعر عند الطفل هو سعفة، يمكن للأطباء أن يعطوا كريمًا مضادًا للفطريات لاستخدامه بشكل موضعي، وعادة ما ينمو الشعر مرة أخرى بمجرد انتهاء العدوى. ولكن إذا كان السبب هو اضطراب الوسواس القهري مثل مرض هوس شد الشعر، فسوف يحتاج الطفل إلى الخضوع للعلاج أو حتى لتناول الدواء للتغلب على مصدر القلق الذي يسبب هذا السلوك غير الطبيعي.

يمكن حل مشكلة ثعلبة الجر بسهولة من خلال تغيير تصفيفة الشعر لتصفيفة أخرى بحيث يكون الشعر أكثر رخوة، ومن ثم ينمو الشعر

 ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن تتطور ثعلبة الجر إلى انتان فروة الرأس، والتي يجب علاجها طبياً. في الحالات التي يكون فيها نقص التغذية وراء تساقط الشعر، فإن اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع سيحل المشكلة في معظم الحالات. يعد تساقط الشعر عند الأطفال بسبب داء الثعلبة أمرًا نادرًا، لكن التشخيص والعلاج أكثر صعوبة.

عادة ما يصعب علاج تساقط الشعر الكربي لأنه ببساطة ليس من السهل إدراك وجود هذه الحالة الطبية. من المهم أن تعرض الطفل على الطبيب إذا رأيت أنه يفقد شعره، خاصة بعد تعرضه لصدمة أو مرض أو بعد تناول بعض الأدوية. يمكن للأخصائي تحديد السبب، وبعد تقديم العلاج المناسب، يعود نمو الشعر في معظم الحالات مع مرور الوقت.

الشيء الأكثر أهمية هو أن تطلب التقييم الطبي بمجرد ملاحظة الأعراض الأولى، ليس فقط لحالات تساقط الشعر عند الأطفال، ولكن في جميع الحالات. عليك أن تتذكر أيضاً بأننا في Clinicana خبراء في جميع علاجات الشعر وأنه بإمكانك الحصول على استشارة مجانية عبر الإنترنت في أي وقت تريده. ألقِ نظرة على عمليات زرع الشعر وتقييماتها في تركيا، واكتشف بنفسك لماذا نحن أفضل عيادة للشعر في إسطنبول بتركيا.

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد