Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / هل يعتبر تساقط الشعرعرضاً جانبياً لفيروس كورونا؟

هل يعتبر تساقط الشعرعرضاً جانبياً لفيروس كورونا؟

hair loss side effect of COVID-19 coronavirus

انتشرت مؤخرًا في بعض وسائل الإعلام أخبار تفيد عن تساقط الشعر التالي للإصابة بفيروس كورونا وهو الأمر الذي تم اعتباره كأثر جانبي محتمل لـ COVID-19، وهو المرض الناجم عن الفيروس الجديد. SARS-CoV-2.  

وفي الوقت الذي ينتظر فيه العالم علاجًا نهائيًا لفيروس كورونا، يواصل الخبراء دراسة عواقب وتأثيرات هذا المرض، وتُظهر آخر مستجدات فيروس كورونا أنه من المحتمل أن يكون تساقط الشعر هو أحد آثاره الجانبية...

وقد أشار أطباء الجلدية وخبراء الشعر مؤخراً إلى أنه بعد الشفاء من   COVID-19، أبلغ حوالي 27٪ من المرضى عن تساقط كثيف للشعر بعد شهرين أو ثلاثة أشهر، وذلك وفقًا لمسح أجري على أكثر من 1500 عضواً في مجموعة Survivor Corp على موقع Facebook، وتضم هذه المجموعة الأشخاص الذين تغلبوا على المرض ويتم فيها مناقشة تبِعات هذا المرض بعد الشفاء منه.

ولهذا السبب، فلا يزال هناك الكثير من الأسئلة العالقة حول هذا المرض، فضلاً عن العثور على لقاح له.

لا يزال من السابق لأوانه التأكد من وجود رابط مباشر بين فيروس كورونا وتساقط الشعر، ولكن هل يمكن أن يكون تساقط الشعر هو أحد أعراض فيروس كورونا؟ ما هي أسباب هذا التساقط غير الطبيعي للشعر؟ هل يمكننا تجنبه؟ دعونا نتابع ما يقوله الخبراء حول هذه الأسئلة.

هل يعتبر تساقط الشعر جزءاً من أعراض فيروس كورونا؟

إنّ من بين المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا والتي لفتت انتباه وسائل الإعلام كانت كالتالي:

قامت الممثلة الشهيرة أليسا ميلانو والمعروفة بأدوارها في المسلسلات التليفزيونية مثل Melrose Place وCharmed، بمشاركة تجربتها الشخصية المروعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أنه قد أصيبت بفيروس كورونا قبل بضعة أشهر وعانت من COVID-19، إلا أنها تمكنت أخيراً من التغلب عليه في أبريل الماضي.

قالت ميلانو بأنها كانت تشعر بوضع سيء كما أنها كانت لا تستطيع التنفس بشكل جيد وكأنّ هناك فيلاً يجلس على رئتيها واعتقدت بأنها ستموت، كما نشرت على حسابها على الانستغرام مقطع فيديو مدته حوالي دقيقة ونصف وانتشر على نطاق واسع، حيث أظهرت في هذا الفيديو كيف يتساقط شعرها بكثافة بعد تمشيطه بشكل عادي. وأتبعت ذلك قائلة: "أردت فقط أن أريكم مقدار الشعر الذي يتساقط من رأسي بسبب مرض الكوفيد19.

بعد مشاركة هذه التجربة، تم الإبلاغ عن العديد من حالات تساقط الشعر لدى النساء اللواتي قد شُفين من  COVID-19، مما دفع الخبراء إلى التساؤل عما إذا كان تساقط الشعر قد يكون أحد أعراض فيروس كورونا الجديد أو أحد الآثار الجانبية للمرض، ولا يزال هذا الأمر غير معروف حتى الآن، ولكن ذلك أصبح أكثر وضوحًا مع مرور الوقت ومتابعة حال المرضى الأوائل الذين أصيبوا ب COVID-19.

ما هي أسباب تساقط الشعر بسبب كوفيد -19؟

لقد جذبت حالات تساقط الشعر لدى النساء بسبب فيروس كورونا الجديد COVID-19 انتباه المرضى والخبراء , فعلى الرغم من أن تساقط الشعر قد يكون أمراً مقلقاً بالنسبة للرجال ، إلا أن تساقط الشعر عند النساء دائماً ما يكون سببًا أكبر للقلق نظرًا للأهمية الكبيرة التي يتمتع بها الشعر لشكل المرأة و حياتها العاطفية كما أن جزءاً كبيراً من جمال المرأة يتركز في شعرها , و هذا هو السبب الذي دفع المرضى الذين أبلغوا عن تساقط الشعر بعد الشفاء من COVID-19 إلى الخوف ، معتقدين أنهم سيفقدون شعرهم بالكامل في غضون أسابيع قليلة.

ومع ذلك، يؤكد العلماء أنه لا داعي للقلق، حيث أنه حسب رأيهم فإنّ أحد أكثر الأسباب المحتملة لتساقط الشعر لدى هؤلاء المرضى هو تساقط الشعر الكربي، (ويعرف بأنه تساقط كثيف للشعر ناتج عن صدمة جسدية أو عاطفية كبيرة "تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد والتوتر"، وارتفاع درجة الحرارة، والإصابة ب مرض خطير أو خسارة كبيرة في الوزن (وهذه الأعراض ترتبط في كثير من الحالات بـ COVID-19)، ويحدث ذلك عادة بعد 3 إلى 6 أشهر. لكن الأهم من ذلك كله أن هذا التساقط هو تساقط عكوس يمكن إيقافه في معظم الحالات.

وشرح هذا الأمر بسيط، حيث أن الشعر يمر بثلاث دورات؛ عادة ما يكون 90٪ من شعر الرأس في أي وقت من الأوقات في طور النمو (طور التنامي)، و5٪ في مرحلة الراحة أو الانتقال (طور التراجع)، وما بين 5 و10٪ في مرحلة التساقط (تيلوجين) والتي يمكن أن تستمر لمدة 3 أشهر. ولكن في حال كان جسمنا يعاني من صدمة أو إجهاد كبير، فإنه من المحتمل أن 50٪ من شعرنا يمكن أن يدخل فجأة في مرحلة التيلوجين ويتساقط قبل أوانه.

عادة ما تحدث هذه العملية بعد فترة من الوقت – ولهذا السبب فقد تم ظهور الحالات الأولى لهذا النوع من تساقط الشعر بعد أشهر من تفشي الفيروس التاجي الأول - بسبب الدورات التي يمر بها الشعر؛ أي أننا يمكن أن نعاني من مرض خطير مثل COVID-19، ونعاني من تساقط الشعر بشكل كبير بعد 3-5 أشهر. على الرغم من أن تساقط الشعر الكربي يحدث بشكل رئيسي عند النساء الشابات، فإنه يحدث أيضًا عند الإصابة بفيروس كورونا عند الرجال.

كيف يتم إيقاف تساقط الشعر؟

في الحقيقة فقد توقع العديد من الخبراء زيادة في حالات تساقط الشعر الكربي بسبب فيروس كورونا؛ وهذا الأمر لا يقتصر فقط على الضغط الذي يشكله فيروس كوفيد -19 على أجسامنا فحسب، بل أيضاً بسبب التوتر النفسي الناجم عن الحجر الصحي الذي يستدعي البقاء في المنزل وعدم الخروج أو الخوف من الوباء أو فقدان الوظيفة أو وفاة أحد أفراد الأسرة.

 يمكن لتساقط الشعر نفسه أن يغذي هذا التوتر النفسي، وبالتالي يسرع من تساقط الشعر؛ لكن هذه الظاهرة يجب ألا تستمر أكثر من شهرين إلى ثلاثة أشهر: وسوف ينمو الشعر مرة أخرى ويستعيد مظهره بعد 4-6 أشهر.

حتى الآن فلا يزال العلماء يجهلون سبب تساقط الشعر لدى بعض المرضى الذين أصيبوا بـ COVID-1 , حيث يمكن أن تكون الأسباب مرتبطة بالوراثة والطريقة التي تؤثر بها على تساقط الشعر؛ كما اقترحت بعض الدراسات حول هذا الموضوع وجود علاقة محتملة بين تساقط الشعر الوراثي و شدة حالات COVID-19 ، بل وأكثر من ذلك أيضاً فقد اقترحت علاج فيروس كورونا المحتمل بناءً على مضادات الأندروجين مثل الفيناسترايد المستخدمة كعلاج لتساقط الشعر. إلا أن هذه الآراء لا تزال مجرد نظرية حتى الآن .

كيف تمنع تساقط الشعر الناتج عن فيروس كورونا المستجد؟ إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فاطلب المساعدة المهنية للحصول على التشخيص المناسب لمشكلتك. يمكن أن يؤدي الإجهاد أو تناول بعض الأدوية أو التغيرات الهرمونية أو سوء التغذية إلى تساقط الشعر؛ لذلك، يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي عالي البروتين، وبعض الفيتامينات التي تمنع تساقط الشعر (فيتامين د، البيوتين) أو حتى بعض العلاجات مثل PRP (البلازما الغنية بالصفائح الدموية، وهو علاج معروف لتساقط الشعر)، يمكنه أيضًا تسريع نمو الشعر بعد تساقط الشعر الكربي.

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بسبب فيروس كورونا، فمن المهم أن تتأكد تماماً بأن السبب في التساقط هو COVID-19 وليس تساقط الشعر من النمط الذكوري، مما يؤدي إلى صلع نهائي غير قابل للعكس. ولا تنسى أبداً أننا في كلينيكانا خبراء في جميع أنواع علاجات الشعر: ما عليك سوى إلقاء نظرة على تقييمات زراعة الشعر في تركيا من قبل مرضانا، واكتشف سبب تصنيفنا كأفضل عيادة. احصل على استشارتك المجانية الآن!

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد