Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / هل يمكنني القيام بعملية زراعة الشعر وأنا أعاني من التهاب الكبد الفيروسي نمط ب

هل يمكنني القيام بعملية زراعة الشعر وأنا أعاني من التهاب الكبد الفيروسي نمط ب

hair transplant suffer from hepatitis b

في بعض الأحيان، يتمنى الأشخاص الحصول على عملية زراعة الشعر لكنهم يعانون من التهاب الكبد الفيروسي نمط ب: حقيقةً، يعتبر أمر شائع جداً بين الأشخاص المهتمين بتكلفة زراعة الشعر في تركيا للسؤال فيما إذا كان بإمكانهم القيام بعملية زراعة الشعر وهم يملكون التهاب الكبد الفيروسي ب ( HBV)، أو كيف هذه الإصابة سوف تؤثر على  العملية أو على مراحل الشفاء. في الفقرات القادمة، نهدف لإعطاء أجوبة دقيقة وتفصيلية لجميع الأسئلة المتعلقة بهذا المرض.

جدول محتويات المقال

هل بإمكان التهاب الكبد الفيروسي ب أن يسبب فقدان الشعر؟

يعتبر الكبد من أهم أعضاء جهاز الهضم. حيث يعتبر مسؤول عن العديد من الأمور التنظيمية في جسم الإنسان، لذلك أي مشكلة صغير سوف تسبب عواقب كبيرة لجميع أعضاء الجسم. إن التهاب الكبد الفيروسي ب ناتج عن فيروس ال HBV  ويؤثر على وظائف الكبد، محفزاً لظهور العديد من المشاكل الصحية ( التهاب الكبد الفيروسي المزمن، التليف الكبدي، أو حتى السرطان) بالإضافة إلى العديد من التأثيرات الجانبية، ومن إحدى هذه التأثيرات هي فقدان الشعر.

بينما أن الاعتقادات تشير إلى أن تأثير التهاب الكبد الفيروسي ب على الكبد من الممكن أن تؤثر بشكل غير مباشر على صحة شعر الشخص والجلد والأظافر، حقيقةً أظهرت العديد من الدراسات العلمية بأن فقدان الشعر قد يكون نتيجة أيضاً لبروتينات الانترفيرون وحيدة العلاج المستخدمة في علاج عدوى التهاب الكبد الفيروسي نمط ب. على أي حال، إن التأثيرات الجانبية للانترفيرون هي عبارة عن تأثيرات عكسية حيث حالما ينتهي العلاج فإن هذه الأعراض تختفي.

من هم المعرضون لخطر الإصابة بهذا المرض؟

يأتي التهاب الكبد الفيروسي نمط ب من عائلة أمراض الكبد الفيروسية. لسوء الحظ، من السهل جداً الإصابة بالعدوى بهذا المرض. يمكن للشخص أن يصاب بفيروس التهاب الكبد الفيروسي نمط ب في العديد من الحالات:

  • تواجدك في أماكن ذات ظروف غير معقمة.
  • عند قيامك برسم الوشم باستخدام أدوات غير معقمة.
  • عند قيامك بعمليات تجميلية أو عمليات خاصة بالأسنان حيث يتم إحداث أذية دائمة للجلد.
  • خلال إعطاء أو نقل الدم.
  • خلال إقامتك في المشافي أو توابعها الطبية.
  • خلال القيام بعلاقات جنسية غير محمية مع أشخاص لاتعرفهم.
  • يمكن أيضاً لفيروس التهاب الكبد الفيروسي نمط ب الانتقال من خلال الأم في حال كانت تملكه خلال فترة حملها.
  • يوجد أيضاً خطورة بالحصول على العدوى عند مصفف الشعر.

هل بإمكاني القيام بعملية زراعة الشعر وأنا أملك التهاب الكبد الفيروسي ب نشط؟

كما يحدث في التهاب الكبد الفيروسي نمط ج، فإننا أيضاً لاننصح مرضانا بالقيام بعملية زراعة الشعر بينما يعانون من حالة نشطة لالتهاب الكبد الفيروسي ب، وذلك بسبب المخاطر التي يسببها الفيروس على المريض وعلى الفريق الطبي. لذلك، في كانت هذه حالتك، لايمكنك القيام بعملية زراعة الشعر.

أولاً، تعتبر بأنها مخاطر غير ضرورية: إن جهازك المناعي قد يكون ضعيف جداً ومثقل بعد الحصول على العملية، وهذا من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع خطر العدوى: ثانياً، إن هذه العملية تعتبر خطرة أيضاً على فريقنا الطبي والمرضى الآخرون. نتيجة لذلك، ومن أجل الحفاظ على معايير السلامة في عيادتنا، يجب علينا رفض القيام بعملية زراعة الشعر في هذه الحالة.

من أجل هذه الأسباب يعتبر من الضروري جداً أن تثق بنا وأن تقم بإعطائنا كامل تاريخك الطبي: ويجب الأخذ بالحسبان بأنه في حال أظهرت نتائج تحاليل الدم التي سوف يتم إجراؤها عند قدومك إلى اسطنبول  أي دليل على وجود الفيروس، فإن العملية سوف يتم إلغائها، وسوف يكون قدومك إلى تركيا...دون أي جدوى. من غير الممكن أن لاتتم ملاحظة هذا المرض، وذلك بسبب أن الاختبارات تتم لكل مريض من مرضانا، متضمنة هذه الاختبارات التحليل الخاص بالتهاب الكبد الفيروسي ب.

هل بإمكاني الحصول على عملية زرعة الشعر في حال تمت معالجة التهاب الكبد الفيروسي نمط ب بشكل كامل؟

نعم، في حال كنت تعاني من التهاب الكبد الفيروسي نمط ب في الماضي وقد تم علاجه بشكل كامل، عند ذلك لايوجد أي مشكلة من أجل إجراء العملية. إن إصابتك بهذا المرض في الماضي لايسبب أي تأثير سلبي على عملية زراعة الشعر أو على النتائج النهائية للعملية.

إذا كنت واحداً من هؤلاء المرضى، يرجى إعلامنا قبل وصولك إلى اسطنبول. سوف يساعدنا ذلك على تنظيم فحص الدم وتوفير الوقت والتوتر الغير لازم. بعد الوصول إلى اسطنبول، سوف يتم أخذ كل مريض إلى المشفى من خلال سائقينا الخاصين من أجل القيام بفحص الدم بهدف فحص تعداد الدم والكشف عن الأمراض المعدية. تبلغ مدة انتظار الحصول على نتيجة التحليل حوالي ساعة تقريباً، لذلك لن يكون لها أي تأثير على المدة اللازمة للرحلة.

من أجل الكشف عن وجود أو غياب التهاب الكبد الفيروسي ب، نقوم باختبار يدعى HBsAg: يقوم هذا الاختبار بالكشف عن وجود المستضدات والتي هي عبارة عن بروتينات مسؤولة عن الاستجابة المناعية ضد فيروس معين، وفي هذه الحالة تكون خاصة للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي ب.

في حال كانت نتيجة الفحص الأول إيجابية، عند ذلك يجب علينا القيام باختبار ثاني متخصص. تعتبر هذه الخطوة هامة جداً وذلك بسبب حرصنا على سلامة فريقنا الطبي ومرضانا، حيث أننا لانقوم بإجراء العملية للمرضى حتى نتأكد بأنهم لايملكون أي أمراض معدية، لذلك في هذه الحالة يجب أن نتأكد بأن التهاب الكبد الفيروسي ليس بحالة نشطة في الدم. يدعى هذا الفحص ب ALT> AST وهو يقوم بفحص وظائف الكبد.

blood test for hepatitis B

كم هو وقت الانتظار اللازم للحصول على نتائج الاختبار الثاني؟

إن وقت الانتظار اللازم من أجل الحصول على نتيجة اختبار ALT>AST تستغرق تقريباً ساعة واحدة. لذلك، لايوجد أي حاجة للبقاء لمدة أطول عن المخطط لها في اسطنبول.

ماهي تكلفة إجراء الاختبار الإضافي؟

في حال كانت نتيجة الاختبار الأول إيجابية وكان هناك حاجة للقيام بفحص ALT>AST إضافي، تتراوح التكلفة بين 48 إلى 80 يورو. حالما تكون النتيجة جاهزة، بإمكاننا عند ذلك استكمال (أو لا) إجراءات عملية زراعة الشعر.

لماذا يظهر الاختبار الأول وجود المستضدات رغم الشفاء من التهاب الكبد الفيروسي ب؟

إن نتائج الفحص الأول تظهر لنا فقط وجو المستضدات ولا تظهر وجود المرض. عندما يكون الشخص مصاب فإن الجسم سوف يقوم بإنتاج بروتينات خاصة –مستضدات- كأسلوب من أساليب الحماية ضد هذا المرض وتعتبر هذه عبارة عن استجابة مناعية: تبقى هذه البروتينات في أجسامنا لوقت طويل وفي بعض الأحيان تبقى للأبد. لهذا السبب إن المريض الذي أصيب سابقاً بالتهاب الكبد ب حتى بعد شفائه سوف يملك هذه المستضدات في الدم.

ماهي مدة الإقامة اللازمة في اسطنبول من أجل الحصول على عملية زراعة الشعر مع امتلاك التهاب الكبد الفيروسي ب؟

في حال كنت تملك التهاب كبد فيروسي نمط ب معالج، فإن مخطط عملية زراعة الشعر لن يتغير كثيراً، وذلك بسبب أن نتيجة الاختبار سوف تكون جاهزة خلال ساعة أو أقل. لذلك، بإمكانك التخطيط لرحلتك إلى اسطنبول كالمعتاد، لفترة إجمالية مدتها ثلاثة أيام. سوف تكون الخطوات كالتالي:

أول يوم إقامة: الوصول إلى اسطنبول. استقبالك من المطار والتوجه إلى المشفى، القيام بتسجيل قيد في المشفى ثم القيام بتحاليل الدم.

اليوم الثاني: إجراء عملية زراعة الشعر.

اليوم الثالث: زيارة المشفى بعد إجراء العملية، وإزالة الضماد. بعد ذلك بإمكانك العودة إلى بلدك ( في حال كنت لاترغب البقاء أكثر وزيارة مدينة اسطنبول).

في حال كنت تعتقد بأنك من الممكن أن تكون مصاباً، فإننا ننصح بالقيام بفحص طبي قبل التخطيط للقدوم إلى اسطنبول من أجل الحصول على عملية زراعة شعر. يرجى تذكر بأنه: في حال قيامك بإخفاء أو عدم معرفتك بإصابتك بالتهاب الكبد الفيروسي ب فإن العملية سوف يتم إلغاؤها ولن نكون مسؤولين عن أي عواقب ممكنة.

لهذا، رجاءً نطلب منكم تزويدنا بكل المعلومات المهمة قبل القيام بعملية زراعة الشعر، في حال كنت تملك أو مازلت تعاني من التهاب الكبد الفيروسي ب أو أي مرض آخر: في كلينيكانا بإمكاننا إعطاؤك أفضل حل متوفر من أجل حالتك. ثق بنا، كما فعل آلاف من زبائننا الممتنين من تجاربهم. بإمكانك إلقاء نظرة على الآراء المتعلقة بزراعة الشعر في تركيا، ومعرفة لماذا نعتبر العيادة الأفضل تصنيفاً. بإمكانك السؤال مباشرةً للحصول على المعاينة المجانية.

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد