Skip to main content
الرئيسية / مقالات / هل يوجد علاقة بين الصلع الذكوري والتيستوسترون؟

هل يوجد علاقة بين الصلع الذكوري والتيستوسترون؟

هل يوجد أي ارتباط بين حدوث الصلع والتيستوسترون؟ يعتبر هذا السؤال شائع جداً ويعتقد العديد من الأشخاص بوجود علاقة بينهم: حقيقةً، يقال بأن الرجال الذين يعانون من الصلع هم أكثر نشاطا وقوةً حيث أن الصلعة دليل على الذكورة، وذلك بسبب أنه كلما كان الصلع أشد كانت نسبة التيستوسترون أعلى.. لكن، هل هذه الافكار صحيحة؟

من المرجح أن 50% من الرجال يعانون من الصلع عندما يصبحون في عمر ال 40. وفقاً للخبراء إن السبب الرئيسي لتساقط الشعر، عند الرجال والنساء هو تساقك الشعر ذو النمط الذكوري (MPHL) والذي يعتقد بأنه ناتج عن عوامل وراثية تؤثر على الهرمونات الذكرية. على الرغم من ذلك، وعلى عكس الاعتقاد السائد، إن التيستوسترون لايسبب الصلع، على الرغم من أنه جزء من المشكلة.

ربما تفكر حاليا بالحصول على عملية زراعة الشعر في تركيا بسبب تكاليف عمليات زراعة الشعر في اسطنبول: ربما تعاني من بعض مشاكل تساقط الشعر وتريد البحث عن إجابة...تابع هذه المقالة في حال كنت تريد أن تتعلم أكثر.

هل يسبب التيستوسترون الصلع؟

يجب أن نقوم بالتوضيح على أنه بالرغم من الاعتقاد السائد، إلا أنه لا يوجد أي علاقة مباشرة بين التيستوسترون و الصلع الذكوري، ولاحقيقة لمقولة أن الرجال الذين يعانون من الصلع يملكون درجات أعلى من التيستوسترون. على أية حال، بإمكاننا القول بأن الصلع الذكوري يتأثر بشكل غير مباشر بالهرمون. إذاً ما اللذي يسبب الصلع الذكوري إذا لم يكن التيستوسترون؟

إن التيستوسترون هو عبارة عن هرمون جنسي وهو من الستيروئيدات المباشرة والموجودة في الثدييات، ويتم إفرازها من قبل كلا الجنسين حيث عند الذكور يتم إنتاج التيستوسترون في الخصيتين وعند النساء يتم الإنتاج في المبايض. على الرغم من ذلك، إن تركيز التيستوسترون في الدم عند الرجال يكون أعلى بعشر أضعاف من النساء، حيث يكون كمية إنتاجه أكثر بعشرين مرة. حقيقةً، يعتبر هرمون التيستوسترون عامل أساسي في عملية تطور الجهاز التناسلي عند الذكور وغيرها من الخصائص الجنسية الثانوية.

لكن من المهم ملاحظة أن هرمون التيستوسترون هو عامل أساسي لصحة النساء والرجال، ومهم جداً لمكافحة الأمراض مثل هشاشة العظام. إن المشكلة لاتقتصر فقط على التيستوسترون إنما هرمونات أُخرى مشتقة منه، ديهدروتيستوسترون (DHT) والذي يتم إنتاجه عندما يتم دمج التيستوسترون مع أنزيم 5 ألفا-ريدوكتاز النمط الثاني. يعتبر ال DHT مسبب أساسي لحدوث الصلع عند الرجال.

يقوم هرمون ال DHT بالتأثير مباشرةً على بصيلات الشعر، حيث يتم اعتبارهم كأجسام غريبة فيقوم بمهجماتهم، والذي يؤدي إلى ضمورهم وانخفاض معدل تروية الدم لهم ، وبالتالي نقص المغذيات: في هذه الطريقة، ينمو الشعر ناعم وضعيف، ويصبح طور نمو الشعر أقصر وبالتالي تساقط الشعر بشكل مبكر ولايتم تعويض هذا الشعر المتساقط.

هل يوجد أي علاقة بين الصلع ومستويات هرمون التيستوسترون؟

إذاً، هل تعني الإصابة بالصلع درجات مرتفعه من التيستوسترون؟ كما ذكرنا سابقاً، إن الصلع والتيستوسترون ليسوا على علاقة مباشرة، و أن مستويات مرتفعة من التيستوسترون لا تسبب تساقط الشعر. على العكس، إن العامل الأساسي المحفز هو هرمون ال DHT، حيث التيستوسترون يلعب دور بإنتاجه. بالتالي فإن مستوى هرمون التيستوسترون يكون طبيعي عند الرجال الذين يعانون من الصلع مقارنة مع مستوى الDHT الذي لايكون بمستوى طبيعي.

تبدأ المشاكل عندما يصل هرمون التيستوسترون إلى الشعر، في حال عدم تواجد أي أثر للأنزيم 5ألفا-ريدوكتاز فإن التيستوسترون سوف يبقى ثابتاً ولن يسبب أي تأثير على بصيلات الشعر: لكن في حال كان الأنزيم متواجداً في الشعر، سوف يؤدي إلى اندماج التيستوسترون معه مكوناً هرمون ال DHT الذي بدوره يؤدي إلى ضرر البصيلات من خلال إضعاف الشعر ومنعه من النمو مرة ثانية. لكن يجب أن يتواجد قابلية وراثية حتى تتأثر البصيلات بدرجات ال DHT المرتفعة.

حقيقة، 95% من حالات الصلع عند الرجال تكون أسبابها وراثية. لهذا السبب تقوم العلاجات الحالية ضد الثعلبة بإيجاد طريقة لمنع أو استبعاد 5أنزيم ألفا-ريدوكتاز المسؤول عن توليد هرمون ال DHT، وتوظيف علاجات باستخدام الفيناسترايد أو من الممكن استخدام الخلايا الجذعية في المستقبل القريب.

تأكد بأنه في كلينيكانا سوف نقدم لك العلاج الأفضل، كما نفعل دائماً. في الوقت الحالي، في حال كنت تملك أي شك عن العلاقة بين الصلع الذكوري والتيستوسترون أو أي سؤال عن أي مشكلة أُخرى، الرجاء عدم التردد بالاتصال معنا: سوف نكون سعداء دائما لمساعدتك، وتذكر بأنك تملك فرصة القيام بمعاينة مجانية بدون أي التزامات أو قيود.

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد