Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / هل يوجد أي علاقة بين تساقط الشعر وشرب الكحول

هل يوجد أي علاقة بين تساقط الشعر وشرب الكحول

 relationship between alcohol and hair loss

تعتبر العلاقة بين شرب الكحول وتساقط الشعر من أكثر الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها من قبل الأشخاص المهتمين بتكلفة زراعة الشعر في تركيا: وهذا ليس بأمر مفاجئ، حيث يعتبر استهلاك الكحول أمر شائع في مجتمعنا للتسلية أو حتى في المناسبات الاجتماعية مع الأصدقاء أو مع العائلة، في بعض الأحيان قد يسبب الكحول مشاكل عند الإفراط في الشرب.

بما أن – العديد من الدراسات قد أظهرت- استخدام الكحول والاعتماد عليه يعتبر عند الرجال أكثر من النساء، بالإضافة إلى أن الرجال تعاني من تساقط الشعر بشكل أكبر ، من المنطقي التفكير في احتمالية وجود علاقة بين شرب الكحول وتساقط الشعر. لكن هل يمكن للكحول حقاً أن يسبب تساقط الشعر؟ لنتحدث عن هذا الموضوع.

هل الإدمان على الكحول قد يسبب تساقط الشعر؟

عندما نتساءل فيما إذا كان الكحول قد يسبب تساقط الشعر، من المهم توضيح بأن العديد من الأطباء قد اتفقوا على أن الكحول قد يعود ببعض الفوائد على الجسم... عند استهلاكه بطريقة معتدلة. إذا كان الإدمان على الكحول يولد مشاكل صحية في الجسم، فإن الشعر لن يكون مستثنى: لكن يمكننا أن نأكد بأن شرب الكحول قد يؤثر على الشعر فقط في حال الإفراط في الكميات.

السؤال هو: متى يصبح شرب الكحول مفرط؟ يعتمد هذا الجواب على البنية الجسدية وعلى الجنس: حيث ينصح عند الرجال بشرب 30 غرام من الكحول الصافي كحد أقصى، أما عند النساء فإن الحد الأقصى هو 20 غرام. يمكننا التفكير بأن البيرة تعادل مايقارب 9 غرام، كأس من النبيذ يعادل 11 غرام من الكحول، وأيضاً كأس واحد من المشروبات الروحية يحوي 15 غرام من الكحول.. بهذ الطريقة يمكنك إجراء الحسابات.

استخدام الكحول بطريقة مفرطة سوف يؤثر على الشعر بعدة طرق، لكن بشكل أساسي سوف يسبب جفاف للشعر ويصبح باهتاً. بمعنى آخر، إن الكحول قد يسبب ضرر للشعر وقد يزيد أيضاً من درجة تساقطه: لكن الإجابة على سؤال " هل الكحول يسبب تساقط الشعر؟" هي كلا: لايوجد أي دليل علمي متوفر يثبت وجود أي ارتباط بين الكحول والصلع.

إن المشكلة الأساسية هي أن المشروبات الكحولية تحوي على خصائص مدرّة للبول، وهذا سوف يؤدي إلى ميل الجسم ليصبح جافاً: وسوف يسبب لنا الإحساس بالعطش، وهذا الشعور سوف تتمثل ردة الفعل فيه بشرب المزيد من الكحول من أجل التخفيف من العطش، لكننا حقيقةً نزيد فقط التجفاف: وهذا الذي سوف يؤدي بالنهاية إلى حدوث فقدان لخصائص الشعر حيث يصبح ذو مظهر جاف وباهت.

 كيف يمكن للكحول أن يؤثر على الشعر؟

من ناحية أُخرى، يلعب الكبد دور مهم كحاجز ضد المواد السامة مثل الكحول، لكن فقط في حال كانت الكمية المتناولة منخفضة: حيث في حال الإفراط في الشرب، فإن الكبد لن يكون قادر على إيقاف كل كميات الكحول، وسوف تدخل إلى أجسامنا مسببة أضراراً له. لذلك: على الرغم من أن الإجابة على سؤال " هل يمكن للكحول أن يسبب زيادة لفقدان الشعر؟" هو "لا"، لكن هذا لايعني بأنه لايوجد أية عواقب ثانية.

أولاً، عندما يدخل الكحول إلى الدورة الدموية، فإنه يقوم بامتصاص الفيتامينات والمعادن التي تعتبر أساسية للجسم، ولصحة الشعر أيضاً، ومثال على ذلك فيتامين ب، حيث يسبب انخفاض في نسبة كريات الدم الحمراء وبالتالي يجعل الدم الذي يصل إلى الشعر يحمل كمية أقل من الأوكسيجين. كما أنه أيضاً يسبب انخفاض في نسبة فيتامين سي، والذي يعتبر مهم من أجل تكوين الكولاجين: وأخيراً انخفاض في معدل الزنك وهو مكون أساسي من أجل تشكيل الكيراتين.

بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من أنه لايوجد أي علاقة مباشرة بين استهلاك الكحول وتساقط الشعر، إلا أن الكحول يجعل الجسم يقوم بتحويل الغليكوجين إلى غلوكوز، والتي تملك طاقة كبيرة من السعرات الحرارية ولكنها تستهلك بشكل أسرع: وهذا مايجعل شرب الكحول يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم: ولكن في ذات الوقت، سنشعر قريباً بالتعب والرغبة في تناول –وشرب- أي شيء، وذلك بسبب أن الجسم سوف يحتاج للمزيد من الطاقة.. و إن الغذاء الغير متوازن يؤثر أيضاً على الشعر.

من المهم جداً أن نضع بعين الاعتبار بأنه على الرغم من عدم وجود أي علاقة بين تساقط الشعر والكحول، إلا أن استخدامه بشكل غير صحي سوف يؤدي إلى حدوث مشاكل في الشعر: وفي تلك الحالة، يجب علينا طلب المساعدة من الخبراء مثل كلينيكانا. حيث نملك أفضل فريق طبي، بالإضافة إلى تقديم كافة أنواع علاجات الشعر: بإمكانك الإطلاع على الآراء المتعلقة بزراعة الشعر في تركيا، و رؤية لماذا نعتبر أفضل عيادة تم تقيمها. بإمكانك الآن طلب المعاينة المجانية الخاص بك.  

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد