Skip to main content
الرئيسية / مقالات / متى وكيف يمكننا غسل الشعر بعد إجراء عملية زراعة الشعر

متى وكيف يمكننا غسل الشعر بعد إجراء عملية زراعة الشعر

wash  hair after hair implant

معرفة كيف يتم غسيل الشعر بعد إجراء عملية زراعة الشعر هو أمر ضروري جداً يجب أخذه بعين الاعتبار بعد الحصول على هذه العملية، حقيقةً يعتبر هذا السؤال هو الأكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يقومون بالبحث عن مواضيع مثل تكلفة زراعة الشعر في تركيا أو أي موضوع آخر يتعلق بهذا النوع من العمليات.

إذاً، متى بإمكاني غسل الشعر بعد القيام بعملية الزراعة؟ كيف يمكنني غسل الشعر بعد إجراء العملية؟ لا داعي للقلق: في هذا المقال سوف نقوم بالإجابة عن جميع الأسئلة، حيث سوف نقدم لك نصائح هامة ومفيدة لكل خطوة من الخطوات من أجل غسل الشعر الجديد المزروع والعناية به بدون إحداث أي ضرر، والحصول على أفضل نتيجة بعد عملية زراعة الشعر.

غسيل الشعر بعد عملية زراعة الشعر

كيف يتم غسيل الشعر بعد عملية زراعة الشعر؟ من أجل الحصول على عملية ناجحة، من المهم جداً اتباع التعليمات التي يتم إعطائها من قبل الفريق الطبي المسؤول عن القيام بعمليات زرع الشعر. على سبيل المثال، يجب علينا دائماً استخدام شامبو خاص من أجل غسيل الشعر في الأيام الأولى: في حال لم نقم بهذه الخطوة، سوف نواجه خطر إحداث ضرر أو إصابة طويلة الأمد للشعر الذي تم زرعه حديثاً. على أية حال، إن استخدام الشامبو هو فقط خطوة من مجموعة خطوات وتعلميات يجب أن يتم تنفيذها.

لذلك، هذه بعض التوصيات والنصائح التي يجب علينا أخذها بعين الاعتبار عند التفكير بالقيام بعملية غسيل للشعر بعد عملية الزراعة:

يجب إجراء أول غسيل للشعر بعد 48 ساعة من إجراء عملية زراعة الشعر

يجب القيام بأول عملية غسيل للشعر بعد 48 ساعة من إجراء العملية، وإذا أمكن يفضل القيام بها من قبل الفريق المختص في عيادتنا.

استخدام الشامبو الذي تم إعطاؤه من قبل العيادة

إن العناية اللاحقة يمكن إجراؤها في المنزل، لكن يجب دائماً استخدام المنتجات والشامبو التي يتم إعطاؤها من قبل العيادة بعد إجرائك لعملية زراعة الشعر.

عدم غسل الشعر بماء ساخنة

كم مرة يجب غسل الشعر بعد القيام بعملية زراعة الشعر؟ ينصح الأطباء بغسل الشعر يومياً خلال الأيام العشرة الأولى بعد العملية، باستخدام مياه دافئة ( أن تكون مائلة للبرودة أكثر) مع استخدام الشامبو الخاص. يجب عدم استخدام المياه الساخنة نهائياً: حقيقة، إن استخدام المياه الساخنة من أجل غسيل الرأس لاينصح به نهائياً ( بغض النظر إن قمت بعملية زراعة للشعر أو لم تقم)، وذلك بسبب الأضرار التي تحدثها للجلد وللشعر.

عدم تطبيق أي ضغط على البصيلات

خلال الأيام الأولى بعد عملية زراعة الشعر، يعتبر من المهم وضع الماء على الرأس بهدوء وبلطف، حيث يجب عدم السماح للمياه التي يتم دفعها بقوة بواسطة دش الحمام بأن تسبب أي ضغط على فروة الرأس.حيث بإمكانك بدلاً من استخدام رأس دش الحمام أن تستخدم كأس أو  زجاجة من أجل وضع الماء.

استخدام ووضع الشامبو بلطف

بعد عملية زراعة الشعر، هل تعلم كيف يجب أن يتم غسيل الشعر؟ واحدة من أهم الخطوات هي التي تتعلق بكيفية استخدام الشامبو: يجب صب الشامبو على راحة اليدين وفركها حتى أن يتم تشكيل رغوة ( لايجب القيام بهذه الخطوة على الرأس نهائياً): بعد ذلك بإمكانك وضع الشامبو على المنطقة المزروعة باستخدام خطوات خفيفة ومتقطعة بواسطة راحة اليد، بدون بذل أي جهد على فروة الرأس.

بإمكانك متابعة القيام بهذه الخطوة لمدة دقيقتين، ثم بإمكانك ترك الشامبو على فروة الرأس لمدة 5 دقائق: من الممكن أن نشعر ببعض الألم الخفيف خلال الأيام الأولى بعد العملية، لكن يعتبر هذا الألم طبيعي جداً. جميع هذه الخطوات السابقة تنطبق على المنطقة المزروعة: أما بالنسبة للمنطقة المانحة بإمكانك وضع الشامبو ولمس فروة الرأس بشكل طبيعي.

غسل الشعر جيداً

بعد الانتهاء من الخطوة السابقة، سوف ننتقل إلى الخطوة الثانية وهي غسل الشعر بنفس الطريقة السابقة حيث قمنا بترطيبه في البداية: باستخدام المياه الدافئة ( مائلة للبرودة) وبدون تعريض فروة الرأس لأي ضغط. يجب أن تكون عملية الغسل سلسة مع أخذ كامل الوقت من أجل إزالة الشامبو بشكل جيد.

تجفيف الشعر بهدوء

إن طريقة تجفيف الشعر يجب أن تتم بذات الطريقة التي قمنا باستخدامها عند وضع الشامبو على الرأس: باستخدام نبضات قصيرة وخفيفة  وبدون إحداث أي ضغط على فروة الرأس مع الانتباه إلى عدم فرك فروة الرأس. على الرغم من إمكانية استعمال منشفة قطنية ناعمة لتجفيف الشعر، إلا أن خلال الأيام الأولى ينصح باستخدام نوع جيد من الورق ذو درجة امتصاص عالية ( مثل محارم المطبخ الورقية) طالما أنها لا تترك أي بقايا.

تمشيط الشعر بلطف

بعد بضعة أيام وفي حال لم يكن من الضروري حلاقة شعر الرأس من أجل القيام بالعملية، قد نحتاج إلى تمشيط الشعر: إن تصفيف الشعر يجب أن يتم بهدوء وحذر على عدة خطوات وبدون إحداث أي ضغط أو احتكاك أو شد لفروة الرأس.

عدم حك فروة الرأس

يشعر العديد من الأشخاص بالحكة في المنطقة التي تم إجراء عملية الزراعة فيها خلال الأيام الأولى، وهو شيء طبيعي. من المهم جداً تجنب هذا الشعور وعدم القيام بحك فروة الرأس، وذلك بسبب أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى حدوث أضرار عديدة للبصيلات. إن القيام بغسل الشعر يومياً خلال الأيام الأولى يساعد على التخفيف من هذا الشعور ويخفف الحكة.

عدم إزالة القشور

إن القشور المتشكلة فوق البصيلات بعد القيام بعملية زراعة الشعر من الممكن أن تتساقط خلال الأيام الأولى: هذا شيء طبيعي جداً، لا داعي للخوف أو القلق، حيث تعتبر البصيلات هي الأهم وهذه البصيلات متوضعة تحت الجلد وسليمة وسوف تقوم بإنتاج شعر جديد. من المهم جداً ترك هذه القشور أن تتساقط من تلقاء نفسها ( قد تستغرق 10 إلى 12 يوم)، وذلك منذ أننا لم نواجه أي خطر في سحب أو شد البصيلات.

المحافظة على الشعر نظيفاً وصحي

عند اختفاء جميع القشور، يمكننا عند ذلك القول بأن عملية الشفاء قد انتهت والبصيلات قد استقرت بشكل كامل وحتمي في فروة الرأس: هذا يعني أنه بإمكاننا العودة تدريجياً لطريقة غسل الشعر الطبيعية واستخدام الشامبو الذي يحوي على درجة حموضة محايدة ولا يحتوي على مكونات كيميائية: وابتداءً من الأسبوع الثالث بإمكاننا البدء بتنفيذ تدليك خفيف لفروة الرأس بواسطة الأصابع .

أخيراً، متى يكون مناسباً غسل الشعر بعد القيام بعملية زراعة الشعر؟ بعد أول أسبوعين من تاريخ العملية، من المهم جداً الحفاظ على نظافة جيدة للشعر وفروة الرأس وذلك من أجل إبقاء الشعر نظيفاً وصحي: هذا لايعني بأنه يجب علينا غسل الشعر يومياً كما فعلنا في الأيام الأولى بعد العملية، لكننا ننصح بالقيام بغسيل الشعر كل يومين مرة.

نصائح إضافية للعناية بالشعر بعد القيام بعملية زراعة الشعر

بالإضافة إلى التوصيات التي تم ذكرها سابقاً، من المهم أيضاً اتباع هذه النصائح:

  • عدم تعريض المنطقة المزروعة إلى أشعة الشمس المباشرة أو إلى درجات حرارة عالية. في حال الذهاب إلى الخارج، من الأفضل تجنب الشمس وذلك من أجل تجنب التعرق الشديد، الذي من الممكن أن يسبب عدوى.
  • عدم ارتداء قبعات التي قد تسبب ضغط على المنطقة المزروعة. إضافة إلى ذلك يعتبر من المهم القيام بعناية خاصة والانتباه إلى الرأس عند ارتداء السترات والبلوز وغيرها، حيث أن هذا النمط من الألبسة من الممكن أن يسبب ضغط أو احتكاك مع البصيلات.
  • حماية فروة الرأس من الصدمات خلال الأيام الأولى بعد العملية يعتبر أمر مهم جداً. يجب أن نقوم بعناية فائقة وذلك لأنه في العديد من الحالات نشعر الخدر في المنطقة المزروعة.
  • ننصح أيضاُ –على الرغم من أنه ليس ممكن دائماً- بتجنب قدر الإمكان الحركة أثناء النوم، مع المحاولة بعدم وضع المنطقة المزروعة بالبصيلات للاحتكاك بشكل مباشر مع الوسادة.
  • يجب عد القيام بأي نشاط جسدي أو رياضة تتضمن بذل مجهود وتعرق خلال الأيام 7 إلى 10 الأولى . بإمكاننا الذهاب للقيام بالسير، القيام بتمارين الإحماء، والبيلاتس وغيرها.
  • يجب عدم تبليل الشعر في مياه المسبح أو في المياه المالحة ( حتى في البحر) خلال الشهر الأول على الأقل بعد القيام بعملية زراعة الشعر.
  • بشكل عام، تجنب فرك أو إحداث أي ضغط على فروة الرأس خلال الأسبوع الأول، بالإضافة إلى عدم القيام بحك فروة الرأس والشعر نهائياً.

إن هذه التوصيات المتعلقة بكيفية غسل الشعر بعد القيام بعملية زراعة الشعر يجب إعطائها من قبل الفريق الطبي المسؤول عن القيام بعمليتك. لهذا السبب يعتبر من المهم اختيار العيادة المناسبة مع فريق طبي ذو خبرة مفتاحاً أساسياً. بإمكانك إلقاء نظرة على الآراء المتعلقة بزراعة الشعر في تركيا مع كلينيكانا، ومعرفة لماذا نعتبر أفضل عيادة قد تم تقيمها. بإمكانك السؤال للحصول على معاينة مجانية حالاً.

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد