Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / هل فروة الرأس الدهنية تسبب تساقط الشعر

هل فروة الرأس الدهنية تسبب تساقط الشعر

فروة الرأس الدهنية وتساقط الشعر

إن العلاقة بين فروة الرأس الدهنية وتساقط الشعر هو مصدر قلق للعديد من الأشخاص، بمن فيهم الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فقدان الشعر والمهتمين بتكلفة زراعة الشعر في تركيا من أجل إيجاد الحل. إن وجود كمية كبيرة من الزيت في فروة الرأس يولد شعر دهني، وبالإضافة لعدم وجود أي دليل يثبت أن وجود الزيت بكمية فائضة في فروة الرأس يولد الثعلبة، لكنه حتماً قد يحفز على تساقط الشعر أو حتى تسريع عملية تساقطه.

إن المفتاح الأساسي هو مادة تدعى بالزهم، هي عبارة عن مادة يتم إفرازها بشكل طبيعي من قبل الغدد الموجود في الجلد كوسيلة حماية: عندما يصبح إفرز هذه المادة غزير، يصبح الشعر دهني، غير نظيف، بالإضافة إلى انسداد بصيلات الشعر، عند ذلك تبدأ مشاكل الشعر بالظهور. السؤال هو: إلى أي درجة يتأثر تساقط الشعر بالفروة الدهنية؟ هل يوجد أي طريقة لمنع حدوث هذه المشكلة؟ سوف نقوم بالإجابة عن هذه الأسئلة في الفقرات القادمة.

لماذا يتساقط شعري عندما يصبح دهنياً؟

هل يتساقط الشعر الدهني بشكل أكبر؟ هل الشعر الدهني يسبب مشاكل الصلع؟ كما ذكرنا سابقاً، عندما تقوم الغدد الدهنية في فروة الرأس بإفراز كميات كبيرة من مادة الزهم، فإن هذه المواد الدهنية سوف تؤدي بالنهاية إلى إحداث ضرر للشعر: حيث تتجمع هذه المادة وتتراكم على الجلد وتقوم بسد الصيلات التي ينمو الشعر منها، بالإضافة إلى انخفاض نسبة المغذيات والأوكسجين و إضعاف الشعر وذلك بسبب عدم قدرة البصيلات على توليد الشعر بعد الآن وهذا قد يؤدي إلى حدوث مشاكل فقدان الشعر.

هنا نجد وجود علاقة غير مباشرة بين الشعر الدهني وبين تساقط الشعر، بما أن فقدان البصيلات لقدرتها على تغذية الشعر فإن ذلك سوف يؤدي بالنهاية إلى تدميرهم: وبمجرد أن تموت البصيلة، لايمكن بعد ذلك نمو المزيد من الشعر، لذلك فإننا لسنا فقط سوف نخسر كثافة الشعر، إنما أيضاً الشعر الذي مازال ينمو سوف يكون أضعف وأرفع وذلك بسبب تدهور الشعرة. إن عملية سقوط الشعر هذه الناتجة عن فروة الرأس الدهنية تعتبر متطورة مع الزمن إذا لم يتم إيقافها في الوقت المناسب.

إذاً، هل الشعر الدهني يتساقط بشكل أكبر؟ نعم: في حال كنت تعاني من أي مشاكل فقدان شعر ثانية، مثل الصلع الذكوري، فإن الشعر الدهني سوف يزيد من تساقط الشعر وفقدانه: لذلك، من المهم جداً معرفة العوامل التي تؤثر على زيادة إنتاج هذه المادة الدهنية.

ما هي الأسباب وراء حدوث فروة الرأس دهنية؟

على الرغم من أن معظم حالات الصلع عند الرجال هي ناتجة عن فقدان الشعر الذكوري، الذي يتم تحفيزه من قبل عوامل وراثية، كما رأينا سابقاً بأن الشعر الدهني قد يحفز حدوث الصلع: لذلك، من المهم جداً أن نأخذ بعين الاعتبار ماهي العوامل التي تزيد من إنتاج المادة الدهنية. يوجد عوامل وراثية، لكن يوجد أيضاً :

  • النمط الغذائي الغني بالدهون: إن هذا النمط من الغذاء مع استهلاك قليل للفاكهة والخضار يؤثر على إفراز المادة الدهنية في الجلد، وبالتالي في فروة الرأس.
  • الضغط: من المعلوم بأن الضغط والتوتر يؤثر على الجسم بعدة طرق، على سبيل المثال زيادة إنتاج المادة الدهنية، التي بدورها تسبب حدوث فروة الرأس دهنية ولاحقاً حدوث تساقط الشعر.
  • أمراض الجلد: بعض أمراض الجلد قد تسبب مشاكل في زيادة الزيت في الجلد وبالتالي في فروة الرأس.
  • قلة نظافة الشعر: كما أشارات العديد من الدراسات، يجب أن لاننسى أهمية الاعتناء بالشعر وإبقاؤه نظيفاً، غسله بشكل جيد باستخدام أنواع خاصة من الشامبو. على الرغم من ذلك فإن غسل الشعر بشكل مفرط من الممكن أن يسبب جفاف للبشرة وعند ذلك زيادة إفراز المادة الدهنية.

كل هذه العوامل هي اعتبارات عامة. من المهم دائماً استشارة شخص مختص من أجل تحليل مشكلتنا الخاصة وتحديد فيما إذا كنا نعاني من تساقط الشعر بسبب وجود فائض من المواد الزيتية في فروة الرأس، وما هو السبب وراء هذا الفائض، وماذا بإمكاننا أن نفعل من أجل عكس هذا الوضع والعودة للوضع الطبيعي.

 

 كيف بإمكاني إيقاف الشعر الدهني ؟

من أجل إيقاف الشعر الدهني من إذاء بصيلات الشعر وزيادة تساقط الشعر، يجب علينا أخذ التدابير المناسبة في الوقت المناسب. إن الوقاية المناسبة والجيدة تعتبر أفضل استراتيجية يمكن اتباعها، وكلما كان اتخاذ هذه التدابير أبكر كانت النتيجة أفضل، بالإضافة إلى التشخيص في الوقت المناسب في حال كنا نعاني من شعر دهني أو مشاكل تساقط الشعر...وفقاً للخبراء إليك الطريقة من أجل إيقاف هذه الدهون بدون إحداث أي ضرر للشعر أو إحداث تهييج لفروة الرأس.

حالما يقوم المختص بتشخيص وتحليل الخاصة بك، فإنه/إنها القيام بإعطاء بعض التوصيات لتغيير بعض العادات: على سبيل المثال في التغذية، فإن تقليل كمية الطعام المرتفع الدهون وزيادة نسبة كلاً من الفاكهة والخضار والأغذية الغنية بفيتامين ب والزنك في غذائنا: بالإضافة إلى زيادة كمية شرب الماء قد يساعد أيضاً في التقليل من الدهون و من نسبة المادة الدهنية.

ومن التغييرات الأُخرى التي ينصبح بها هي القيام بعناية أفضل للشعر، كما ذكرنا سابقاً: فإن استخدام منتجات خاصة من أجل غسل الشعر، على سبيل المثال الشامبو الغني بالمواد الهامة لكن بدون أي إضافات قوية – بما فيها بارابين، السيليكون أو الكبريت- قد يؤدي إلى تحسن ملحوظ في نظافة الشعر والحالة الصحية للشعر. من المهم أيضاً تجنب استخدام الصبغات، مثبتات الشعر أو غيرها من المنتجات التي من الممكن أن تعيق نمو البصيلات.

إذا كنت تعاني من فروة رأس دهنية وتساقط الشعر، فإن هذه التدابير بإمكانها تحسين الحالة الصحية للشعر: على الرغم من ذلك، في بعض الحالات السيئة فإن هذه التغييرات قد تكون مصحوبة بالقيام بعملية زراعة الشعر.  إننا في كلينيكانا مختصين في جميع أنواع علاجات الشعر: فقط قم بأخذ بعض الدقائق من أجل قراءة آراء مرضانا والتققيمات المتعلقة بزراعة الشعر في تركيا، ومعرفة لماذا نعتبر أكثر عيادة يوصى بها، والوحيدين الذين نؤمن الحصول على عملية زراعة شعر آمنة 100%. بإمكانك الآن مباشرةً الحصول على معاينة مجانية!    

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد