Skip to main content
الرئيسية / مقالات / فقر الدم وتساقط الشعر: الأسباب والحلول

فقر الدم وتساقط الشعر: الأسباب والحلول

relationship between anaemia and hair loss

هل يرتبط تساقط الشعر بفقر الدم؟ حقيقةً، يعتبر فقر الدم مرض شائع جداً لكن لايتم دائماً تشخيصه بالشكل المناسب، الذي يؤدي بالنهاية إلى التأثير على صحتنا حيث تظهر هذه التأثيرات على شكل أعراض تصيب مختلف أنحاء جسم، بما فيها الجلد والأظافر والشعر أيضاً.

يوجد العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن تكلفة عمليات زراعة الشعر في تركيا وذلك بسبب معاناتهم من مشاكل تساقط الشعر، حيث أنهم في ذات الوقت يعانون أيضا من فقر الدم أو قد أصيبو به سابقاً، لهذا السبب يتساءل العديد من الأشخاص عن تواجد أي علاقة بينهما. لهذا السبب سوف نقوم في هذه المقالة بإعطاء الإجابة عن الأسئلة الشائعة، حيث من ضمن هذه الأسئلة الأسباب التي تؤدي إلى فقر الدم، ماهي الأعراض التي تترافق مع حدوث فقر الدم، هل يوجد أي علاقة بين فقر الدم وتساقط الشعر، ماهي العلاجات المتوفرة.

ماهو فقر الدم؟ وماهي الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه؟

يحدث فقر الدم عندما – نتيجة أسباب مختلفة- تصبح مستويات الهيموغلوبين في الدم منخفضة: حيث يعتبر الهيموغلوبين بروتين مؤلف من ذرة حديد والتي تكون مسؤولة عن نقل الأوكسجين عبر كريات الدم الحمراء من الرئتين إلى أنسجة وأعضاء الجسم: بعد ذلك يقوم هذا الهيموغلوبين بالعبور مرة ثانية لكن بالاتجاه المعاكس، حيث يقوم بنقل غاز ثاني أوكسيد الكربون الذي يتشكل بعد استهلاك الأوكسجين من الأنسجة والرئتين، قبل أن يتم طرده.

ماذا يحدث إذا نخفض مستوى الهيموغلوبين؟ حسناً، عندها يحدث فقر الدم. إن أغلب الأعراض الشائعة لفقر الدم هي شحوب في بشرة الجلد، التعب المستمر، وضعف في بعض الأنسجة مثل الأظافر: ومن الممكن أيضاً أن يسبب فقر الدم ألم في الرأس، عدم انتظام ضربات القلب وصعوبة التنفس ( حيث أننا نتنفس الهواء لكننا نبقى نشعر بأننا بحاجة للمزيد وذلك بسبب عدم المقدرة على نقل الأوكسجين إلى الأعضاء).

من أكثر الأنواع الشائعة لفقر الدم هو فقر الدم بسبب نقص الحديد، حيث ينتج عن انخفاض مستويات الحديد في الجسم. يجب أن تعلم بأن الهيموغلوبين يحتوي على 70% من حديد الجسم، لذلك من السهل فهم بأنه في حال عدم الحصول على الحديد بشكل كافي، فإن هذا البروتين المهم سوف يخسر أهميته.

من الممكن أن بعض الأمراض، الغذاء غير المتوازن، الحمل، أو فقدان الدم الناتج عن حدوث جرح أو الحيض، أن تسبب فقر الدم وتكون مسؤولة عن حدوثه. السؤال هو: هل يوجد أي علاقة بين فقر الدم بسبب نقص الحديد وتساقط الشعر؟ لنرى الجواب في الفقرة التالية.

هل من الممكن أن يسبب فقر الدم تساقط الشعر؟

هل فقر الدم يسبب تساقط الشعر؟ بالتأكيد يوجد علاقة بين فقر الدم وتساقط الشعر: إن تساقط الشعر لايحدث دائماً بسبب نقص الحديد، لكن يعتبر هذا التساقط من أحد أعراض فقر الدم، حيث ان الشعر يصبح أضعف ومن الممكن أن يبدأ بالتساقط: ويحدث هذا التساقط في مناطق مختلفة من فروة الرأس حيث يكون الشعر فيها خفيف بينما باقي الشعر سوف يملك مظهراً جاف وباهت.

في حال بقاء هذه المشكلة ولم يتم القيام بأي علاج مناسب، من الممكن أن تتراجع الحالة إلى تساقط شديد للشعر: ويعود سبب ذلك إلى أنه عند انخفاض مستويات الهيموغلوبين – عادة بسبب انخفاض مستوى الحديد- تنخفض كمية الأوكسجين الواصلة إلى بصيلة الشعر. ويعتبر هذا الأوكسجين ضروري لوظيفة البصيلات: ونتيجةً لذلك، يفقد الشعر قوته وأخيرا تموت بصيلة الشعر وتتساقط الشعرة.

لذلك للإجابة على سؤال : هل فقر الدم يسبب تساقط الشعر؟ في الحالات الشديدة نعم قد يسبب، خاصةً إذا كان فقر الدم ناتج عن نقص الحديد: على الرغم من ذلك، إن الأنماط الأُخرى من فقر الدم مثل فقر الدم الخبيث نادراً مايحتوي على تساقط الشعر ضمن أعراضه الشائعة.

هل الشعر المتساقط نتيجةً لفقر الدم ينمو مرة ثانية؟

في حال تساقط الشعر أو ظهور أي أعراض أُخرى تجعلنا نستشبه وجود فقر الدم، عند ذلك يجب الانتباه والذهاب إلى الطبيب، حيث بعد قيامك باختبار تحليل الدم سوف يقوم الطبيب بتحديد مستوى الهيموغلوبين والحديد في الدم. في حال أظهرت التحاليل بأنك تعاني من فقر الدم الناتج عن فقر الحديد سوف يصف الطبيب لك بعض المكملات التي تحتوي على الحديد. بعد عودة الحديد إلى المستوى الطبيعي عادةً يعود الشعر للنمو مرة ثانية: على الرغم من ذلك، فإن الشعر يحتاج عدة أشهر للنمو مرة ثانية، وإن عملية الشفاء من تساقط الشعر بعد فقر الدم ليست مضمونة.

واحدة من الطرق لتجنب حدوث هذا التساقط هو من خلال منع حدوث أي نقص في مستوى الحديد في الجسم وذلك عبر تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحم الأحمر، الكبد، البيض، السبانخ والبقوليات وغيرها. ننصح دائماً بمزج هذا الطعام الغني بالحديد مع أطعمة غنية بفيتامين سي – الكيوي، بروكولي، فليفلة، حمضيات- وذلك بسبب أن الفيتامينات تساعد على زيادة امتصاص الحديد في الجسم.

في حال كنا نعاني من تساقط شديد للشعر بسبب فقر الدم، يوجد علاجات من أجل إيقاف تساقط الشعر وتقوية الشعر الموجود، ومثال على هذه العلاجات هي استخدام المينوكسيديل، إبر البلازما (PRP): على الرغم من ذلك، في حال كان من الصعب استعادة نمو الشعر بعد الإصابة بفقر الدم أو حدوث ضرر كبير للشعر، فإن االلجوء إلى عملية زراعة الشعر قد يكون ضرورياً.

في حال كنت تعاني من فقر الدم وتساقط الشعر، فإننا في كلينيكانا نملك الخبرة الكافية لكافة أنواع علاجات الشعر. نملك فريق طبي ذو خبرة عالية ومعدات حديثة، بالإضافة إلى الشهادات التي تؤمن لك ضمان 100%  بالحصول على عملية زراعة شعر آمنة. بإمكانك أن تلقي نظرة على الآراء المتعلقة بزراعة الشعر في تركيا التي تمت كتابتها من قبل مرضانا، وبإمكانك معرفة واكتشاف لمذا نعتبر من أفضل العيادات التي تم تقييمها في اسطنبول. بإمكانك الآن السؤال للحصول على معاينة مجانية!

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد