Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / كيف تعرف ما إذا كنت على وشك الإصابة بالصلع، وكيف تمنع ذلك؟

كيف تعرف ما إذا كنت على وشك الإصابة بالصلع، وكيف تمنع ذلك؟

إذا كنت تتساءل عن كيفية معرفة ما إذا كنت على وشك الإصابة بالصلع، فأنت لست الوحيد. هذا سؤال يطرحه الكثير من الرجال والنساء على أنفسهم كل يوم عندما ينظرون إلى المرآة ويلاحظون أنهم يفقدون حجم أو كثافة شعرهم، أو عند ملاحظة تراجع خط الشعر الأمامي لديهم. وعلى الرغم من حقيقة أن الصلع مشكلة شائعة جداً وطبيعية أيضاً وخاصة لدى الرجال بعد سن معين، إلا أنها قد تكون مصدر قلق وقد تؤثر على صحتنا العاطفية.

ويعتبر الحل الشائع في الوقت الحاضر هو السؤال عن تكلفة زراعة الشعر في تركيا والقيام بعملية زراعة الشعر، مثلما يفعل آلاف الأشخاص كل عام. ومع ذلك، فمن الممكن أن يكون تساقط الشعر أحد الأعراض الأولية لمشكلة صحية أكثر خطورة. إذاً، ما الذي يسبب تساقط الشعر؟ ما هي الأعراض الأولية؟ لماذا يصاب بعض الرجال بالصلع؟ كيف يمكنني الحفاظ على شعري؟ دعونا نتحدث عن كل هذه الأمور ونبحث عن إجابات لها.

ما الذي يسبب تساقط الشعر؟

في الحقيقة فإننا نستطيع بأنفسنا اكتشاف الأعراض الأولية لتساقط الشعر، وخاصةً عندما يكون هذا التساقط غير طبيعي أو كثيف ويصل إلى مستويات مقلقة. الشيء الأهم للعثور على مصدر المشكلة والحصول أفضل علاج مناسب، هو استشارة أخصائي بمجرد اكتشاف الأعراض الأولية. على أي حال، تذكر أن بعض العوامل مثل تساقط الشعر الموسمي قد تتسبب في تساقط الشعر بشكل غير طبيعي، لكنه مؤقت ويعاود نمو الشعر مرة أخرى لاحقاً.

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر والذي يؤدي إلى الصلع في نهاية المطاف، ومن ضمن هذه الأسباب نذكر:

  • التهابات في فروة الرأس
  • الإجهاد والصدمات العاطفية
  • العامل الوراثي
  • نظام غذائي فقير أو غير متوازن. كما يمكن أيضًا أن ينتج تساقط الشعر عن الاضطرابات الغذائية، مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي.
  • الاختلالات الهرمونية (مشاكل الغدة الدرقية، انقطاع الطمث، إلخ)
  • تسبب بعض الأدوية تساقط الشعر كأثر جانبي.
  • استخدام بعض المنتجات أو العلاجات أو تطبيق تسريحات الشعر المجهدة للشعر والتي تسبب شد للشعر أو فروة الرأس.

هل يمكن لاختبار الحمض النووي DNA أن يتنبأ فيما إذا كنت سأتعرض للصلع؟

خلصت دراسة علمية حول التنبؤ الوراثي للصلع من النمط الذكوري والتي نشرتها جامعة أدنبرة عام 2017، إلى وجود 287 مورثة في الحمض النووي البشري قد تسبب تساقط الشعر؛ ومن المثير للاهتمام أنه يمكننا أن نجد 40 من هذه المورثات في الصبغي إكس، الذي نرثه مباشرة من أمهاتنا.

لهذا السبب، قام الباحثون بتصميم طريقة لمحاولة التنبؤ فيما إذا كان الشخص سيصبح أصلعًا في أحد مراحل حياته ومتى سيحدث ذلك، مع الأخذ بعين الاعتبار ما إذا كان هذا الشخص يملك هذه الجينات.

ومع ذلك، توضح النتائج أن علم الوراثة يفترض الاحتمالات، ولكن تكون العوامل المؤثرة في النهاية هي العوامل الهرمونية، والتي يمكن أن تتحفز وتتنشط في نفس الوقت من خلال عوامل خارجية.

هذا يعني أنه على الرغم من أن بعض الجينات يمكن أن تزيد من احتمالية أن تتعرض للصلع، ويمكننا تحديد خطر الإصابة بالصلع إما باحتمالية عالية أو منخفضة مستقبلاً من خلال اختبار الحمض النووي DNA، إلا أن الحقيقة هي أنه من المستحيل التنبؤ بحدوث الصلع وتوقيته بدقة تصل لنسبة 100٪، لأن هناك العديد من العوامل الأخرى التي تتدخل.

ما هي أول علامات حدوث الصلع؟

هل هناك أي طريقة لمعرفة ما إذا كنت على وشك الإصابة بالصلع؟ حسنًا، كما ذكرنا للتو، لا يمكننا أن نعرف ذلك بالتأكيد، لكن هناك عددًا من العلامات والعوامل التي يمكن أن تشير إلى المراحل الأولى من الصلع. دعونا نرى 5 طرق لمعرفة ما إذا كنت على وشك الإصابة بالصلع.

  1. رؤية الشعر في الوسادة والحمام:

     
    من الطبيعي تساقط بعض من الشعر يومياً، وحقيقة فإن تساقط ما بين 50 و100 شعرة يوميًا يمكن اعتباره شيئًا طبيعيًا؛ كما أن هذا الرقم قد يزيد في بعض فصول السنة مثل الخريف. لذلك، فإن العثور على شعر على الوسادة أو في الحمام لا يعني أننا سوف نصاب بالصلع؛ المشكلة هي عندما تكون كمية الشعر كبيرة، أو عندما نفقد خصلاً بأكملها. يجب أن نلاحظ ونرى ما إذا كان هذا التساقط هو أمر مؤقت، أو إذا كنا نواجه مشكلة أكثر خطورة.
  2. تساقط الشعر في منطقة الجبهة وتاج الرأس لدى الرجال

    عادة ما يبدأ تساقط الشعر عند الرجال في المنطقة الأمامية، مع تراجع خط الشعر الأمامي. فقدان الشعر في أعلى الرأس (منطقة التاج) هو أيضاً علامة نمطية أخرى على الصلع النموذجي من النمط الذكوري، والذي يصيب 80٪ من الرجال.

  3. فقدان كثافة الشعر لدى النساء

    فيما يتعلق بالصلع لدى النساء، يبدأ تساقط الشعر عادة في الجبهة، أو يكون بشكل فقدان كثافة الشعر. ومع ذلك، فإن الخبر السار هو أن فقدان الشعر هذا غالباً ما يكون ناتجاً عن عوامل مؤقتة مثل الإجهاد أو الفترة التالية للولادة أو التغيرات الهرمونية مثل انقطاع الطمث أو اتباع نظام غذائي سيئ ...  وفي كثير من الأحيان يمكن إيقاف هذا التساقط.

  4. في أي سن يعاني الرجال من الصلع؟

    لماذا يفقد الرجال شعرهم مع تقدمهم في السن؟ في الحقيقة يعتبر العمر هو أحد العوامل الرئيسية التي تسبب تساقط الشعر. لا يوجد معلومات دقيقة حول هذا الموضوع، لكن وفقًا لمعظم الدراسات العلمية، إلا انه في عمر 50 عامًا يعاني 50٪ من الرجال من الصلع. وبعد سن ال 35 عاماً يظهر لدى 40 ٪ من الرجال علامات واضحة لتساقط الشعر.

  5. علم الوراثة 

    من الناحية النظرية، يكون هناك احتمالية أكبر للإصابة بالصلع في حال كان هناك حالات صلع سابقة في عائلتنا؛ ولكن كما رأينا من قبل، تشير الدراسات إلى أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تنشط أو تثبط الجينات المسؤولة عن الصلع النموذجي من النمط الذكوري، ويمكن أن تُورث هذه الجينات من الرجال أو النساء. لذلك، حتى لو كان والدك أو جدك أصلعاً، فإن هذا لا يعني بالضرورة أنك ستتعرض للصلع أيضاً.

ما الذي يمكنني فعله للحفاظ على شعري؟

باختصار، علم الوراثة ليس كل شيء. يمكن أن يكون أسلوب الحياة الصحي أو اتباع نظام غذائي جيد أو تجنب الإجهاد نقطة هامة للحفاظ على شعرنا. الآن بعد أن رأينا كيفية معرفة ما إذا كنت على وشك الإصابة بالصلع، فإن الشيء الأكثر أهمية هو البحث عن أخصائي عندما ترى العلامات الأولى لتساقط الشعر. وتذكر دوماً وجود خدمة الاستشارة المجانية لدى مركز كلينيكانا، لا تنسوا اللجوء إليها عند الحاجة!

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد