Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / ماهو التهاب الجربيات ، وكيف يمكننا معالجته

ماهو التهاب الجربيات ، وكيف يمكننا معالجته

folliculitis

ماهوالتهاب الجريبات؟ بشكل عام، عندما نتكلم عن التهاب الجريبات فإننا نتكلم عن عدوى في بصيلات الشعر ناتجة عن فيروسات أو جراثيم، بالإضافة إلى ذلك يوجد بعض العوامل الأُخرى مثل التعرق الشديد، احتكاك الملابس، قلة النظافة والتي تؤدي إلى زيادة احتمال التعرض والإصابة بالتهاب الجريبات. عند الرجال، تظهر عادة عند القيام بحلاقة الشعر، بالإضافة إلى حدوث التهابات الجريبات في الرأس، وعلى الرغم من أنه ليس من المعتاد فإنه من الممكن أن تسبب التهابات  يصعب معالجتها وهذه الالتهابات من الممكن أن تسبب فقدان الشعر.

حقيقة، إن العديد من المرضى الذين يأتون إلى اسطنبول من أجل الحصول على عملية زراعة شعر قد خسرو شعرهم ليس كنتيجة للثعلبة الجينية إنما نتيجة بعض الأمراض الأُخرى التي تسبب فقدان الشعر. وقد اختارو تركيا ليس فقط من أجل تكلفة زراعة الشعر في تركيا – بالمناسبة الأسعر مناسبة جداً- إنما من أجل الخبرات والمهارات التي تملكها الفرق الطبية في المدينة، وسوف تجد هذه الخبرات موجودة في مركز كلينيكانا لزراعة الشعر في مشفى أجيبادم تقسيم.

لنتحدث الآن بشكل تفصيلي عن أسباب التهاب الجريبات، ماهو هذا المرض بشكل دقيق. وكيف يمكننا التخلص من التهاب الجريبات. من المتأكد بأنك سوف تجد هذا المقال ممتع وسوف تحصل على جميع الأجوبة التي تبحث عنها.

كيف بإمكانك معرفة فيما إذا كان لديك التهاب جريبات؟

لقد قمنا بالشرح سابقاُ، إن التهاب الجريبات هو عبارة عن عدوى جلدية تؤدي إلى حدوث التهاب في بصيلات الشعر. إن السبب الأكثر شيوعاً هو الاحتكاك المتواصل مع الجلد والذي يسبب تهيج، ومن الممكن أن يظهر في العنق، الذراعين والأرجل، في الخلف أو في الأرداف.أيضاً في حال كان التهاب الجريبات ناتجاً عن إعاقة البصيلات الشعرية – بسبب استخدام وارتداء الملابس الضيقة التي تمنع تنفس الجلد،التعرق الشديد أو بسبب استخدام بعض الكريمات – إذاً سوف تظهر دائماً في منطقة الأباط والخاصرتين.

عادةً، يحدث الالتهاب نتيجة لبكتيريا، فيروسات، فطريات أو طفيليات، على الرغم من ذلك إن معظم الحالات تكون ناتجة عن العنقوديات والتي تتواجد بشكل طبيعي في جلدنا. الأشخاص المصابون بالسكري، التهابات جلدية، سرطان الدم أو الايدز يعتبرون أكثر عرضة لالتهاب الجريبات، لكن أيضاً يعتبر شائعاً عند العديد من الرجال وذلك بسبب الحلاقة وأيضاً الأشخاص الذين يستخدمون الأحواض الساخنة.

كيف يبدو التهابات الجريبات؟ إن الأعراض الأكثر شيوعاً هي انتفاخات حمراء أو بثور بيضاء: العديد من الأشخاص يفكرون هل الالتهابات الجريبية تسبب حكة.. نعم، يعتبر التهيج والحكة من الأعراض المعتادة، إضافة إلى ذلك ظهور بثور قيحية حول بصيلات الشعر، والتي تؤدي إلى تساقط الشعر المصاب بسهولة.

كيف يمكننا معالجة التهاب الجريبات؟

كيف يمكننا معالجة التهاب الجريبات هو من أكثر الأسئلة شيوعاً. يعتمد الجواب على حالة كل مريض ويعتمد أيضاً على درجة شدة الإصابة. في حال كانت المنطقة المتأثرة صغيرة والمريض لم يعاني مسبقاً من التهاب البصيلات، عند ذلك سوف يكون العلاج بسيطاً جداً من خلال استخدام مطهر (كلوريكسيدين) أو مضاد حيوي موضعي ( كلينداميسين، موبيروسين) خاصة عندما يكون سبب التهاب ناتج فقط عن احتكاك الملابس أو التعرق الشديد.

هل يعتبر التهاب الجريبات مرض معدي؟ نعم، في العديد من الحالات يعتبر مرض معدي. من أبسط الأمثلة على ذلك هو التهاب الجريبات الناتج عن استخدام الأحواض الساخنة، والذي يظهر عندما تكون المياه غير معاملة بشكل مناسب في الحمامات ، الأحواض الساخنة، حمام بخاري وغيرها. ويكون سببها بعض أنواع البكتيريا المقاومة للحرارة والمناطق الرطبة: لحسن الحظ أنها تسبب فقط حالات عدوى متوسطة والتي يمكن معالجتها بسهولة منزلياً.. مع استخدام مياه مكلورة بشكل جيد.

على الرغم من ذلك، إن الحالات الشديدة من التهاب الجريبات  تظهر كنتيجة حدوث التهاب متكرر أو أنه يغطي منطقة كبيرة من الجسم، يجب استشارة مختص أو طبيب الجلدية وإعطاء العلاج المناسب: وتعتبر هذه الخطوة مهمة جداً وذلك بسبب في حال عدم معالجة الالتهاب في البصيلات في الوقت المناسب من الممكن أن تزداد سوءاً وتسبب ظهور الدمامل. في أسوء حالات الالتهاب، قد يكون من الضروري تناول مضادات حيوية جهازية.

كيف يمكننا التخلص من التهاب جريبات فروة الرأس

عندما يسبب التهاب الجريبات التهابات في فروة الرأس بسبب العدوى، عندها يمكننا أن ندعوها ب التهاب الجريبات الصالع، والذي يسبب تدمير لبصيلات الشعر وفي أسوأ الحالات يسبب الثعلبة، والتي من الممكن أن تؤثر ليس فقط على الشعر إنما أيضاً على اللحية أو مناطق أُخرى من الجلد.

كم من الوقت يستغرق التهاب الجريبات؟ إذا كانت العدوى معتدلة، فإن التهاب الجريبات في فروة الرأس يمكن علاجه في أيام قليلة باستخدام المضاد الحيوي كعلاج. على الرغم من أنه ليس مرض خطير، إنما أنه قد يسبب انخفاض من قيمة حياة الشخص وأيضاً من الممكن أن يؤثر على صحته العاطفية، وذلك لأنها لاتسبب فقط عدم الراحة بسبب الحكة إنما أيضاً تسبب تغييرات تجميلية وندوب ظاهرة.

في حال حدث الالتهاب في اللحية بسبب تهيج ناتج عن الحلاقة، من الممكن أن يكون استخدام مراهم الحلاقة كافياً والذي سوف يقوم بترطيب وتنعيم البصيلات وكذلك يمكن أيضاً استخدام مطهر (بعد الحلاقة) بعد القيام بالحلاقة. يمكن أن ينصح الأطباء باستخدام مراهم، مضادات حيوية موضعية أو شامبو، والتي تعتبر جميعها منتجات فعالة لمكافحة هذه الأنواع من العدوى في فروة الرأس.

هل من الممكن تجنب التهاب الجريبات؟

كما ذكرنا سابقاً، إن العوامل مثل التعرق، الاحتكاك، الانتفاخات أو العواثق في الجلد من الممكن أن تثير العدوى في بصيلات الشعر، كذلك، استخدام أدوية مثل المنشطات أو بعض المضادات الحيوية بإمكانها أن تسبب التهاب جريبات وكذلك حب الشباب أو الايدز. الاشخاص الذين يملكون جلد دهني أو جاف من الممكن أن يكونو معرضين للحصول على التهاب الجريبات.

إن أفضل وقاية تجاه هذا المرض هو تجنب الملابس الضيقة اتي تمنع تنفس الجلد، تنعيم اللحية قبل حلاقتها، عندم الاستحمام في حال كنت غير متأكد من مدى نظافة المياه وهل تم تعقيمها أم لا، عدم القيام بتسريحات شعر أو أي تصفيفات من الممكن أن تسبب شد للشعر في فروة الرأس. ولكن فوق كل هذا، إن أفضل شيء بإمكانك فعله هو الاعتناء بالنظافة الشخصية وذلك بسبب أنه يعتبر مرض جلدي.

مع الوقاية واستخدام العلاجات المناسبة، يمكن بسهولة شفاء هذا المرض. على أية حال، في أغلب الحالات الشديدة مثل التهاب الجريبي الصالع، ربما من الضروري إجراء بعض التدخلات التجميلية، مثل زراعة الشعر. في أي حال، إذا كنت تملك أي سؤال عن التهاب الجريبات، ماهي الاسباب التي تؤدي إليه وكيف يمكنك التعامل معها، لاتتردد بان تسألنا أو بإمكانك استخدام خدمة المعاينة المجانية لدينا من أجل الحصول عل تشخيص مناسب لحالتك.

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد