Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / ماهو علم الشعر؟

ماهو علم الشعر؟

What is hair trichology?

ماذا يقصد بعلم الشعر؟ إن علم الشعر هو عبارة عن دراسة علمية عن الشعر، والعناية به والأمراض التي ممكن أن تحدث. تعتبر من أحد مجالات الدراسة في طب الأمراض الجلدية حيث أصبح هذا العلم أكثر أهمية يوماً بعد يوم وذلك بسبب أهمية الشعر كمؤشر على وجود أي مشاكل صحية في الجسم، وأيضاً بسبب ازدياد الحاجة إلى زراعة الشعر.

إن العديد من الأشخاص الذين يقوم بالبحث عن معلومات متعلقة بتكلفة زراعة الشعر في تركيا قد استشارو مختصين الشعر قبل البدء بأي خطوة. حقيقةً، إن للجماليات أهمية كبيرة في علم الشعر خاصةً أن الشعر يعتبر عنصر مهم جداً في صورتنا الشخصية، وحتى أنه يحدد شخصيتنا: حيث أن حدوث أي مشكلة في الشعر سوف يتم ملاحظتها بسرعة ، وقد تؤثر بشكل خطير على صحتنا النفسية والعاطفية. لذلك من الممكن أن يساعد علم الشعر للحد من فقدان الشعر.

أساس وأصل علم الشعر

يجب الانتباه بأنه علم الشعر مازال علماً حديثاً، حيث يعتبر الأحدث بما يتعلق في صحة جسم الإنسان، وهذا يعني بأنه مازال يوجد الكثير من إمكانيات التطوير والتقدم، وفي ذات الوقت هناك الكثير من المعلومات المتعلقة بالشعر والأمراض الخاصة به ماتزال مجهولة. في الواقع، إن منشأ علم الشعر يعود إلى القرن التاسع عشر خلال العصر الفيكتوري في المملكة المتحدة، عندما ازداد الاهتمام بالدراسات التي تتعلق بجسم الإنسان.

على الرغم من أن الأمر قد لايصدق، حتى تلك الفترة لم يكن نعلم أي شيء عن الشعر وكيف يعمل، وذلك بسبب اعتبار الشعر في تلك الفترات بأنه فقط مجرد إفرازات أو " مخلفات" ينتجها الجسم بنفسه، ويعود هذا الاعتقاد إلى الفيلسوف اليوناني ارسطو، الذي تحدث خلال الفترة الكلاسيكية عن الشعر بأنه عبارة عن إفرازات من الجسم والذي يقسى عند ملامسته للهواء. حيث استمر هذا الاعتقاد خلال العصور الوسطى وعصر النهضة.

بالرغم من أن بنية شعر الإنسان قد تم تحديدها في القرن التاسع عشر، إلا أن هذه القيود الموجودة حالياً تؤشر بأنها لم تكن حتى القرن العشرين – يعود الشكر إلى علم البيولوجيا الجزيئية والوراثة- حيث أن أغلب التطورات التي طرأت على علم الشعر قد حدثت في هذا الوقت، للرد على المشاكل المختلفة مثل ولادة الشعر ونموه، ماوظيفته بالنسبة لجسم الإنسان، أو الأمراض الأساسية التي من الممكن أن تنتج عنه. مع ذلك، حتى يومنا هذا يوجد العديد من الأسئلة المتعلقة بالشعر لم يتم الإجابة عنها بعد.

من هو عالم الشعر؟

مجرد أن أصبح واضحاً بأن علم الشعر هو عبارة عن دراسة مختصة بالشعر ومشاكله، كما أ،ه أيضاً يقوم بتشخيص ومعالجة أمراض الشعر، حان الوقت من أجل الشرح عن تعريف عالم الشعر، ماذا ي/تفعل ولماذا يختلف عن طبيب الجلدية.

بشكل مختصر، بإمكاننا القول بإنه في حين أن طبيب الأمراض الجلدية يقوم بتشخيص كافة الأمراض الجلدية – من ضمنها الأمراض التي تصيب فروة الرأس- إن عالم الشعر هو طبيب جلدية مختص فقط بدراسة الشعر وأمراض فروة الرأس، تشخيص ومعالجة الحالات التي تتعلق بالقشور والثعلبة وتساقط الشعر.

على الرغم من أن علم الشعر هو نظرياً فرع من طب الأمراض الجلدية، إلا أنه حقيقةً ليس من الضروري أن يكون كل علماء الشعر هم أطباء جلدية، وذلك بسبب أن جميع الأطباء من مختلف الاختصاصات بإمكانهم دراسة بعض الفصول المتعلقة بعلم الشعر أو حتى إجراء دراسات عليا عنها ليصبحو بعد ذلك مختصين في علم الشعر.

يوجد أيضاً العديد من الدورات والفصول الدراسية المتعلقة بعلم الشعر التي بإمكان جميع الأشخاص حضورها دون الحاجة إلى شهادة طبية مسبقة – على سبيل المثال مصففين الشعر- على أية حال، نوصي بعدم إعطاء الثقة لأي من هؤلاء المحترفين، إنما العودة دائماً إلى المختصين الذين يملكون شهادة طبية موثوقة ومصدقة من قبل جامعات مرموقة.

متى يجب أن أذهب لرؤية مختص في علم الشعر؟

في أي وقت تواجه فيه مشاكل تساقط الشعر أو ملاحظة وجود أعراض لأي حالات أُخرى متعلقة بالشعر، يجب عليك أن تأخذ موعد من أجل رؤية مختص علم الشعر، حيث هو الشخص الوحيد القادر على تنفيذ علم الشعر بشكل صحيح: حيث يقوم بإجراء تحليل للشعر من خلال أخذ عينات من شعر المريض وتحليلها في المخبر. من الممكن أن يقدم علم الشعر علاجاً من أجل تساقط الشعر وغيرها من الحالات المختلفة، لكن هذا التشخيص يجب أن يتم فقط من قبل أشخاص مختصين يمتلكون الخبرة والمعرفة اللازمة.

لذلك من المهم جداً، عند الذهاب إلى المختصين في مجال علم الشعر، التأكد من هؤلاء الأطباء يملكون المؤهلات والخبرة الكافية التي تجعلهم قادرين على تشخيص حالتنا وإيجاد العلاج المناسب لكل شخص. نملك في كلينيكانا أفضل طبيب في تركيا والذي حصل على تدريبه في جامعة هارفرد الطبية: بفضله إن الآراء المتعلقة بزراعة الشعر في تركيا التي تمت من قبل مرضانا كانت متميزة. أحصل الآن على معاينة مجانية خاصة بك!

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد