Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / متى يمكنني السباحة بعد إجراء عملية زراعة الشعر؟

متى يمكنني السباحة بعد إجراء عملية زراعة الشعر؟

في الحقيقة وبفضل أسعار زراعة الشعر في إسطنبول، يزداد عدد الأشخاص الذين يزورون تركيا يومياً لإجراء عملية زراعة الشعر؛ وكثير من هؤلاء العملاء يمارسون الرياضة بانتظام، لذا فهذه أسئلة شائعة جداً لدى كل من المرضى والأشخاص الذين يفكرون بإجراء زراعة الشعر.
في الواقع، فإن عملية زراعة الشعر هي عملية جراحية؛ لذلك فهي تتطلب عناية لاحقة، كما ويجب أن نحترم المواعيد النهائية والاحتياطات قبل استئناف نشاطنا الطبيعي.

من المحتمل أنك تفضل أن تذهب للسباحة أو القيام بالجري، أو تحب الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية والقيام ببعض التمارين الرياضية. مهما كان الأمر، سنشرح في هذه المقالة الأنشطة التي يمكن القيام بها، ومتى يمكن القيام بها، وكيف يجب القيام بذلك لتجنب أي ضرر لشعرك الجديد.

متى يمكنني ممارسة التمارين بعد إجراء زراعة الشعر؟

بعد عملية زرع الشعر بتقنية الاقتطاف FUE، ستتم تغطية المنطقة المزروعة بآلاف الشقوق الصغيرة وسوف يتم زراعة البصيلات الجديدة في هذه الشقوق؛ وبالتالي يجب أن تلتئم هذه الشقوق الصغيرة قبل أن نتمكن من القيام بأي نشاط بدني يتطلب جهداً.

وعادة ما تنتهي عملية الشفاء هذه بعد 10 إلى 15 يوماً من عملية زراعة الشعر، وبالتالي لا يعود هناك خطر على البصيلات الجديدة ويمكنك القيام بالتمارين بعد تلك الفترة، شريطة أن تكون منخفضة أو متوسطة الشدة.

من المهم التأكيد على أنه في حالة البدء بممارسة الرياضة بعد عملية زرع الشعر، يجب ألا تتضمن هذه التمارين التعرق المفرط أو أي تماس بالرأس، لأن هذا من شأنه أن يزيد من خطر الالتهاب أو إصابة البصيلات الجديدة المزروعة.

على سبيل المثال، بعد أسبوعين من عملية زراعة الشعر يمكننا القيام بالجري أو القيام ببعض التمارين الرياضية في صالة الألعاب الرياضية، ولكن بمستوى معتدل. وبعد مرور شهر، يمكننا استئناف نشاطنا البدني المعتاد كما هو الحال الطبيعي.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن نتجنب تعرض الرأس بشكل مباشر لأشعة الشمس خلال الشهر الأول بعد العملية، لأن أشعة الشمس يمكن أن تلحق ضرراً بالبصيلات المزروعة. علاوة على ذلك، لا تنسَ أنه خلال الأسبوعين الأول والثاني لن تكون قادراً على ارتداء أي قبعة لتغطية رأسك أو أي ملابس أخرى قد تسبب ضغطاً على المنطقة المزروعة.

هل يمكنني السباحة بعد زرع الشعر؟

يعتقد بعض الأطباء أنه في بعض الحالات أنه لن يكون هناك ضرر لشعرك في حال قمت بالسباحة بعد 15 يوماً من زراعة الشعر، لأن عملية الشفاء ستكون قد انتهت في ذلك الوقت؛ ومع ذلك، فإن التوصية العامة هي أنه يجب تجنب السباحة خلال شهر واحد على الأقل بعد العملية، بسبب وجود الكلور والمواد الأخرى في الماء. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تعاني من التهاب الجلد، لأن الكلور قد يؤدي إلى تفاقمه بالفعل.

أيضاً لا ينصح بالذهاب إلى الساونا أو الينابيع المعدنية خلال شهر واحد على الأقل بعد عملية زرع الشعر. إضافة إلى ذلك يجب ألا ننس أن هذه التوصيات والجداول الزمنية تنطبق أيضًا على مياه البحر، لأن الملح يسبب أضراراً للبصيلات المزروعة مما يسبب جفافها.

كما ذكرنا سابقاً، فإنّ الكلور ضار بالبشرة والبصيلات لأنه يجففها. إضافة إلى ذلك، يزيل الكلور الزيوت الطبيعية التي تحمي البصيلة، وبالتالي يصبح الشعر أكثر هشاشة وقد يتساقط في النهاية. باختصار، المياه الحاوية على الكلور هي سبب رئيسي لتلف شعرنا.

لذلك ولتجنب أي ضرر للبصيلات الجديدة، إضافة إلى مراعاة الجداول الزمنية المذكورة أعلاه، نذكر بعضاً من الممارسات الجيدة لحماية كل من فروة الرأس وشعرنا الجديد بعد عملية زراعة الشعر مثلاً ترطيب الشعر واستخدام مكيف للشعر (ولكن دون غسل الشعر) قبل السباحة، حيث أنه من خلال القيام بذلك، نقوم بإنشاء طبقة حماية فوق شعرنا تمنعها من التعرض للهجوم بواسطة الكلور.

ماذا عن قبعات السباحة؟ حسناً، الحقيقة هي أنه طالما أننا لا نستخدمها خلال الأسابيع الأولى بعد العملية، فإن استخدام قبعة السباحة عند دخول حوض السباحة يساهم في خلق حاجز آخر لحماية بصيلاتنا المزروعة مؤخرًا من عمل الكلور، لذلك نوصي باستخدامها.

وأخيراً وليس آخراً، قم دائماً بغسل شعرك وشطفه بعد الاستحمام في حمام سباحة، حيث سنحتاج إلى التخلص بأسرع وقت ممكن من بقايا الكلور في فروة الرأس أو الشعر لتجنب تأثيرها الكيميائي على بشرتنا وعلى البصيلات. كذلك لا تنس أن جميع هذه النصائح المذكورة أعلاه تنطبق أيضاً على أحواض السباحة ذات المياه المالحة، لأنها قد لا تستخدم الكلور، ولكن بالتأكيد توجد مواد كيميائية أخرى ربما توجد في الماء.

أشياء أخرى يجب القيام بها بعد إجراء عملية زرع الشعر:

بالإضافة إلى النصائح والتوصيات التي سبق ذكرها، لنذكر النصائح المفيدة الأخرى التي يجب ألا ننساها بعد إجراء عملية زراعة الشعر:

  • اغسل رأسك بدقة وتدليك لطيف دون فركه واستخدم شامبو ذو درجة حموضة معتدلة.
  • لا تلمس أو تمارس ضغطاً على المنطقة المزروعة خلال أول أسبوعين بعد العملية، ولا تستخدم القبعات أو ملابس أخرى لتغطية رأسك.
  • لا تشرب الكحول أو الدخان خلال اليومين التاليين لزراعة الشعر، لأنها قد تسبب النزيف. لنفس السبب، تجنب الأدوية مثل الأسبرين.
  • لا تقم بحركات مفاجئة برأسك خلال الأيام الأولى بعد العملية، أو أي إجراء آخر يولد توترات في فروة رأسك، (تجنب الجهد المفرط، والتعرق الزائد، وما إلى ذلك). وكمثال على عدم لمس رأسك، فذلك ينطبق أيضاً على النشاط الجنسي.

على أي حال، فإن توصيتنا الرئيسية هي دائماً اتباع الإرشادات الطبية للطبيب الذي قام بإجراء عملية زرع الشعر، حيث أنه هو الشخص الأنسب لإخبارك متى يمكنك السباحة أو القيام بتمرين آخر. وبالطبع، احرص دائماً على اختيار عيادة موثوق بها تضم محترفين من ذوي الخبرة والمهارة، مثل مركزنا ل زراعة الشعر في اسطنبول، تركيا. اتصل بنا الآن لتلقي العلاج، أو استخدام أو خدمة الاستشارة عبر الإنترنت، مجاناً تماماً.

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد