Skip to main content
الرئيسية / مقالات / معلومات شاملة عن زراعة الأسنان في تركيا

معلومات شاملة عن زراعة الأسنان في تركيا

لماذا تركيا؟

تحظى تركيا بجاذبية كبيرة في أوساط الراغبين في إجراء عمليات الجراحة التجميلية، واكتسبت شهرةً خاصة في مجالي زراعة الشعر وزراعة الأسنان بين عملاء الشرق الأوسط التَّواقين للحصول على مظهر أفضل، السِّر في هذه الشهرة راجعٌ بشكل أساسي إلى تقديم الأسعار المُنافسة و المُغرية لقطاع كبير من الراغبين في إجراء عمليات التجميل، واعتماد البرامج التَّسويقية لعمليات التَّجميل في تركيا على الباقات الشاملة التي لا تُقدم تكلفة الجراحة للعميل فحسب، وإنما تُدخل فيها تكاليف الإقامة والتنقلات والمعيشة وحتى تذاكر الطيران في بعض الأحيان.

إنخفاض الأسعار ونجاح السِّياسات التَّسويقية ليس العامل الوحيد للنجاح التُّركي، فجامعات مثل جامعة إسطنبول، وجامعة أنقرة خرجت أجيالاً من الجراحين الأكفاء القادرين على إجراء عمليات التجميل المُختلفة بأقصى كفاءة ممكنة.

تعريف بتركيا وتاريخ إجراء جراحات التجميل فيها

تقع تركيا في القارة الاسيوية والأوربية ، لذلك ظلت تاريخياً بوابةً شرقيةً لأوروبا، حاولت تركيا حثيثاً الانضمام للاتحاد الأوروبي مُنذ نشأته، وما تزال تحاول حتى الوقت الحالي لكن بدون حماس كبير كالسابق، يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لتركيا حوالي 1.6 تريليون دولار، مما يضعها في المرتبة 17 عالمياً، وهي عضو في مجموعة العشرين التي تضم أكبر اقتصادات العالم.

بدأت شهرة تركيا كمركز إقليمي لإجراء عمليات التجميل مع بدء تعافي الاقتصاد في بداية الألفية الحالية وإعطائها صفة دولة مُرشحة للانضمام للاتحاد الأوروبي رسمياً عام 1999، ويشكل عُملاء الشَّرق الأوسط نسبة كبيرة من حالات مراكز التجميل التركية لسهولة السفر، والتقارب الثقافي، بالإضافة إلى تواجد الجراحين الأكفاء فيها بالطبع.

فمن يعانون من فقدان أحد الأسنان أو عدد منها فإنهم يواجهون الكثير من المشكلات، فإذا كانت الأسنان المفقودة أمامية فإنها تعيق عملية قطع الطعام، أما إذا كانت على أحد الجانبين فإنها تعطل عملية المضغ.

ولا تقتصر مشكلات فقد الأسنان على القطع والمضغ، فإذا كان الفقد في الأسنان الأمامية فغالباً يفقد معها الفرد القدرة على الابتسام، أو الضحك أو التحدث بثقة أمام الآخرين، فضلاً عن السخرية التي يتعرض لها الكثيرون بسبب فقد الأسنان.

تتواجد أغلب مراكز تركيب الأسنان في تركيا في مدينة إسطنبول (العاصمة الاقتصادية والمالية لتركيا) كما يوجد عدد أقل من المراكز في مدن مثل أزمير، وأنطاليا، وألانيا، ومرماريس، وﻷن زراعة الأسنان تخصص منفصل عن الجراحات التجميلية الأخرى تتخصص غالبية هذه المراكز في زراعة وتقويم وعلاج الأسنان فقط، ولا تقوم بعمليات التجميل الأخرى.

فوائد زراعة الأسنان :

  • على عكس بدلات التركيب التي تنزلق وتسبب مشاكل , يساعد السن المزروع في مضغ الطعام , لأن السن أو الزرعة تعمل كالسن الطبيعي .
  • يعيد المظهر اللائق والحيوية للفم .
  • يحسن النطق فبعض الأحرف تعتمد مخارجها على الأسنان الأمامية .
  • تعيد صحة فمك وتضمن لك قوة لباقي أسنانك لأن زرع سن يعتبر ايضاً حل للمحافظة على صحة الأسنان المتبقية في الفم .

مما يتكون السن المزروع ؟

الأسنان الصناعية تتكون من مادة تلائم انسجة اللثة والفك ولا تؤثر سلباً على الأسنان المجاورة , تتكون الأسنان الصناعية من مادة التيتانيوم التي تلتئم بسرعة مع العظم ولا تسبب مشاكل مع الفم كونها تعتبر عنصر غريب على الجسم ولكن يستقبلها الفم بدون اي التهابات او نزيف , اما عن المكونات الكاملة للسن المزروع فهي كالتالي :

  • الجسم: وهو ما يمكن اعتباره ببساطة أهم جزء في مكونات السن، إذ أن ذلك الجزء المكون من مادة التيتانيوم يعرف بكونه سريع الالتئام، وبالتالي يثبت في قعر اللثة بكل سهولة.
  • المسمار: وهو الجزء الذي يتم وضعه فوق الجسم، ويتم قصد ذلك الجزء في التثبيت عند وضع الجزء النهائي، لذلك هو غير قابل للظهور تماماً مثلما هو الحال لجسم السن ، لكنه يجب أن يكون متيناً حتى يتحمل لاحقاً.
  • الغطاء: وهو غطاء تعويضي يكون مترابط أكثر بالمسمار والجسم ويتم وضعه كنوع من أنواع التعويض لحين تركيب الجزء الأهم في تلك العملية، وهو الجزء التعويضي.
  • السن الجديد: أو كما يطلق عليه الجزء التعويضي، فعند تركيبه يمكننا القول أننا قد حصلنا على سن جديد مجهز بأفضل شكل ممكن وقادر على الظهور في مظهر السن الجديد.

كيفية عملية زراعة الأسنان ؟

بعد إتخاذ المريض القرار بزراعة الأسنان يقوم الطبيب بفحوصات شاملة للفم والفكين العلوي والسفلي ليتأكد من سلامة العظام واللثة لتثبيت الغرسة  (الزرعة).

بعد التأكد من سلامة واكتفاء العظم والخلفية الطبية الصحية للمريض وبعد شرح الطبيب لعملية الزراعة وكيفية وضع الغرسة يقوم الطبيب بتحديد مكان الغرسات والبدء بالعملية :

  1. يضع الطبيب مخدر موضعي مكان العمل الجرحي وهو اللثة .
  2. يقوم الطبيب بفتح اللثة لكي يحفر العظم ويبدأ بحفر العظام بشكل منتظم ودقيق لوضع الغرسة وهي اساس السن والجزر الصناعي للسن الجديد .
  3. بعد وضع الغرسة يقوم الطبيب بتسكير الجرح ووضع السن العادي لحين التئام الغرسة بالعظم وذلك يستغرق من 3 الى 6 اشهر وفي هذه الفترة لا يشعر المريض بأي ألم إلا في الأسبوع الأول بعد العملية .
  4. يفتح الطبيب اللثة ويقوم بوضع السن الصناعي وترجع للفم الصحة الكاملة بعد اسبوع من العملية ويمارس المريض حياته الطبيعية .

كم من الوقت يحتاج الطبيب لزراعة الغرسة ؟

الكثير يتسائل كم من الوقت احتاج لزراعة سن واحد أو أكثر يحتاج الطبيب الماهر الذي يعمل في مركز ذو تقنيات عالية الى 20 دقيقة فقط لزراعة الزرعة الواحدة ويختلف ذلك حسب خبرة الطبيب والتقنيات المستعملة ولكن متوسط زراعة السن الواحد يصل الى 30 دقيقة .

في حال كان المركز قديم وخبرة الطبيب ضعيفة قد يحتاج الطبيب لوقت أكبر لزراعة السن الواحد.

هل لعملية الأسنان آثار جانبية أو مشاكل ؟

إن العمليات الجراحية وآثارها الجانبية دوماً تقاس بخبرة الطبيب ومدى قابلية الجسد للمدخلات الغريبة وكذلك عملية زراعة الأسنان فإذا قام الطبيب ببعض التشخيصات الخاطئة والتي نادراً أن تحدث فيحدث بعض المشاكل والآثار الجانبية والمشاكل في الفك ومن ضمنها :

  • تحميل الزرعة وزنا زائداً فتنسكر الزرعة هذا يسبب التهابات تحدث في الفك .
  • عدم تناسب عملية زراعة الأسنان لكل فك من حيث كمية العظم وذلك بإختلاف حجم وكثافة العظم في الفك أو بعض الحالات المرضية المانعة , ممكن ايضاً تعرض الشخص لضربة على الوجه .
  • فقدان بعض الأسنان بسبب بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن يتعرض لها الفك كالتهاب الدواعم المثبت بها السن .

كل هذه الآثار التي ذكرت تحدث بسبب أخطاء طبية لذلك عليك الحذر بإختيار المركز الطبي والطبيب الذي سيجري العملية لك ، فبعض الأماكن تكون تجارية وتسعى للربح فقط ، فاحذر جداً من هذا الخصوص واختر الطبيب الخبير والمناسب الذي يتواجد في مشفى او مركز مشهور ومرخص.

ما بعد زراعة الأسنان (بعض المشاكل أو العيوب):

  1. عدم ارتباط العصب الحسي بالفك بسن طبيعي أو جزر سن إنما يتصل بمعدن وهذا يترتب عليه عدم الشعور بالأشياء التي ممكن أن تعلق بالسن ويسبب أيضاً صعوبة في تنظيفه ولكن يجب الأخذ بالعلم أن تنظيف الأسنان المزروعة ضروري جداً وإذا أهمل السن يحدث التهابات في الفم .
  2. حدوث بعض المشاكل والإلتهابات عند فقدان الأسنان المزروعة وذلك نادراً جداً أن يحدث قبل الـ 15 سنة من زرع السن .
  3. مهما كانت المادة المستخدمة جيدة ، يبقى السن صناعي وهذا احياناً يؤثر سلباً على فك المريض .

ما الفرق بين زراعة الأسنان وتركيب الأسنان ؟

إن الفرق بين زراعة وتركيب الأسنان فرق نسبي حسب حالة المريض الفعلية والمادية فإن فرق السعر بين زراعة الأسنان وتركيب الجسور كبير فزراعة الأسنان اغلى من تركيب الجسور ولكنها تعتبر الطريقة الأولى ايضاً في تعويض الأسنان التالفة من حيث طريقة الزراعة ونسبة النجاح فنسبة نجاح عملية الأسنان عالية جداً، وقليلاً ما تفشل عملية زراعة الأسنان ، حسناً ما الفرق بين زراعة الأسنان والتركيب إذاً ؟

الفرق كالتالي سنبدأ بشرح كيفية تركيب الجسور :

يقوم الطبيب بتثبيت هذه الأسنان الصناعية على طرفي المنطقة الفارغة وتتكون الجسور من مادة البورسلين والسبائك وتتمز الجسور بالسعر المنخفض مقارنة بزراعة الاسنان، ولكن لها عيوب كثيرة فعندما تقوم بتركيب الأسنان الثابتة يجب عليك تجنب طحن المأكولات القاسية لأنها تسبب تلف للجسر, ويجب عدم مضغ اللبان والتخلص من عادة الصرير , و زيارة الطبيب دورياً لتجنب حدوث إلتهاب , ويمكن أن تسبب الضرر للأسنان التي سوف يقوم الطبيب بنحتهم لكي يثبت عليهم الجسر  .

زراعة الأسنان كما ذكرنا تعتبر الحل الأمثل لتعويض الأسنان التالفة وايضاً زراعة الأسنان تعوضك عن الأسنان المفقودة بمثلها بدون تعرض أي سن آخر للضرر أو التلف على عكس تركيب الأسنان التي فيها يتعرض السنين المحيطين بالسن الفارغ للحف  فهي تحمي الأسنان الأُخرى المحيطة بالسن المزروع ولكنها مرتفعة التكلفة نسبياً عن التركيب وتعتبر الأفضل .

هل غرسات الأسنان آمنة والى متى ستدوم ؟

غرسة الأسنان بتكوينتها لا تسبب مشاكل في الفم وآمنة 100% فمادة التيتانيوم من أكثر المواد سرعة في الالتئام مع العظم لذلك غرسة الأسنان تكون آمنة وغير مسببة لأي التهابات , بالنسبة لعمر غرسة الأسنان أو السن الصناعي نفسه يعتمد ذلك على مقدار اهتمامك بالسن فعلى الأقل يجب عليك الإهتمام بصحة الأسنان المزروعة كالاهتمام بصحة الأسنان الطبيعية أو أكثر قليلاً ويوجد مواد وأدوات مخصصة يوصفها لك الطبيب لكي تقوم بتنظيف اسنانك بها ، لذلك كلما اعتنيت بنظافة أسنانك المزروعة كلما طال عمرها ما بين الـ 20 عام إلى مدى الحياة , إيضاً دوام الأسنان المزروعة يعتمد على سلامة وكمية العظم المركب عليه .

هل الزرعات السنية تؤلم أثناء زرعها ؟

إن كان طبيب الأسنان ذو خبرة جيدة ، لن تشعر بأي ألم أو إنزعاج خلال إجراء العملية التي يجريها الطبيب لخبرته , وفي عملية زراعة الأسنان عموماً يقوم الطبيب بوضع مخدر موضعي في مكان الجراحة فلا تشعر بأي ألم وذلك يعتمد على الطبيب ايضاً فالمخدر الموضعي إذا دام ساعتين وقام الطبيب بالعملية خلال هذه الساعتين فهذا يكون الافضل .

زراعة السن الواحد كم تأخذ من الوقت ؟

دائماً وابداً يجب عليك الحذر في اختيار الطبيب والمركز الذي سوف تقيم به عملية زراعة الأسنان فالسرعة بدون الخبرة لا تفيد يجب عليك التأكد من خبرة الطبيب ومن ثم تسأل عن وقت زراعة الزرعة الواحدة , يحدد الطبيب وقت زراعة السن معتمداً على عوامل عِدَّة كمكان السن , حجم العظم وكثافته …إلخ . ويأخذ من الوقت وسطياً زراعة السن الواحد نصف ساعة وفي نفس اليوم يمكنك زراعة 8 أسنان أو أكثر .

كم مدة الإجازة من العمل للقيام بعملية زراعة الأسنان ؟

إن عملية زراعة الأسنان لا تستغرق أكثر من يوم واحد، فبيوم واحد يمكنك القيام بعملية زراعة الأسنان ولكن أول أسبوع بعد العملية يمكن أن تنزعج من الجرح المحدث باللثة وذلك اثناء تناول الطعام أو شرب المشروبات الساخنة والباردة ، لذلك ننصحك أن تستريح قرابة الأسبوع الى عشرة أيام بعد العملية ومن ثم الرجوع الى حياتك في العمل بشكل طبيعي وتعامل أسنانك المزروعة كالأسنان الطبيعية .

هل يزرع الطبيب غرسة لكل سن مفقود ؟

طبيب الأسنان يحدد ما إذا تحتاج زرعة لكل سن مفقود وذلك يعتمد على سلامة عظم الفك في المكان المتواجد فيه الأسنان المفقودة , إذا كان هناك سناً واحداً مفقوداً فيمكن أن تزرع زرعة واحدة في منطقة السن المفقود أمّا إذا كان هناك عدة أسنان مفقودة بجانب بعضهم البعض فيمكن بعد تشخيص الحالة ومكان تواجد العظم بكثافة أن يزرع الطبيب زرعتان ويحملهم أكثر من سن لكل زرعة .

هل يوجد طرق معينة لتنظيف الأسنان المزروعة ؟

تنظيف الأسنان المزروعة و الإعتناء بهم من إحدى أهم الأمور للحفاظ على عمر وصحة الزرعة , طرق تنظيف الأسنان المزروعة لا تختلف كثيراً عن طرق تنظيف الأسنان الطبيعية إنما بعض الأدوات يجب عليك المداومة عليها وزيارة العيادة وطلب نصائح من فريق طب الأسنان بشأن تنظيف الأسنان المزروعة والاعتناء بها , يصعب تنظيف الأسنان المزروعة لأنك لا تشعر باﻷسنان المزروعة فالعصب الحسي موصول بمعدن وليس جزر سن طبيعي لذلك عليك الانتباه من الأطعمة التي تعلق على الأسنان المزروعة ولا تشعر بها .

ملاحظة الاعتناء بالسن ونظافته ومراجعة الطبيب بعد العملية والقيام بالتحليلات بمواظبة وسؤال الطبيب إذا ما شعرت بأي ألم غريب كل هذه الأشياء تمد في عمر الزرعة وتجعلها صحية أكثر بعيداً عن أي التهابات .

إذا ما كان لدي مرض سابق في الفم أو اللثة فهل يحدث بعد الزراعة ؟

كما قلنا ونبهنا عن الإعتناء بالأسنان المزروعة فنسبة الإعتناء والنظافة هي التي تمنع عودة المرض الذي كنت تعاني منه , أمّا إذا قمت بإهمال الأسنان المزروعة وعدم الإعتناء بها فيحدث المرض الذي كنت تعاني منه سابقاً , وإذا كنت من المدخنين فعليك التركيز و الإعتناء بأسنانك أكثر .

هل يختلف شكل السن المزروع عن الطبيعي ؟

لا يختلف شكل السن المزروع عن الطبيعي ابداً فمن إحدى ميزات زراعة الأسنان عدم وجود الفرق بين السن الطبيعي والسن المزروع سواء بالعمل أو بالمنظر , إن حدوث الفروق بين الأسنان المزروعة والطبيعية  نادر جداً وكلما كان الكادر والطبيب المسؤول عن عملية زراعة أسنانك ذو خبرة أكثر يضمن لك عملية ناجحة تعيد لك المظهر الجميل و الصحة لفمك .

كم تكلفة عملية زراعة الأسنان في تركيا ؟

إن تكلفة زراعة الأسنان في تركيا تعتبر من الأرخص في العالم، وبإضافة تكاليف السفر والإقامة الزهيدة تصبح تركيا أحد أفضل وجهات جراحات تجميل الأسنان في العالم بشكل عام.

العامل الأساسي في تحديد سعر زراعة الأسنان في تركيا وتكلفتها هو نوعية السن الصناعي، والعوامل الثانوية التي تشمل حالة المريض، وخبرة الطبيب الجراح الذي يجري العملية، وعدد الأسنان التي سيتم تركيبها، سعر زراعة السن الواحد للأنواع متوسطة الجودة يبدأ من 500 دولار أمريكي ، وهناك أسنان صناعية أفضل (ألمانية وسويدية وإيطالية) يمكن أن يبدأ سعر تركيبها من 700 دولار أمريكي، ويصل إلى 1000 دولار أمريكي للأنواع فائقة الجودة.

التكلفة لا تشمل بعض المصاريف الإضافية مثل تنظيف الأسنان، وتكلفة صور أشعة إكس، والتخدير، والأدوية المثبطة للمناعة لمساعدة الجسم على عدم رفض السن، وتكاليف المستشفى او المركز الطبي، هذه التكاليف مجتمعة قد تصل إلى 150 أو 200 دولار أمريكي في الزيارة الواحدة.

التكلفة تعد رخيصة جداً مقارنة بتكلفتها في بلدان عربية مثل : المملكة العربية السعودية، والإمارات، والكويت، وأيضاً مقارنة ببلدان أوروبية كألمانيا والمملكة المتحدة، فمثلاً يمكنك زراعة 4 أسنان فائقة الجودة في تركيا بتكلفة إجمالية لا تتعدى 5000 دولار.

 

لماذا اختار تركيا لزراعة الأسنان ؟

إن تركيا كما هي مقصد سياحي عموماً فهي مقصد سياحي علاجي بحت أيضاً فالمراكز الموجودة في تركيا تعتبر مراكز منافسة عالمياً في زراعة الأسنان تضمن لك الحصول على أسنان قوية لأطول أمد , و تشتهر المراكز التركية بتكلفتها المتوسطة والنتائج العالية الجودة.

الإقامة في تركيا

تتميز تركيا بفنادق عالية الرفاهية تطل على أجمل المناظر الطبيعية من بحار وجبال خضراء. وكذلك تتميز الفنادق في تركيا بالأسعار المناسبة والعروض المميزة مع كل هذا المكان المميز فاغلب الفنادق الموجودة في اسطنبول يكون لها اطلالة رائعة على البحر أو مضيق البوسفور , تبدأ اسعار الاقامة لليلة واحدة ما بين 40 الى 120 دولار أمريكي حسب مستوى رفاهية الفندق يمكنك حجز غرفة في الفندق قبل وصولك الى تركيا من موقع booking.com  أما إذا كنت داخل تركيا فيمكنك على الفور حجز غرفة في موقع hotels.com  أو otelz.com  يمكنك في هذه المواقع مشاهدة اطلالة الفندق والغرفة التي سوف تحجزها والخدمات المتوفرة مع الحجز.

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد