Skip to main content
الرئيسية / مقالات / هل تلوث الهواء يسبب فقدان الشعر؟ كيف يمكننا حماية شعرنا؟

هل تلوث الهواء يسبب فقدان الشعر؟ كيف يمكننا حماية شعرنا؟

pollution and hair loss

هل يسبب تلوث الهواء فقدان الشعر؟ حقيقة، إن العلاقة بين تلوث الهواء وفقدان الشعر لايعتبر واضحاً بشكل دائم. تم إثبات العلاقة بإن وجود جزيئات التلوث في الهواء تسبب أمراض في الجهاز التنفسي مثل الربو أو الحساسية بالإضافة إلى أنها تسبب العديد من أنواع السرطانات، حتى الآن لم يتم تأكيد وجود أي تأثير على الجلد والشعر.

العديد من الناس المهتمين بتكلفة زراعة الشعر في تركيا يفكرون أيضاً باحتمالية وجود أي علاقة بين التلوث وتساقط الشعر. الآن ألقت بعض الدراسات الحديثة الضوء على العلاقة المباشرة بين التعرض للتلوث وفقدان الشعر. لنرى كيف يحدث هذا.

كيف يؤثر التلوث على الشعر؟

يعتبر كلا الشعر والجلد من الحواجز الأولية للدفاع عن الجسم تجاه عوامل التلوث. إن جزيئات التلوث المحمولة بالجو و المركبات الهيدروكربونية العطرية المتعددة الحلقات (PAH)  التي تم إنتاجها بواسطة حرق الوقود الأحفوري ( فحم، زيت، الواد العضوية وغيرها) وبواسطة الأسفلت أيضاً، تسبب ضرر وتهيج ناتج من الإجهاد التأكسدي الذي يعود إلى ارتفاع كمية جذور الاوكسجين الحرة.

في السنوات الأخيرة تم إجراء العديد من التحقيقات التي أثبتت وجود تأثيرات جانبية لتلوث الهواء على الشعر، حيث يوجد دراسة حديثة قامت بشرح كيف يتم حدوث التأثير المباشر لتلوث الهواء على فقدان الشعر.

تلوث الهواء يسبب فقدان الشعر، تشير الأبحاث

تم إجراء دراسة علمية عن العلاقة بين التلوث وفقدان الشعر من قبل الخبراء في مركز أبحاث موجود في كوريا الجنوبية، تم الإعلان عن ملخص دراستهم في اوكتوبر 2019 خلال المؤتمر ال28 لأكاديمية الأمراض الجلدية والتناسلية الأوروبية والذي أقيم في مدريد، حيث تم إثبات وتأكيد أن ملوثات الهواء تؤثر على نمو الشعر وتسبب بشكل مباشر فقدان الشعر.

خلال التحقيقات، قام علماء جنوب كوريا بتعريض خلايا فروة الرأس –التي تدعى بالبصيلات الجريبية الجلدية- إلى العديد من أنواع جزيئات ال PM10 وبتراكيز مختلفة، وتم تعريضها أيضاً لجزيئات ناتجة عن احتراق الديزل.

أظهرت النتائج بأن وجود كلا الملوثين يسبب انخفاض في مستويات ال بيتا-كاتنين ، والذي يعتبر البروتين المسؤول عن نمو الشعر وطبيعته، بالإضافة إلى ذلك لوحظ أيضاً انخفاض في مستويات ال سايكلين D1 ، سايكلينE  وبروتينات ال CDK2 – والتي تعتبر مسؤولة عن نمو الشعر والحفاظ على صحته-. ويؤدي هذا إلى أنه كلما زادت نسبة الملوثات في الهواء سوف يؤدي إلى إنخفاض في مستوى البروتينات اللازمة والتي بدورها سوف تؤدي إلى حدوث فقدان الشعر بشكل أكبر.

ماهي الآثار الناتجة؟

إذاً، هل بإمكان العوامل البيئية أن تسبب فقدان شعر؟ هل من الممكن أن يسبب تلوث الهواء فقدان الشعر؟ كما رأينا سابقاً يعتبر الجواب واضحاً، نعم! إن تلوث الهواء له تأثير مباشر على صحة فروة الرأس وبصيلات الشعر. في الحقيقة، أظهرت الدراسات بأن هذا النمط من فقدان الشعر يعتبر مشابهاً لتساقط الشعر عند الرجال، أو بعض الأمراض الأُخرى مثل داء الثعلبة، الثعلبة الندبية و تساقط الشعر الكربي.

لدينا مايلي من الآثار التي من الممكن أن تظهر عل الشعر نتيجة للتلوث وهي:

  • انتشار تساقط الشعر بأماكن مختلفة من فروة الرأس.
  • تعرق شديد.
  • تجفاف وهشاشة الشعر.
  • ظهور القشور وخاصة في المنطقة المعرضة للتعرق.
  • احمرار وتهيج في فروة الرأس بالإضافة إلى الحكة.
  • وذمة وتورم حول بصيلات الشعر.
  • تصبح فروة الرأس دهنية نتيجة لزيادة إفراز المواد الدهنية.

كيف يمكننا حماية شعرنا من التلوث؟

منذ أن فروة الرأس والشعر هم أول من يتعرض لتلوث الهواء، من المهم جداً حمايتهم تجاه الملوثات الخارجية والأكسدة. في هذا الصدد، إن نظافة فروة الرأس والعناية بالشعر بالإضافة إلى الحصول على غذاء صحي ومتوازن من الممكن أن يكونو من أهم الحلفاء للحفاظ على الشعر.

على الرغم من ذلك، عندما يتعلق الموضوع بكبح آثار التلوث في شعرنا، أو حتى عكس التأثيرات فإنه من الضروري اللجوء إلى حلول طبية أُخرى مثل حمض الهيالورونيك والذي يعتبر جيد جداً من أجل حماية الشعر: حيث ليس فقط يؤدي إلى جعل البصيلات أكثر قوة ومقاومة إنما أيضاً يقوم بترطيب بصيلات الشعر ومنعها من التساقط. يعتبر حمض الهيالورونيك جزء من علاج الميزوثيرابي المستخدم لعلاج الشعر.

الآن أصبحت تملك الجواب لسؤال "هل التلوث يسبب فقدان الشعر؟" وتملك أيضاً الحلول. في كلينيكانا نملك الخبرة الطويلة في جميع أنواع علاجات الشعر، والأهم من ذلك بأننا نملك ثقة عملائنا، حيث بإمكانك قراءة الآراء المتعلقة حول زراعة الشعر في تركيا. إذا كنت ترغب بالسؤال عن مشاكل فقدان الشعر الخاصة بك، ببساطة فقط تذكر بأنك تملك إمكانية استخدام خدمة المعالجة المجانية لدينا بدون أي التزامات.. لاتفوت هذه الفرصة !!

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد