Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / هل يسبب الكرياتين تساقط الشعر

هل يسبب الكرياتين تساقط الشعر

creatine and hair loss

هل يسبب الكرياتين تساقط الشعر؟ إن العلاقة الممكنة بين الكرياتين وتساقط الشعر هو أمر يشغل تفكير العديد من الرجال الذين استخدمو أو يستخدمون المكملات الغذائية من أجل تحسين أدائهم الجسدي ( خاصة تلك الرياضات التي تتطلب جهد كبير بالممارسة) حيث يلعب الكرياتين دور أساسي في استقلاب الهيكل العضلي. يستخدم الكرياتين أيضاً كعلاج من أجل تقوية الشعر.

لكن، هل تناول الكرياتين يسبب فقدان الشعر؟ حقيقةً، العديد من الأشخاص المهتمين بتكلفة زراعة الشعر في تركيا يتساءلون عن احتمالية التأثيرات الجانبية للكرياتين من ضمنها تساقط الشعر. لهذا السبب في هذه المقالة سوف نقوم بإعطاء الإجابة عن العديد من الأسئلة منها ماهو الكرياتين، لماذا يتم استخدام الكرياتين، وماهي تأثيراته الجانبية على الشعر.

ماهو الكرياتين؟

الكرياتين هو عبارة عن حمض أميني، والتي هي عبارة عن مكونات عضوية التي تشكل المكون الأساسي للبروتينات. يتواجد في العضلات ومنذ التسعينات بدأ استخدام الكرياتين كمكل غذائي للرياضين، حيث يعتقد أن الكرياتين قد يزيد قوة العضلات والطاقة. على الرغم من ذلك، في السنوات الأخيرة أصبح استخدام الكرياتين يثير الشكوك حول تأثيره على الشعر، وقد أطلق عليه " أسطورة الكرياتين"

يجب أن نعلم بأن الكرياتين يستخدم أيضاً لعلاج الشعر من أجل استعادة صحة الشعر وزيادة قوته. حقيقةً، يوجد اعتقاد سائد وهو أن وظيفة الكرياتين للشعر تشابه جداً  وظيفة الكيراتين، حيث من المعتاد أن الأدوية المستخدمة لتقوية الشعر والعتمدة على الكيراتين تحتوي أيضاً على نسبة من الكرياتين من أجل زيادة مفعول المنتج.

هل يسبب الكرياتين ارتفاع مستوى الديهدروتستوسترون (DHT

من أجل احتمالية وجود علاقة بين الكرياتين والثعلبة، تم نشر دراسة عام 2009 على الكرياتين وتساقط الشعر، حيث تم دراسة تأثيره على مجموعة مؤلفة من 20 لاعب لكرة القدم الاميركية وتم قسم المجموعة إلى مجموعتين: حيث تم إعطاء المجموعة الأولى الكرياتين لمدة ثلاثة أسابيع أما المجموعة الثانية لم يتم إعطاؤها أي شيء. في النهاية، تمت الملاحظة إلى أن تركيز الديهدروتستوسترون قد ارتفع بنسبة 50% في المجموعة الأولى، نتيجة لذلك، تم إنشاء علاقة محتملة بين الكرياتين و زيادة الديهدروتستوسترون.

على الرغم من ذلك، في ذات الوقت تم ملاحظة عدم حدوث أي تغير في مستوى التيستوسترون، لذلك تم افتراض أن الكرياتين من الممكن أن يحفز تنشيط انزيم 5الفا-ريدوكتاز، حيث يقوم هذا الأنزيم بتحويل التيستوسترون إلى DHT.

إذا قمنا باعتبار أن الثعلبة تحدث بسبب مايسمى ب فقدان الصلع الذكوري (ذو أصل وراثي)، ويتم هذا عندما يقوم الرجال بإفراز الديهدروتستوسترون ويكون الشعر حساس وراثياً تجاه هذا الهرمون، لقد تم فهم لماذا يعتبر فقدان الشعر واحداً من الأعراض الجانبية للكرياتين. لكن من المهم توضيح بأنه على الرغم من أن الكرياتين يسبب ارتفاع انتاج الديهدروتستوسترون، إلا أنه لايسبب ضرر لبصيلات الشعر إلا إذا كان هناك استعداد وراثي عندها سوف يسبب تساقط العشر.

في أي حالة، يجب التأكيد بأن استخدام الكرياتين يجب أن يتم تحت إشراف مختصيين، وذلك بسبب أن تأثيراته الجانبية غير محدودة بتساقط الشعر فقط، إنما أيضاً قد يؤدي إلى مشاكل في الكلية، اكتساب الوزن، تجفاف، اضطرابات في المعدة وتشنج العضلات. على الرغم من ذلك، وعلى عكس العديد من الاعتقادات لايوجد أي إثبات علمي عن حدوث السرطان نتيجة استخدام الكرياتين.

هل بإمكان الكرياتين أن يسبب تساقط الشعر؟

إذاً، هل يسبب الكرياتين تساقط الشعر؟ حسناً، إن الدراسة التي تم إجراؤها عام 2009 كان لها تأثير كبير على الإعلام: على الرغم من ذلك، عند إجراء بعض التحليلات الإضافية تبين أن هذه الدراسة لا تملك دليل كافي لجزم أن الكرياتين يسبب تساقط الشعر وفقدانه. لقد تم إجراء الدراسة فقط على مجموعة صغيرة (20 شخص) وجميعهم يملكون نفس المزايا، وعلى الرغم أيضاً من ملاحظة مستويات مرتفعة من ال DHT، إلا أننا لا نعلم إلى متى سوف يستمر هذا التأثير، ولا نعلم أيضاً فيما إذا تساقط الشعر المحتمل الناتج عن استخدام الكرياتين سوف يكون بشكل دائم أم لا.

لذلك، بإمكاننا أن نستنتج بأنه طالما لا نملك أي أدلة علمية جديدة، لا يمكننا جزم أو تأكيد وجود علاقة: لذلك، ( كل مانعلمه إلى الآن) بأن الكرياتين لا يسبب تساقط الشعر. نعم، يوجد احتمالية كبرى لتساقط الشعر إذا كان هناك أي قابلية وراثية لهرمون DHT : لكن حتى الآن، لا يوجد أي دليل يثبت تساقط الشعر الناتج عن فقدان الشعر ذو النمط الذكوري قد يتأثر بشكل كبير باستخدام الكرياتين.

من أجل الإجابة على السؤال " هل الكرياتين يسبب تساقط الشعر؟" نحتاج إلى إجراء دراسات إضافية عن هذا الموضوع. حتى ذلك الوقت، في حال كنت لجأت للقيام بعملية زراعة الشعر، ننصح دائماً لاختيار عيادة موثوقة وذات ضمانات، مثل كلينيكانا: بإمكانك الإطلاع على الآراء المتعلقة بزراعة الشعر في تركيا، ومعرفة لماذا نعتبر أفضل العيادات تقييماً في اسطنبول. بإمكانك السؤال مباشرةً عن القيام بالمعاينة المجانية!

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد