Skip to main content
مقالات عن زراعة الشعر في كلينيكانا مقالات عن زراعة الشعر في كلينيكانا

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006064
الرئيسية / مقالات / هل يمكنك إجراء زراعة الشعر دون حلاقة شعرك؟

هل يمكنك إجراء زراعة الشعر دون حلاقة شعرك؟

hair transplant without shaving

قد تبدو عملية زرع الشعر بدون حلاقة رأسك بمثابة حلم للعديد من المرضى الذين يرغبون في إجراء هذه العملية بعد البحث عن تكلفة عملية زرع الشعر في تركيا، ولكنهم قلقون من العواقب الجمالية لهذا النوع من التداخلات.

في الواقع، فإن عملية زرع الشعر دون حلاقة الشعر باستخدام تقنية FUE الشهيرة هي أمر غير شائع، ومع ذلك فلا ينصح باستخدام الطرائق البديلة والتي قد لا تتطلب حلاقة مثل تقنية FUT حيث أنها في الواقع ذات آثار جانبية كثيرة مقارنة مع طريقة FUE، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ ما يسمى "طريقة الشريحة" سوف تترك لك ندبة "جميلة" طوال حياتك.

إذاً، هل يجب عليك حلاقة رأسك عند زراعة الشعر ... دائماً؟ هل يمكن زراعة الطعوم بدون حلاقة؟ وكيف يجب تنفيذ ذلك؟ ما هي مزايا وعيوب عدم حلق شعر رأسك قبل العملية؟ سنقدم إجابة مناسبة لكل هذه الأسئلة والعديد من الأسئلة الأخرى في هذه المقالة.

كيف يمكن إجراء عملية زرع الشعر دون حلق الرأس؟

كثير من الرجال لا يحبون فكرة حلق رؤوسهم قبل عملية زراعة الشعر. إذاً، هل يمكنك إجراء عملية زراعة شعر دون حلاقة رأسك؟ حسناً، ستعتمد الإجابة على كل مريض. فمن حيث المبدأ فإنك لا تحتاج إلى حلق كل شعرك قبل العملية في حال كانت مساحة المنطقة المزروعة صغيرة. على سبيل المثال، لا تتساوى عملية زراعة 4000 بصيلة مع عملية زراعة 1000 بصيلة فقط لتغطية بعض الفراغات أو لتغطية الخط الأمامي من الجبهة.

في الحقيقة فإن العديد من الجراحين يفضلون حلق الرأس بالكامل لأنّ ذلك يوفر لهم إمكانية رؤية أفضل للبصيلات، كذلك يسهل عملية اختيار البصيلات؛ ولكن في الواقع فإن عملية زراعة الشعر بدون حلاقة ممكنة تقنياً وتقلل بشكل كبير من الآثار السلبية للعملية والتي قد تؤثر على الجانب الجمالي.

من جانب آخر، فإن عملية زرع الشعر بتقنية FUE بدون حلاقة تجعل العملية أطول وأكثر تعقيداً، وبالطبع تكون أكثر تكلفة.

لإجراء عملية زراعة شعر دون حلاقة، يتوجب على الطبيب اختيار منطقة مانحة مثالية حيث سيتم حلاقة منطقة صغيرة؛ وفي حال كان المريض يمتلك شعراً طويلاً، يصبح هذا الأمر أسهل بكثير، إذ سيتم الحلاقة بشكل متناوب بحيث تتجاور المناطق الغير المحلوقة والمحلوقة وهذا يسمح بأن تغطي الأجزاء الأولى الأجزاء الثانية الموجودة أدناه بطريقة طبيعية. يمكن اتباع هذه الطريقة عندما يكون طول شعر المريض يتراوح بين 6 و7 سنتيمترات.

بعد ذلك تستمر العملية باقتطاف البصيلات من المنطقة المانحة واحداً تلو الآخر وزرعها في المنطقة المستقبلة، كما هو الحال في عملية زراعة الشعر باستخدام طريقة FUE العادية.

إضافة لما سبق، هناك بعض الحالات التي يمكن فيها إجراء عملية زراعة شعر دون حلاقة المنطقة المستقبلة، ولكن هذا يجعل العملية صعبة للغاية.

في الواقع، على الرغم من أن عملية زرع الشعر دون حلاقة الرأس بالكامل تبدو جيدة، إلا أنها تحتوي على العديد من القيود والعيوب ... دعنا نتحدث عنها.

ما هي عيوب عملية زراعة الشعر FUE دون حلاقة الرأس؟

كما ذكرنا من قبل، يفضل معظم الجراحين حلق الرأس تماماً عند إجراء عملية زرع الشعر، لأن إجراء العملية دون حلاقة فروة الرأس يكون بشكل عام أكثر تعقيداً، وأقل جودة من الناحية الصحية وقد يملك آثاراً جانبية أكثر. لهذا السبب وعلى الرغم من كونه ممكن تقنياً، ففي حال سألت الأطباء "هل يمكنني إجراء عملية زراعة شعر دون حلاقة رأسي" فسوف يجيبون بكلمة "لا".

العيوب الأخرى لزراعة الشعر دون حلاقة الرأس تشمل ما يلي:

  • لا يمكن اتباع هذه الطريقة إلا عند المرضى ذوي الشعر الطويل أو الذين لا يعانون من حالة صلع بمرحلة متقدمة.
  • لن يكون بإمكان الفريق الطبي استخراج نفس عدد البصيلات في حالة الحلاقة حيث سيتم استخراج بصيلات شعرية أقل في جلسة واحدة، لذلك سيكون من الضروري إجراء العديد من الجلسات التالية للحصول على نتائج مماثلة.
  • هناك احتمالية أعلى لحدوث ما يسمى بالاقتطاف المفرط أو الجائر في المنطقة المانحة وذلك لكونها أصغر ومحدودة بشكل أكبر.
  • تكون إجراءات الغسيل والعناية اللاحقة بالشعر وفروة الرأس أكثر تعقيدًا
  • عادة ما تكون تكلفة زراعة الشعر FUE بدون حلاقة أعلى من المعتاد

على الجانب الآخر، فإن حلاقة الرأس تمامًا قبل عملية زراعة الشعر لها العديد من المزايا، أهمها:

  • تتميز بأنّ كلاً من عملية اقتطاف وزراعة البصيلات تعتبر أبسط وأسرع وأكثر دقة.
  • يكون لدى الفريق الطبي في هذه الحالة رؤية أدق وأكثر وضوحًا للمنطقة المانحة والمنطقة المستقبلة، وبالتالي تسهيل سير العملية والحصول على نتائج أفضل.
  • يصبح تنظيف فروة الرأس أثناء العملية أكثر سهولة.
  • نتخلص بشكل نهائي من خطر التصاق أو ضياع البصيلات بين الشعر الأصلي أثناء زراعتها في المنطقة المستقبلة.

خلاصة القول، هل يجب أن تحلق رأسك لإجراء عملية زراعة الشعر؟ باختصار، يمكننا القول إن زرع الشعر دون حلاقة ممكن ولكن شريطة أن تكون المنطقة المراد زراعتها صغيرة وأن يقدر ذلك الطبيب المشرف.

 نحن في مركز كلينيكانا نمتلك خبرة كبيرة في جميع أنواع زراعة الشعر، وسوف يقدم لك فريقنا الطبي الماهر أفضل نصيحة. ما عليك سوى قراءة تقييمات زراعة الشعر في تركيا لتدرك لماذا نحن أفضل مركز زراعة شعر في تركيا.