Skip to main content
الرئيسية / مقالات / هل يمكن استعادة الشعر بعد فقدانه نتيجة لقصور الغدة الدرقية؟

هل يمكن استعادة الشعر بعد فقدانه نتيجة لقصور الغدة الدرقية؟

hair loss hipotyroidism reversible

هل قصور الغدة الدرقية يسبب فقدان الشعر؟ نعم، يوجد علاقة كبيرة بين قصور الغدة الدرقية وفقدان الشعر. حقيقةً إن اضطراب الغدة الدرقية لايقتصر فقط على فقدان شعر الرأس إنما أيضاً يسبب خسارة الشعر في مناطق أُخرى في الجسم ، والعديد من الأشخاص المهتمين في تكلفة زراعة الشعر في تركيا أو الحصول على أي علاج أخر لفقدان الشعر هو بسبب معاناتهم من قصور الغدة الدرقية.

لكن ماهي العلاقة بين حدوث تغيير في معدل هرمونات الغدة الدرقية وحدوث مشاكل الشعر ؟ والأهم من ذلك، هل الشعر سوف ينمو مرة ثانية بعد المعاناة من قصور الغدة الدرقية؟ ماهي العلاجات المتوفرة؟ في هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن مشاكل الغدة الدرقية وعلاقتها بتساقط الشعر.. لاتفوت هذا المقال!!

أمراض الغدة الدرقية وفقدان الشعر: ماهي العلاقة ؟

يعتبر قصور الغدة الدرقية ناتج عن اضطراب في التمثيل الغذائي والذي يؤدي إلى عدم إمكانية الغدة الدرقية من إنتاج هرمون الغدة الدرقية، والذي يعتبر مسوؤل عن تنظيم التمثيل الغذائي للعديد من وظاثف الجسم منها معدل ضربات القلب، الحيض، الذاكرة ، قوة العضلات، وزن الجسم و دورة نمو الشعر. إن مستويات هرمون الغدة الدرقية سوف يحدد فترة نمو الشعر وبالتالي متى سوف تتساقط البصيلات ومتى سوف يتم نموها.. ولهذا السبب يعتبر قصور الغدة الدرقية مسؤولاً عن فقدان الشعر.

على خلاف فرط نشاط الغدة الدرقية، فإن قصور الغدة الدرقية تكون ناتجة عن نقص في إفراز هرمون الدرقية وهذا يؤدي إلى زيادة في فترة طور التيلوجين( ويسمى أيضاً طور الانحدار) في الشعر، وتأخير مرحلة الأناجين (طور النمو) لذلك سوف يستمر تساقط الشعر ويصبح مزمناً ، إلى جانب ذلك يوجد علاقة بين قصور الغدة الدرقية وترقق الشعر ، حيث أن مظهر الشعر يصبح أكثر هشة وقساوة وجفاف.

يصبح تساقط الشعر أكثر أهمية وينتشر بشكل أكبر –في الرأس ومختلف مناطق الجسم- أويمكن أن يكون بشكل بقع صلعاء صغيرة ( مسببة داء الثعلبة) لكن من المهم أيضاً ذكر بأن ليس كل الناس يتأثرون بنفس الدرجة حيث يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من فقدان كبير للشعر بينما آخرون يعانون فقط من فقدان بسيط للشعر ومن الممكن أن لايعاني الشخص نهائياً من فقدان الشعر.

على أي حال، إن أغلب الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية يواجهون أيضاً مشاكل متعلقة بالشعر.

هل يعتبر فقدان الشعر دليل على الإصابة بقصور الغدة الدرقية؟ كلا، يوجد العديد من الأعراض المختلفة التي تساعدنا في الكشف عن مشاكل الغدة الدرقية ومن الأمثلة على هذه الأعراض:

  • تغييرات في نمط النوم.
  • تغييرات مفاجئة في وزن و درجة حرارة الجسم.
  • تجفاف شديد في شعر وجلد الشخص.
  • الآم أو ضعف في العضلات.
  • تغييرات تحدث للدورة الشهرية عند النساء.
  • تغييرات في مزاج الشخص.

 هل يمكن استعادة الشعر الذي تم فقدانه نتيجة قصور الغدة الدرقية؟

قبل القلق عن كيفية إيقاف تساقط الشعر الناتج عن قصور الغدة الدرقية، من الأهم العناية بصحتنا وتنظيم جميع أعراض قصور الغدة الدرقية من خلال العلاجات الطبية التي يتم وصفها من قبل المختصيين مثل الطبيب المختص بأمراض الغدد الدرقية. عندما يصبح معدل هرمون الدرقية ضمن المستوى الطبيعي، فإن الشعر سوف يتعالج تدريجياً حيث سوف نلاحظ نمو بصيلات شعر جديدة وأيضاً سوف نلاحظ تساقط أقل للشعر.

يوجد بعض المنتجات والعلاجات التي من الممكن أن تحفز علاج الشعر وتقويته مثال على ذلك بعض أنواع الشامبو الخاصة، أو الحصول على مكملات غذائية غنية بالكيراتين والفيتامينات التي تعزز وتدعم نمو الشعر وتنشطيه. على أية حال يوجد بعض الأدوية مثل المينوكسيديل والفيناستريد من النادر أن تعمل أو تؤثر على المرضى الذين يعانون من فقدان الشعر نتيجة اضطرابات الغدة الدرقية.

ماهي المدة التي يحتاجها الشعر للنمو مرة أُخرى بعد العلاج من اضطرابات الغدة الدرقية؟ يستغرق نمو الشعر مرة ثانية تقريباً من 4 إلى 5 أشهر، وخلال هذه الفترة من الممكن أن نلاحظ تغييرات في الشعر مثل لونه وقوامه. لكن هل يمكن إعادة الشعر الذي تم فقدانه نتيجة قصور الغدة الدرقية؟ هذا سؤال هام: يجب أن نضع في اعتبارنا أن الشعر الذي تم فقدانه نتيجة قصور الغدة الدرقية لا يمكن دائماً استعادته. يعتمد هذا الشيء على درجة الاضطراب الهرموني لدى كل شخص وعلى الأضرار الناتجة لبصيلات الشعر.

أخيراً، في حال فشل جميع الطرق لعلاج فقدان الشعر الناتج عن قصور الغدة الدرقية، من الممكن اللجوء إلى العلاج التجميلي والقيام بعملية زراعة الشعر، والتي يجب أن يتم إجراءها بعد التأكد من أن  الاضطراب الهرموني قد استقر. في كلينيكانا نملك خبرة طويلة بالتعامل وعلاج الأشخاص الذين يعانون من أمراض مختلفة ومشاكل صحية. ببساطة بإمكانك رؤية الأراء والتقييمات المتعلقة بزراعة الشعر في تركيا، أسأل عن معاينة مجانية وبإمكانك رؤية لماذا نعتبر من أفضل العيادات.

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد