Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / زراعة شعر الحاجب: الأسباب والعلاج

زراعة شعر الحاجب: الأسباب والعلاج

Causes of eyebrow hair loss

تشكل عملية زراعة شعر الحاجب قلق عند العديد من الأشخاص، ومن الممكن تفسير هذا القلق بسبب أن الحاجب تلعب دور أساسي في صورة الإنسان من خلال ملاحظة تعابير الوجه والتحديق: لهذا السبب تلعب الحواجب دوراً مهماً كجزء من شخصية الإنسان والصورة التي نعبر عنها تجاه الآخرون.

الكثير من الأشخاص الذين يتواصلون مع عيادتنا من أجل الاستفسار عن تكلفة عملية زراعة الشعر في تركيا، يتسائلون أيضاً عن إمكانية القيام بعملية زراعة شعر الحاجب نتيجة لتجربة قد عانوا منها و أدت إلى فقدان الحواجب. لكن ماهي الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الحواجب؟ ماهو العلاج الأفضل؟ في هذا المقال سوف نقوم بالإجابة عن جميع هذه الاستفسارات المتعلقة بهذا الجزء المهم من الوجه.

أسباب حدوث تساقط شعر الحاجب

إن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تساقط شعر الحاجب متعددة، يمكن للبعض منها أن يكون أكثر تكراراً وحدوثاً من الأسباب الأُخرى. قبل التفكير بأي علاج من اللازم تطبيقه، من المهم أن نبني فكرة واضحة عن تشخيص الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

من بين هذه الأسباب الرئيسية مايلي:

الاستخدام المفرط للشمع:

يعتبر من الأسباب الشائعة لفقدان شعر الحاجب عند النساء: حيث تقوم النساء بقطف شعر حاجبهم من أجل التخلص من الشعر الزائد والحصول خط حاجب أقل ثخانة وذلك تبعاً لبعض صيحات الموضة: حيث أن هذا الموضوع لا يسبب أي مشكلة في حال تم القيام بهذه العملية بشكل معتدل وبعناية، من خلال إزالة الشعر الذي ينمو فقط خارج خط الحاجب الأساسي.

على الرغم من ذلك، في حال ملاحظة وجود بروز للشعر داخل الحاجب، من الأفضل أن نقوم بقص هذا البروز أو سوف نعرّض بصيلة الشعر للخطر. يجب أن نتذكر أنه من خلال السحب، فإننا نتسبب في إضعاف جذور الشعر واختفائها في النهاية، و مع مرور الزمن سوف تظهر مناطق خالية من الشعر.

الثعلبة الليفية الأمامية:

وهو نوع من أنواع الثعلبة الندبية –التي تؤدي إلى حدوث تساقط دائم لبصيلات الشعر- الذي يعتبر شائعاً عند النساء في عمر ال50 بعد سن اليأس، بالرغم من ملاحظة زيادة عدد الحالات عند النساء الشابات وعند الرجال أيضاً. يؤدي هذا النوع من الثعلبة إلى انحسار خط الشعر على الجبهة الأمامية ويتصاحب عادةً - قبل أو بعد – بتساقط شعر الحاجب.

الثعلبة البقعية:

هو شكل من أشكال الثعلبة الناتج عن الاستجابة المناعية للجسم، حيث عملية الدفاع هذه تقوم بمهاجمة جذر الشعر مؤدية إلى تساقط الشعر، مع بقاء الجذر حياً – باستخدام العلاج المناسب – وبالتالي يمكن للشعر أن ينمو مجدداً. على الرغم من أن تساقط الشعر يظهر عادةً على فروة الرأس – حيث نلاحظ وجود "مناطق" خالية من الشعر- إنما أيضاً يمكنه أن يؤثر على شعر الحاجب.

الأمراض الجلدية:

عند ظهور الأمراض الجلدية الأشد مثل التهاب الجلد الدهني أو الصدفية على بعض مناطق فروة الرأس، فإن الشعر يتأثر أيضاً ويتساقط. كلا هذين المرضين قد يسببان حدوث تساقط شعر الحاجب، مع ذلك – مجدداً- إن تساقط الشعر هذا يعتبر مؤقتاً ويمكن علاجه.

الإصابات والندوب:

إن حدوث إصابة أو ندب عميق من الممكن أن يدمر جذور الشعر بشكل دائم. في حال تم تلقي ضربة في العين أو إصابة هذه المنطقة من الوجه، من الممكن أن يحدث ضرر لجذور شعر الحاجب وبالتالي تحفيز الإصابة بتساقط الشعر. إن بعض الأمراض التي تسبب آفات جلدية، مثل سرطان الجلد، من الممكن أيضاَ أن تسبب تساقط الشعر على حد سواء وذلك بسبب المرض نفسه وبسبب التدخل الجراحي الذي سوف يحصل من أجل إزالة هذا المرض.

حالة الغدة الدرقية:

ترتبط حالات معينة من أمراض الغدة الدرقية بتساقط الشعر: حيث إذا كنا نعاني من مشاكل في هذه الغدة ولدينا مستوى منخفض من الهرمونات، بالتالي سوف يكون أحد الأعراض هو تساقط الشعر: من الممكن أيضاً ظهور بعض أنواع الثعلبة، وسوف تتطلب العلاج.

هوس نزع الشعر:

إن مرض هوس نزع الشعر يسبب سلوكاً قهرياً يدفع الشخص إلى القيام بسحب وفتل وشد الشعر بشكل متكرر ودائم، سواءً شعر الرأس، الحاجب أو الرموش. ويعتبر المسبب الرئيسي لفقدان شعر الحاجب بسبب الإجهاد والتوتر.

هل يمكنني إعادة نمو شعر الحاجب?

إن شعر الحاجب من الممكن أن ينمو مرة ثانية باستخدام العلاجات المناسبة. على أية حال، قبل النظر بموضوع اللجوء إلى عملية زراعة شعر للحاجب، يجب على خبير بالأمراض الجلدية مختص بعلم الشعر أن يقوم بتحليل الحالة، وإجراء دراسة من خلال القيام بفحص طبي و اختبارات الدم من أجل الكشف عن وجود أي مشاكل استقلابية أو هرمونية. بعد مرحلة التشخيص، سوف يقوم المختص بتحديد الحل الأمثل من أجل تساقط شعر الحاجب: في حال كان هذا التساقط غير ناتج عن الثعلبة الندبية، فإن شعر الحاجب سوف ينمو مرة ثانية.

يجب أن لاننسى بأن نمو شعر الحاجب بطيء جداً: لذلك حتى لو كان العلاج ناجحاً، فسوف نحتاج إلى مدة تقارب شهرين إلى ثلاثة أشهر من أجل أن ينمو الشعر مجدداً. في حالة الثعلبة الندبية، إن التشخيص المبكر هو المفتاح الأساسي من أجل تجنب الأضرار االاحقة وإيقاف تساقط الشعر.

حالما يتم الكشف عن سبب حدوث تساقط الشعر وتوقف هذا التساقط، من الممكن أن يتم معالجة الشعر من خلال القيام بعملية زراعة شعر الحاجب، والتي تعتبر مماثلة لحالة الزراعة لفروة الرأس مع بعض الاختلافات البسيطة، وذلك بسبب أن شعر الحاجب يملك ميزات مختلفة. إضافةً إلى ذلك، إن البصيلات أحادية الشعرة هي التي فقط سوف تستخدم من أجل نمو الشعر مجدداً في هذا النمط من عملية الزراعة.

من المهم جداً أن كلاً من تشخيص السبب الذي يؤدي إلى تساقط شعر الحاجب والعلاج بما فيها عملية الزراعة، أن تتم من قبل أشخاص مؤهلين و ذو خبرة عالية. في كلينيكانا نمتلك الخبرة لكافة أنواع علاجات الشعر، ونحتل المرتبة الأولى في عمليات زراعة الشعر. بإمكانك قراءة وتصفح آراء عملائنا فيما يتعلق بزراعة الشعر في تركيا، واستعادة شعرك.. اسأل الآن عن معاينة مجانية خاصة بك!

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد