Skip to main content
مقالات عن زراعة الشعر في كلينيكانا
الرئيسية / مقالات / علاج الميزوثيرابي لتساقط الشعر: هل يساعد على إعادة نمو الشعر؟

علاج الميزوثيرابي لتساقط الشعر: هل يساعد على إعادة نمو الشعر؟

علاج الميزوثيرابي لتساقط الشعر هو عبارة عن تقنية كانت تستخدم منذ وقت طويل في الطب، وخاصة في العلاجات التجميلية، وهي سهلة التطبيق وذات آثار جانبية شبه معدومة، وعادة ما تعطي نتائج مبشّرة جداً.

 وتستخدم هذه التقنية في الوقت الحاضر بشكل أساسي في العلاجات التجميلية لحلّ بعض المشاكل مثل السيلوليت أو حب الشباب أو التجاعيد أو في حالات إعادة نضارة الوجه؛ وإضافة لما سبق فهي تعتبر مكمّلاً مثالياً لتقوية الشعر بعد عملية زرع الشعر. يتراوح سعر جلسة علاج ميزوثيرابي الشعر بين 190 و460 جنيهاً إسترلينياً (250 - 600 دولار أميركي)، وذلك تبعاً للعيادة والبلد، ويعتبر هذا الرقم أرخص من عملية زراعة الشعر للرجال والنساء في تركيا.

ولكن، ما هي تقنية الميزوثيرابي لعلاج الشعر؟ فيما يلي، سنقوم بشرح مبدأ تقنية الميزوثيرابي، وكيفية تطبيقها، وما هي النتائج التي يمكن أن نتوقعها ولماذا يمكن اعتبارها خياراً يجب أخذه بعين الاعتبار عند التفكير في حل لمشكلات تساقط شعرك.

ما هو ميزوثيرابي الشعر؟

يمكننا القول إن الميزوثيرابي لعلاج تساقط الشعر هو علاج لمواجهة الصلع، وهو عبارة عن عملية حقن تحت الجلد باستخدام حقن دقيقة داخل الأدمة - ما لا يزيد عن 4 ملليمترات تحت سطح الجلد – ويتم في هذه العملية تطبيق جرعات منخفضة جداً من المركبات، بما في ذلك الأدوية والعناصر النادرة والفيتامينات والمنظمات الهرمونية، الأحماض الأمينية، الموسعات الوعائية، وما إلى ذلك. يحفز الميزوثيرابي نمو الشعر، وبالتالي يستخدم كعلاج وقائي ضد الصلع.

تعمل هذه العناصر والمواد المغذية التي يتم حقنها بالإبر في ميزوثيرابي الشعر، والتي تختلف حسب المنطقة المعالجة والهدف من العلاج، على تحفيز تجديد خلايا فروة الرأس وتساعد البصيلات المزروعة أن تأخذ مكانها بشكل صحيح، وتعزز نموها.

يستخدم الميزوثيرابي في بعض الأحيان لإعادة نمو الشعر في منطقة الزرع بعد عملية زرع الشعر، لأنه يقوي ويسرع نمو البصيلات الجديدة. ومع ذلك، يمكن استخدامه أيضاً كعلاج مستقل دون إجراء عملية زراعة شعر، حيث يمنع تساقط الشعر وبذلك يمنع الحاجة لإجراء عملية زراعة الشعر.

كيف يتم تنفيذ إجراء الميزوثيرابي؟

لتنفيذ هذه التقنية، يجب أن تكون البشرة نظيفة وجافة، ويستخدم في بعض الأحيان جل تخدير موضعي لتخدير المنطقة قبل البدء بتطبيق الحقن الدقيقة في المنطقة المعالجة؛ يتم إجراء هذه الحقن بسرعة كبيرة وفصلها بمسافة تبلغ حوالي 2 سم بين كل واحدة.

فيما يتعلق بعدد الحقن، فإن ذلك يختلف باختلاف كل مريض وحالة فروة الرأس والشعر؛ تستمر كل جلسة من 15 إلى 30 دقيقة، وعادة ما تتضمن الجلسة الواحدة من 30 إلى 40 حقنة. بالإضافة إلى ذلك يختلف عدد الجلسات وتواترها حسب الحالة وعادة ما تظهر النتائج بشكل واضح بعد الجلسة الثالثة أو الرابعة.

ما هي النتائج التي نحصل عليها مع الميزوثيرابي لعلاج تساقط الشعر؟

يعتبر ميزوثيرابي الشعر فعّال للغاية في تحفيز أنسجة الشعر وتجديد خلايا البشرة وتنشيط الدورة الدموية، وهو أيضاً مفيد للغاية كعلاج تكميلي للمرضى الذين أجروا عملية زرع شعر لتقوية شعرهم المزروع. ومع ذلك، فهي تستخدم كعلاج للوقاية من الصلع، حيث تكون نتائج ميزوثيرابي الشعر أكثر فعالية في المراحل الأولية لعملية تساقط الشعر.

على أي حال، يجب ألا ننسى أن الميزوثيرابي لا يشفي من الصلع من النمط الذكوري؛ ولكنه مفيد للغاية ويوصى به بعد عملية زراعة الشعر، لأنه يغذي ويرطب فروة الرأس، ويحفز تجديد الخلايا وتدفق الدم، ويقوي بصيلات الشعر، ويعيد التوازن الهرموني ويزيل الالتهابات، مما يجعل شعرنا يبدو أكثر صحة وأكثر إشراقاً.

ما هي الآثار الجانبية للميزوثيرابي؟

نظراً لأن هذه التقنية يتم تنفيذها في المستويات السطحية للأدمة، فإن ميزوثيرابي الشعر ليس له أي آثار جانبية تقريباً وكلها مؤقتة، ولا تتضمن أي خطر على صحتنا. أحياناً قد تتضمن الآثار الجانبية لعلاج ميزوثيرابي الشعر ألم خفيف في المنطقة المحقونة، حكة، التهاب، أو صداع خفيف.

لتجنب هذه الآثار الجانبية، يوصي الأطباء عادة باستخدام الكريمات المضادة للالتهاب بعد كل جلسة. بالإضافة إلى ذلك، بعد خضوع المريض للجلسة يجب تجنب الأماكن الرطبة مثل الساونا أو حمامات السباحة؛ كما ينصح بشدة بحماية المنطقة المعالجة من أشعة الشمس المباشرة والأشعة الشمسية.

يمكن لكل من الرجال والنساء إجراء هذا العلاج؛ ومع ذلك، لا ينصح به للنساء الحوامل أو الأمهات المرضعات أو القاصرين أو الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، أو الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو أمراض القلب أو الفشل الكلوي أو الكبدي.

هل تعتبر تقنية الميزوثيرابي فعالة للشعر؟

كما أوضحنا للتو، فإن ميزوثيرابي الشعر يحفز نمو بصيلات الشعر، وبالتالي يمكن استخدامه كتقنية مستقلة لمنع تساقط الشعر أو بالمشاركة مع علاجات أخرى، حسب كل حالة.

وهنا يتساءل الكثير من الناس "هل ستكون نتائج ميزوثيرابي الشعر دائمة؟" أو "إلى متى ستستمر نتائج الميزوثيرابي؟". حسناً، في الحقيقة فإن تقنية الميزوثيرابي تنشط نمو الشعر وقد ثبتت فعاليتها بشكل كبير؛ ومع ذلك، ستعتمد النتائج ومدتها إلى حد كبير على كل حالة وعلى جودة المواد المستخدمة أثناء العلاج وعلى مهارات وخبرة الفريق الطبي أيضاً.

لهذه الأسباب، من المهم للغاية إجراء تقييم جيد حول العلاج الأنسب قبل اتخاذ قرار إجراء علاج ميزوثيرابي لتساقط الشعر، والبحث عن مركز متخصص يمتلك خبراء محترفين ويقدم جميع الضمانات اللازمة: هذا ما نقدمه في عيادتنا في اسطنبول، حيث نقدم أفضل النتائج لمرضانا؛ ألقِ نظرة على تقييمات عمليات زرع الشعر في تركيا، واكتشف لماذا نحن أفضل عيادة للشعر في تركيا.

المراجع الطبية:

Evaluation of the effect of injection of dutasteride as mesotherapeutic tool in treatment of androgenetic alopecia in males. Department of Dermatology & Venereology Faculty of medicine, Alexandria University