Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / ماهو تساقط الشعر الكربي؟ هل يوجد علاج له؟

ماهو تساقط الشعر الكربي؟ هل يوجد علاج له؟

What is chronic telogen effluvium?

يعتبر تساقط الشعر الكربي نوع من أنواع الثعلبة حيث يتم تحفيزه من خلال حدوث تغييرات في دورة نمو الشعر نتيجة التعرض لعوامل مختلفة مثل حدوث صدمة للجسم، التوتر، أمراض خطيرة، نقص التغذية وغيرها. إن تساقط الشعر الناتج عن حادثة التساقط الكربي قد يستمر من بضعة أسابيع إلى عدة أشهر أو حتى عدة سنوات، وتعتمد هذه المدة على المسبب الرئيسي له.

يقوم العديد من الأشخاص بالبحث عن معلومات متعلقة حول تكلفة زراعة الشعر في تركيا بعد معاناتهم من تساقط الشعر المفاجئ ذو الأسباب المجهولة والناتجة غالباً عن التساقط الكربي. على الرغم من ذلك، إلا أنه على عكس فقدان الشعر ذو النمط الذكوري –الذي يعتبر من الأسباب الشائعة لحدوث فقدان الشعر-  فإن نمو الشعر بعد الإصابة من التساقط الركبي قد يكون ممكناً.. لنرى لماذا.

ماهو تساقط الشعر الكربي المزمن؟

إن هذا النوع من الثعلبة من الممكن أن يقسم إلى نمطين: الأول هو تساقط الشعر الكربي الحاد، حيث يحدث فيه فقدان كبير وغير طبيعي للشعر خلال فترة قصيرة من اثنان إلى ثلاثة أشهر غالباً، أما النوع الآخر فهو تساقط الشعر الكربي المزمن، حيث في هذا النوع قد يستمر تساقط الشعر لأشعر عديدة أو حتى سنوات. يعتبر كلا النمطين قابلين للشفاء: أي بأن الشعر من الممكن أن ينمو مرة أُخرى.

يظهر عادة تساقط الشعر الكربي عند الشابات، نتيجة لبعض الاضطرابات الهرمونية، الحمل، أمراض الغدة، نقص فيتامين ب12 وفيتامين د،التوتر، ونقص الحديد.. على الرغم من أن حدوث تساقط الشعر الكربي عند الرجال أقل شيوعاً إلا أنه من الممكن حدوثه عند الشباب أو عند كبار السن: على أي حال، إن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تساقط الشعر الكربي عند الرجال تعتبر مختلفة، حيث تعود إلى نقص المعادن أو الفيتامينات أو التوتر.

إن الاختلاف الأساسي مع تساقط الشعر ذو النمط الذكوري، هو أنه في حالة تساقط الشعر الكربي يكون تساقط الشعر أسرع وأكثر انتشاراً، حيث يؤثر على كلا الطرفين الأمامي والعلوي من فروة الرأس، بالإضافة إلى المنطقة الخلفية أيضاً من فروة الرأس. إن الأعراض الرئيسية هي فقدان الشعر بدرجة عالية جداً، حيث يتم ملاحظة هذا التساقط على الوسادة، أثناء الاستحمام و على الملابس والفرشاة. ويعتبر هذا التساقط وسيلة تنبيه لهؤلاء الذين يعانون من هذه الأعراض.

ماهي المدة التي يستمر فيها تساقط الشعر الكربي؟

إن مدة تساقط الشعر الكربي تعتمد على الأسباب التي أدت إلى فقدان الشعر، الوقت الذي يستغرقه التشخيص والعلاج. تعتبر المشكلة الرئيسية التي تواجه التشخيص هي دورة حياة الشعر، وذلك بسبب أن ملاحظة تساقط الشعر بنسبة غير طبيعية قد تستغرق فترة طويلة تصل إلى ثلاثة أشهر رغم حدوث الأسباب التي أدت إلى هذا التساقط. هذا يعني أنه في بعض الأحيان لا يمكن بسهولة تشخيص حدوث تساقط الشعر الكربي.

في حالات الإصابة بتساقط الشعر الكربي الحاد (الأكثر شيوعاً)، مجرد أن يتم التشخيص والعلاج في الوقت المناسب، بمدة لاتتجاوز عدة أشهر فإن عملية الشفاء تكون قصيرة: على الرغم من ذلك، في حال استمرار تساقط الشعر لمدة تبلغ ستة أشهر أو أكثر (وقد تبقى لسنوات عديدة)، في هذه الحالة سنتكلم عن حالة تساقط الشعر الكربي المزمن، والتي تكون فيه عملية التشخيص والعلاج أكثر صعوبة.

من المهم جداً التوضيح بأن هذه العملية تعتبر عكسية، و أنه بإمكان الأشخاص المصابين استعادة شعرهم. والسبب بسيط: على عكس فقدان الشعر ذو نمط الذكوري – حيث تتم فيه إصابة بصيلة الشعر وتعرضها للضرر والموت- فإن تساقط الشعر الناتج عن تساقط الشعر الكربي يبقى جذر الشعر حياً، إذاً مجرد اختفاء السبب وراء حدوث تساقط الشعر هذا، سوف يؤدي إلى نمو الشعر مرة ثانية، واستعادة المظهر الطبيعي خلال فترة تتراوح بين 5 إلى 6 أشهر.

ماهو العلاج المناسب؟

على الرغم من الصعوبات التي تواجه إيجاد التشخيص الأفضل، إلا أن تطور كبير حدث في مجال تطوير علاج لتساقط الشعر الكربي، والذي يتم استخدامه فقط في حالات الإصابة المزمنة. بالإضافة إلى تصحيح وتعديل نقص الفيتامينات والعناصر الأساسية، أو إخضاع المرضى للعلاجات عندما يكون المسبب هو التوتر، إلا أنه يوجد بعض العلاجات الفعالة لتساقط الشعر الكربي والتي تساهم في تقوية الشعر، منع حدوث فقدان الشعر وتسريع عملية نموه.

واحدة من هذه العلاجت هي استخدام الميزوثيرابي للشعر، والتي تتضمن إجراء حقن دقيقة تحت فروة الرأس من أجل حقن جرعة من الأدوية، عناصر غذائية مهمة، فيتامينات، منظمات هرمونية، أحماض أمينية، موسع للأوعية وغيرها. إن علاج تساقط الشعر الكربي باستخدام المينوكسيديل أو الفيناسترايد، أو باستخدام إبر البلازما ( PRP)، يعطي نتائج جيدة أيضاً.

إن جميع هذه العلاجات قد تساعد على تصحيح المشاكل الناتجة عن تساقط الشعر الكربي: على أية حال، من المهم جداً منذ ملاحظة حدوث الأعراض الأولية أن تقوم بمراجعة طبيب مختص وجدير بالثقة حيث يكون قادر على تشخيص المشكلة في الوقت المناسب من أجل تجنب حدوث أي أضرار للشعر. في كلينيكانا نحن مختصون بكافة أنواع علاجات الشعر، ونعتبر أفضل عيادة تم تقييمها من قبل عملائنا: بإمكانك أن تلقي نظرة على الآراء المتعلقة بزراعة الشعر في تركيا، والسؤال عن معاينة مجانية خاصة بك الآن!

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد