Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / متى يمكنك التعرض لأشعة الشمس بعد إجراء عملية زراعة الشعر؟

متى يمكنك التعرض لأشعة الشمس بعد إجراء عملية زراعة الشعر؟

When can you go in the sun after hair transplant?

متى بإمكانك التعرض لأشعة الشمس بعد إجراء عملية زراعة الشعر؟ هل بإمكان أشعة الشمس أن تسبب ضرر على نتيجة عملية زراعة الشعر؟ إن القيام بالتشمس بعد إجراء عملية زراعة الشعر قد يكون أمراً مُغرياً، في حال قد قمت بإجراء العملية وكان الطقس جيداً وترغب بالذهاب إلى الشاطئ أو حتى مجرد الرغبة بالمشي. لكن، بالرغم من أن فترة الشفاء بعد العملية تعتبر سريعة و ذلك بفضل تقنية ال FUE التي يتم استخدامها في عملية زراعة الشعر ، إلا أنه من الضروري اتباع تعليمات العناية قبل وبعد الحصول على عملية زراعة الشعر، وذلك من أجل تجنب حدوث أي ضرر لبصيلات الشعر الجديدة.

العديد من الأشخاص الذين يقومون بالتواصل مع عيادتنا من أجل معرفة تكلفة عملية زراعة الشعر، يريدون أيضاً معرفة التدابير الوقائية المتعلقة بأشعة الشمس والتي يجب اتباعها بعد القيام بعملية زراعة الشعر. إذا كنت من ضمن هؤلاء الأشخاص الذين يتساءلون " هل بإمكانهم التشمس بعد عملية زراعة الشعر؟". في هذا المقال سوف نقوم بتوضيح أهمية تجنب التعرض لأشعة الشمس بعد عملية زراعة الشعر، ومتى يمكنك القيام بالتشمس بعد العملية. هيا نبدأ!

هل تؤثر أشعة الشمس على عملية زراعة الشعر؟

يجب دائماً تجنب التعرض لأشعة الشمس بعد القيام بعملية زراعة الشعر: حيث يجب الأخذ بعين الاعتبار أن فروة الرأس تعتبر حساسة في الأحوال العادية، وبعد القيام بعملية زراعة الشعر سوف تصبح أكثر حساسية، وذلك بسبب أن المنطقة التي سوف يتم إجراء العملية لها سوف تتعرض للتهيج و إن أماكن زرع بصيلات الشعر لا تزال في طور التعافي. لذلك، حالما يتم الانتهاء من عملية زراعة الشعر، يجب علينا تجنب التعرض لأشعة الشمس وذلك بسبب تأثيرها السيء على بصيلات الشعر المزروعة حديثاً.

مع ذلك، مازال بعض الأشخاص يميلون للقيام بالتشمس أو ببساطة الخروج بعد وقت قصير من عملية زراعة الشعر دون القيام بحماية الرأس بالشكل المناسب. يجب علينا التحذير بشكل جدّي أنّ القيام بهذه الأشياء من الممكن أن تسبب تهيجاً وحكة في كامل منطقة الزراعة، وحتى أنه من الممكن أن تتعرض أيضاً لحروق شمسية، والتي بدورها سوف تؤدي إلى جفاف بصيلات الشعر التي تمت زراعتها وبالتالي التأثير على حالتهم. هذا يعني أنه من الممكن أن تسبب فشل لعملية زراعة الشعر.

لذلك، إذا كنت تريد تجنب هذه العواقب، فإنه من المهم تجنب التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس بعد القيام بعملية زراعة الشعر. هذا لايعني بأنه يجب عليك الإقفال على نفسك في المنزل بعد الانتهاء من العملية، أو أنه لايمكنك الحصول على عملية زراعة الشعر خلال فترة الربيع والصيف: إنما ببساطة، يجب عليك تجنب الخروج في الفترات المشمسة خلال الأيام الأولى: بعد أسبوع تقريباً، يمكنك حماية نفسك من خلال ارتداء قبعة، مع اتباع المؤشرات الطبية دائماً.  يوجد بعض الاعتقادات والمعلومات الخاطئة التي تقول بأنه لا يمكنك القيام بعملية زراعة الشعر خلال فصل الصيف... هذا أمر خاطئ تماماً: إنما يوجد العديد من الأشخاص الذين يقومون بالاستفادة من هذا الوقت من العام لتتزامن عملية زراعة الشعر لديهم مع فترة إجازتهم، بحيث يملكون وقت أكبر للتعافي بهدوء بعد عملية زراعة الشعر أو حتى – لم لا- زيارة بعض المعالم التاريخية السياحية في مدينة اسطنبول. يجب عليك فقط أخذ بعض الاحتياطات.

بعد القيام بعملية زراعة الشعر ماهي المدة التي يجب انتظارها قبل التعرض لأشعة الشمس؟

من ضمن الاحتياطات التي يجب أخذها بعين الاعتبار بعد القيام بعملية زراعة الشعر باستخدام تقنية ال  FUE، من أهمها هو الانتظار قبل التعرض لأشعة الشمس، وذلك من أجل تجنب أي ضرر قد تسببه أشعة الشمس لبصيلات الشعر المزروعة حديثاُ. كقاعدة عامة، يمكنك القيام بالتشمس بعد شهر من تاريخ عملية زراعة الشعر، بالرغم من أن كل شيء سوف يعتمد على نمو بصيلات الشعر و – في النهاية- بناءً على نصيحة الجراح المختص بزراعة الشعر لدينا.

كما ذكرنا سابقاً، إن اتباع المواعيد النهائية والتواقيت يعتبر أمراً مهماً من أجل تجنب حدوث أي مشكلة خلال فترة الشفاء بعد إجراء العملية – في كل من المنطقتين المانحة والمستقبلة- و تجنب أي تغيير في النتائج المتوقعة لعملية زراعة الشعر. من المهم جداً خلال الأيام الأولى أن لا نعرّض أنفسنا بشكل مباشر و لفترة طويلة لأشعة الشمس، وأيضاً عدم التعرض للكلور الموجود في مياه المسابح، أو التعرض إلى المياه المالحة في البحر.

وذلك بسبب أن هذه المواد تسبب تهييج،جفاف و تغييرات في بصيلات الشعر: ولنفس السبب، لا ينصح بممارسة رياضات صعبة – خاصةً خلال أول أسبوعين- من أجل تجنب التعرق، والذي أيضاً بدوره يؤدي إلى زيادة خطورة العدوى. بعد 10 أيام يمكننا البدء بارتداء قبعة طالما أنها لا تسبب أي ضغط على المنطقة المزروعة: و بعد 30 يوم، يمكننا العودة إلى حياتنا الطبيعية.. و نعم، يمكننا أيضاً القيام بالتشمس!

مع ذلك، فإن هذا التوقيت قد يختلف من مريض إلى آخر، حيث أن عملية الشفاء ومعدل نمو البصيلات الجديدة يختلف عند كل شخص: حيث أنه يمكن لبعض المرضى أن يقومون بالتشميس بعد 20 أو 25 يوم دون أي مشاكل، بينما عند البعض الآخر يجب عليهم الانتظار 40 يوماً أو أكثر. لذلك، يجب فإن الطبيب الجراح  الذي قام بالعملية هو الذي سوف يحدد في كل حالة متى هي اللحظة الأنسب.

الآن، أصبح من الواضح متى يمكنك التعرض للشمس بعد عملية زراعة الشعر. على أي حال، إن الشيء الأكثر أهمية هو حصولك على علاج الشعر عند عيادة موثوقة تملك فريق طبي خبير. تعتبر كلينيكانا أفضل عيادة زراعة شعر في تركيا ، حيث أننا مختصون في جميع أنواع علاجات الشعر: احصل الآن على استشارة مجانية خاصة بك، و قم بطرح جميع الأسئلة المتعلقة بعلاجك دون وجود أي قيود.

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006064
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد