Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / مرحلة تساقط الشعر المزروع: كم تستغرق مدة هذه المرحلة؟

مرحلة تساقط الشعر المزروع: كم تستغرق مدة هذه المرحلة؟

Hair transplant shedding phase

إن مرحلة تساقط الشعر المزروع تحدث بعد القيام بعملية زراعة الشعر، وتثير هذه المرحلة اهتمام العديد من المرضى. إن معظم الأشخاص الذين يتواصلون مع عيادتنا من أجل الاستفسار عن تكلفة عملية زراعة الشعر، حالما يقومون بعملية زراعة الشعر، فإنهم يتواصلون مع فريقنا الطبي بسبب قلقهم حوال ملاحظة تساقط الشعر الذي تمت زراعته بعد أسابيع قليلة من تاريخ إجراء العملية.

لكن من المهم جداً معرفة أن المعاناة من مرحلة تساقط الشعر المزروع أمر عادي جداً، ولا يدل نهائياً على فشل العملية التي حصل عليها. على أي حال، من الطبيعي جداً رؤية هذه التساؤلات والاستفسارات عند المرضى: ماهي مرحلة التساقط؟ كم تستغرق مدتها؟ متى سوف ينمو الشعر بعد القيام بعملية زراعة الشعر؟ حسناً، لنجيب على جميع هذه الأسئلة.

هل يتعرض الجميع لمرحلة تساقط الشعر بعد عملية زراعة الشعر؟

خلال 10 إلى 15 يوم بعد القيام بعملية زراعة الشعر، مالم تنشأ أي مضاعفات غير طبيعية، فإننا سوف نرى أن جميع بصيلات الشعر قد بدأت بالنمو بشكل طبيعي. وسوف نعتقد بأنهم سوف يتابعون نموهم.. على أي حال، عادةً لايعتبر هذا هو الحال: حيث بعد مدة 3 إلى 4 أسابيع من تاريخ عملية زراعة الشعر، معظم المرضى يلاحظون بدء تساقط شعرهم نتيجةً للتوتر الذي يتعرض له الجسم بعد العملية.

هذا التوتر قد يسبب أيضاً حدوث تساقط الشعر في مناطق أُخرى من فروة الرأس التي لم يتم زراعتها: كل هذا أدى إلى إحداث الذعر عند الكثير من الأشخاص، الذين – لم يتم إخبارهم عن هذا الأمر مسبقاً- يعتقدون بأن عمليتهم قد فشلت و أن جميع الجهود قد ذهبت سُداً بسبب تساقط الشعر بعد شهر واجد فقط.

مجدداً، إننا نؤكد بأنه لايوجد داعي للقلق نهائياً: ويعتبر هذا الأمر حادثة طبيعية. يعود سبب هذا التساقط إلى أن بصيلة الشعر التي تمت زراعتها قد دخلت بطور الراحة (تيلوجين)، والذي – يأتي بعد الدورة الطبيعية لنمو الشعر- يحدث قبل طور النمو ( أناجين).

لوضعها بعبارة أسهل : إن بصيلات الشعر المزروعة تتواجد في طور "كامن"، قبل البدء بعملية النمو مرة أُخرى. هذا الطور، الذي يحدث فيه تساقط للشعر المزروع من المنطقة التي خضعت للعملية تاركاً هذه المنطقة فارغة من الشعر يدعى "طور التساقط" ، والذي لا ينبغي أن يسبب أي قلق في أي حال، وذلك بما أنه يعتبر عملية طبيعية تماماً.

ماهي المدة التي يستغرقها طور تساقط الشعر بعد عملية زراعة الشعر؟

على الرغم من أن مرحلة تساقط الشعر هذه تجعل الأشخاص عادةً يعتقدون بأنهم يعانون من مضاعفات بعد عملية زراعة الشعر، إلا أن تساقط الشعر هذا يعتبر أمر شائع: لكن كم يستغرق؟ حسناً، إن الشعر سوف يتساقط خلال الشهر الثاني والثالث حتى الشهر الرابع من تاريخ العملية، ثم يبدأ نمو الشعر الجديد بشكل واضح.

إن هذا النمو سوف يكون بشكل تدريجي ويستمر عدة أشهر، ويستغرق عادةً من 10 إلى 12 شهر حتى نحصل على المظهر النهائي للشعر الجديد المزروع. على أي حال، من المهم جداً أن نوضح بأن جميع الأوقات والفترات الزمنية المذكورة تعتبر تقريبية وذلك بسبب أن كل مريض سوف يملك فترات زمنية مختلفة لكل مرحلة من مراحل تساقط الشعر ونموه: حيث عند بعض الأشخاص قد تكون فترة تساقط الشعر أكبر مقارنةً عند البعض الآخر: أيضاً بعض الأشخاص يكون نمو الشعر لديهم سريعاً جداً، وعند بعض الأشخاص قد يستغرق نمو الشعر أكثر من سنة. بعض المرضى قد لا يعانون أيضاً من طور تساقط الشعر نهائياً.

من المهم جداً أن لا تشعر بالقلق بدون أي ضرورة، وعدم مقارنة نمو شعر لديك مع أشخاص آخرون: إن القيام بمعاينة مع أشخاص مختصين سوف تكون مفيدة جداً للتأكد من أن كل شيء يتم بشكل صحيح، على سبيل المثال أن نأخذ نصيحة بكيفية قص الشعر أو كيف يجب أن يتم صبغ الشعر بعد عملية زراعة الشعر. يوجد عامل آخر أيضاً وهو اختلاف الجنس: حيث بشكل عام عند الرجال يبدأ الشعر بالنمو بعد 5 إلى 6 أشهر من تاريخ عملية زراعة الشعر، لكن عند النساء سوف يستغرق مدة أكبر حتى يتم ملاحظة نمو الشعر.

إن الفريق الطبي المسؤول عن القيام بالعملية سوف يكون قادر على مراقبة كامل العملية – بدءاً من الأسبوع الأول من عملية زراعة الشعر، حتى نمو الشعر خلال الأشهر القادمة- من خلال متابعة صور المرضى وتقييمها والتأكد من عدم وجود أي مضاعفات. بدايةً إن الشعر الجديد سوف يكون رقيق، لكن مع الوقت فإن ثخانة الشعر سوف تزداد: بالإضافة إلى أنه من الممكن أن نرى ظهور حب الشباب: ويعتبر هذا الأمر طبيعي ويجب عدم لمس هذه الحبوب نهائياً.

على أي حال، إننا نؤكد بأن مرحلة تساقط الشعر بعد عملية زراعة الشعر أمر طبيعي جداً من أجل فروة الرأس، وهذا لايعني أبداً أن عملية زراعة الشعر قد فشلت. تعتبر كلينيكانا أفضل عيادة زراعة شعر في تركيا، حيث نقدم أفضل النتائج للمرضى: احصل الآن على المعاينة المجانية الخاصة بك، والقيام بطرح كافة الأسئلة لديك مجاناً دون وجود أي قيود. إن استعادة شعرك أمر سهل للغاية!  

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد