Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / هل من الممكن القيام بعملية زراعة الشعر لأصحاب الشعر الرمادي

هل من الممكن القيام بعملية زراعة الشعر لأصحاب الشعر الرمادي

Can you stop hair from going grey?

هل من الممكن إجراء عملية زراعة الشعر من أجل الشعر ذو اللون الرمادي؟ يملك العديد من الأشخاص شعر رمادي اللون ولايشعرون بالراحة بسببه، لذلك يسعون إلى تحسين مظهرهم من خلال اللجوء إلى بعض العلاجات التجميلية. عند بلوغ سن ال 50 فإن 50% من الأشخاص ذو البشرة البيضاء يقدّر بأنه سيصبح لديهم شعر رمادي بنسبة 50%.

عندما يعاني بعض الأشخاص من مشاكل تساقط الشعر، فإن الحل المثالي والحتمي يكون عادةً متمثل بالقيام بعملية زراعة الشعر، باستخدام تقنية شائعة في هذه الأيام وتملك العديد من التقييمات الممتازة. لكن ماذا يحدث عندما يكون الشعر لونه رمادي؟ هل يمكن القيام بعملية زراعة الشعر في هذه الحالة؟ هل تعتبر أكثر صعوبة؟ ماهي النتائج؟ من خلال الفقرات القادمة سوف نقوم بالإجابة عن جميع هذه الاستفسارات وإعطاء المزيد من المعلومات.

هل من الممكن منع تحوّل الشعر إلى اللون الرمادي؟

إن الشعر الرمادي اللون أو مايعرف ب (الشيب) يظهر نتيجةً لغياب بروتين يدعى  Wnt - الذي وفقاً للدراسات فإنه مسؤول عن تنظيم نمو الشعر وبنيته – الذي يؤدي للمعاناة من تغيير اللون. إن بروتين ال Wnt سوف يؤثر على وظيفة الخلايا الصباغية، والتي هي عبارة عن مجموعة من الخلايا الجذعية المسؤولة عن تلوين الشعر: عند غياب هذا البروتين في الخلايا الصباغية فإنها لن تؤدي وظيفتها بالشكل المناسب وبالتالي ظهور الشعر الرمادي. على الرغم من ذلك، يوجد طرق مختلفة من أجل إيقاف شيب الشعر أو منع حدوثه على الأقل. يكون عادةً الشعر الرمادي أكثر ثخانةً وأقل مرونة من الشعر الطبيعي: هذا النوع من الشعر يظهر عادةً نتيجة للتقدم بالعمر الناجم عن العوامل الوراثية، لكن يوجد أيضاً بعض الأسباب الأٌخرى التي قد تؤدي إلى ظهوره مثل المعاناة من بعض الأمراض، التوتر وغيرها..

في حال ظهور الشعر الرمادي، عند ذلك لايمكن استعادة اللون السابق للشعر: إنما من الممكن أن نخفف من حدة ظهوره من خلال اتباع نظام غذائي صحي، قليل الدهون وغني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة: بالإضافة إلى القيام ببعض التمارين الجسدية بشكل منتظم: وبالطبع تجنب استهلاك الكحول والتدخين، وتجنب حالات التوتر والقلق.

 في حين أن اقتلاع الشعر الرمادي قد يبدو مغرياً، إنما في الحقيقة القيام بهذا سوف لن يؤدي إلى توقف الشعر الرمادي من الظهور: مع ذلك، فإنه لن يؤدي من ظهور المزيد من الشعر الرمادي أيضاً: وذلك بسبب أن اشعر المقتطف سوف ينمو مرة ثانية في ذات بصيلة الشعر.. أي سوف تنمو مجدداً رمادية اللون. يوجد اعتقاد آخر شائع والذي يقول بإن الشعر الرمادي لايتساقط، لكن يعتبر هذا الاعتقاد خاطئ تماماً: إن الشعر ذو اللون الرمادي يتساقط. في الحقيقة إن الشعر الذي يفتقر للصبغة سوف يتبع مثل دورة نمو وتساقط باقي الشعر.

هل من الممكن القيام بعملية زراعة الشعر لهذا النمط من الشعر؟

عندما يتعلق الموضوع حول إجراء عملية زراعة الشعر للأشخاص الذين يملكون شعر رمادي اللون ويعانون من مشاكل تساقط الشعر، يجب التوضيح بأن هذا النمط من المرضى هم مناسبون من أجل الخضوع لعملية زراعة الشعر مازال يستوفون ذات المتطلبات التي تطلب من الأشخاص ذو الشعر الملون: ومن هذه المتطلبات أن يكون تساقط الشعر مستقر، و أن تكون كمية ونوعية بصيلات الشعر الموجودة في المنطقة المانحة كافية.

على الرغم من ذلك، من الصحيح أن القيام بعملية زراعة الشعر للأشخاص ذو الشعر الرمادي اللون تعتبر أكثر صعوبة. لماذا؟ يعود ذلك إلى أن الشعر الرمادي من الناحية البصرية يظهر كثافة وتغطية أقل لمنطقة الصلع، وأيضاً يوجد سبب آخر وهو ناتج عن انعدام لون بصيلات الشعر الذي بدوره يجعل تحديد مكان هذه البصيلات في المنطقة المانحة من أجل الاقتطاف أكثر صعوبة على الفريق الطبي.

إن نتائج العملية سوف تعتمد على الشعر المتوفر في المنطقة المانحة: في حال كان الشعر رمادي اللون، فإن عملية الزراعة ستتم مع هذا النوع من الشعر – وسوف يستمر ظهور هذا اللون عند نموه مرة ثانية بعد عملية الزراعة: وفي حال كان الشعر ملون، فإن الشعر المزروع سوف يكون ملوناً أيضاً. في أي حالة، حتى لو كان الشعر المزروع ذو أصل ملون، فإن ذلك لن يمنعه من خسارة لونه وتحوله إلى اللون الرمادي مع مرور الوقت.

فيما يتعلق بنتائج الزراعة من حيث الوقت اللازم للشفاء، كثافة الشعر، مدة نتائج عملية زراعة الشعر وغيرها، فإنها سوف تكون هي ذاتها سواءً كان الشعر المزروع رمادي اللون أو ملون، وذلك بسبب أن غياب اللون في الشعر لا يؤثر على نوعيته ومتانته.

لماذا تعتبر الخبرة مهمة جداً في هذه العملية؟

كما قد ذكرنا مسبقاً، إن عملية زراعة الشعر للأشخاص الذين يملكون شعر رمادي اللون تعتبر أكثر صعوبة ليس على المريض، إنما على الفريق الطبي المسؤول عن القيام بهذه العملية، وذلك بسبب أنه يجب أن يكون الفريق أشد انتباهاً أثناء اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة وزراعتها في المنطقة المستهدفة. إلى جانب ذلك، إن الجراح المسؤول عن الإشراف على هذه العملية هو من سوف يحدد فيما إذا كان الشخص مناسب من أجل القيام بعملية زراعة الشعر أم لا.

لذلك، تعتبر الخبرة، المهارة والمعرفة عند الجراح وفريقه الطبي أمر أساسي عند القيام بعملية زراعة شعر ناجحة للأشخاص ذو الشعر الرمادي اللون. نملك في كلينيكانا أفضل جراح في تركيا بالإضافة إلى أحدث الأدوات والتجهيزات الطبية: اطلب الآن المعاينة المجانية الخاصة بك و قم بسؤالنا عن تكلفة علاجك، بدون أي التزامات. استعد شعرك الآن!

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد