Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / فوائد ممارسة الرياضة على صحة الشعر

فوائد ممارسة الرياضة على صحة الشعر

Effects of sports on hair health

ماهي فوائد الرياضة على صحة الشعر؟ عادةً نسمع بأن الرياضة جيدة من أجل صحتنا وصحة أجسامنا: لكن ماذا عن الشعر؟ العديد من الأشخاص المهتمين بالحفاظ على صحة شعرهم ويقومون حتى بالاستفسار عن تكلفة عملية زراعة الشعر في حال كانو بحاجة إليها.

لكن خاصةً قبل، خلال وبعد المعاناة من مشاكل تساقط الشعر، يوجد دائماً أسئلة متكررة في أغلب الحالات: هل القيام بتمارين رياضية له أي فائدة على الشعر أو هل يسبب أي ضرر على صحة الشعر؟

في الواقع وبشكل عام إن الرياضة تعتبر حليف لصحة الشعر، حيث ممارسة الرياضة تساعد على نمو الشعر وتزيد قوته وتمنع حدوث مشاكل الشعر وتساقطه وتجنب العادات السيئة. إذا كنت من ضمن الأشخاص الذين يملكون شك حول فوائد الرياضة على صحة الشعر، لا تفوت مايلي.

هل تسبب ممارسة الرياضة تساقط الشعر؟

هناك العديد من الخدع والخرافات المنتشرة على الانترنت حول الشعر، والرياضة وتساقط الشعر ليس باستثناء. نعلم جيداً ماهي الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر.. وتعتبر الرياضة ليست ضمن هذه الأسباب. في الحقيقة إن ممارسة التمارين الرياضية – إلا عندما نتجاوز الحد اللازم- تعتبر صحية من أجل صحة أجسامنا وبالطبع من أجل الشعر: في الواقع، إن ممارسة الرياضة تعتبر من أحد العوامل التي تساهم بالحصول على شعر صحي ولامع، و ذلك من خلال زيادة التروية الدموية والأكسجة في فروة الرأس.

في هذه الحياة الحديثة، يعتبر التوتر والمشاكل المرتبطة به أمر ثابت يجب أن تعامل معه بشكل دائم. يسبب التوتر والإجهاد تغييرات مهمة في جسم الإنسان والتي بدورها تؤثر أيضاً على بصيلات الشعر في فروة الرأس، مؤدية إلى حدوث تغييرات في نمو الشعر وأيضاً تساقط الشعر نتيجة التوتر. على أي حال، إن ممارسة الرياضة يعتبر أمر فعال جداُ للتخلص من الضغوطات والتوتر المتراكم، و في ذات الوقت نقوم بالتخلص من السموم من خلال التعرق.

إن ممارسة التمارين البدنية بشكل منتظم له فوائد واضحة على أجسامنا وشعرنا: لكن ماذا يحدث في حال ممارسة الرياضة بشكل زائد؟ ما الذي يحدث عندما نقوم بتمارين رياضية مكثفة بشكل منتظم أو عندما نمارس تمارين شديدة تتطلب مجهود كبير؟ على الرغم من عدم وجود علاقة مباشرة، إلا أنه في الحقيقة أحياناً قد يسبب التدريب المكثف لبعض التمارين والأنشطة الجسدية الحاجة إلى مكملات والتي بدورها في النهاية قد تؤثر على الشعر. على سبيل المثال، كشفت الدراسات بأن تساقط الشعر يعتبر أحد الأعراض الجانبية التي من الممكن أن يعاني منها الشخص الذي يتناول الستيروئيد (ألمنشطات)، منشطات بنائية اندروجينية (AAS) أو أي مكملات مشابهة: حيث زيادة نسبة فيتامين أ الذي يأتي عن طريق تناول مكملات فيتامين يمكنها أن تسبب أيضاً تساقط الشعر. بشكل عام، إن ممارسة أي نمط من تمارين الرياضة القلبية بطريقة معتدلة – حتى اليوغا- تؤمن فوائد للشعر دون أن تسبب أي أعراض جانبية.

على أي حال، وعلى عكس ماهو معتقد، لا يوجد أي دليل علمي يربط بشكل مباشر بين تساقط الشعر و ممارسة التمارين الرياضية الشديدة أو تناول مكملات من أجل الحصول على عضلات. صحيح إن هذه الرياضات والمنتجات التي يتم أخذها من الممكن أن تسبب تغييرات هرمونية، وتؤدي إلى زيادة نسبة مستويات التيستوسترون: لكن في أي حالة، لا يعتبر هرمون التيستوسترون هو السبب إنما هرمون آخر مشتق منه يدعى ديهايدروتيستوستيرون (DHT)، هو المسؤول عن حدوث الصلع: وفقط عند الأشخاص الذين لديهم قابلية وراثية.

هل تساعد التمارين الرياضية على نمو الشعر؟

حتماً، لا يوجد أي شك بأن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على نمو الشعر. كما قد شرحنا مسبقاً، عندما نقوم بالتمارين الرياضية فإننا نتعرق، وبهذه الطريقة نقوم بتخليص أجسامنا من السموم المتراكمة، وبالتالي تؤمن مساعدة كبيرة من أجل تحسين وتعقيم بشرتنا وبالطبع صحة الشعر أيضاً وذلك بسبب أن جذور الشعر سوف تنفتح مؤديةً إلى نمو المزيد من الشعر.

من ضمن السموم التي يجب على أجسامنا أن تتخلص منها هي الجذور الحرة، والتي تعتبر ضارة جداً على خلايا جسم الإنسان، ولكن أيضاً تعتبر البروتينات مثل الكوليسترول أو بعض الجزيئات مثل السكر: مواد يتخلص منها الجسم عن طريق التعرق أو البول... ولايوجد أفضل من القيام بممارسة التمارين الرياضية.

يعتبر الكورتيزول مادة سامة أيضاً: وهو عبارة عن هرمون مرتبط بالتوتر: بالإضافة إلى ذلك، إن زيادة مستوى الكورتيزول، يؤدي إلى زيادة ضغط الدم، وبالتالي انخفاض الدورة الدموية وكذلك امتصاص المواد المغذية في مناطق معينة مثل فروة الرأس.

إلى جانب ذلك، إن التمارين الجسدية تساعد على تدفق الدم و تروية فروة الرأس: لذلك، المزيد من الأوكسيجن والمواد الغذائية سوف تصل إلى بصيلات الشعر، من أجل زيادة نمو الشعر. من الفوائد الأُخرى لممارسة التمارين الرياضية على الجسم وصحة الشعر هي أنها تؤدي إلى زيادة إنتاج السيروتونين، والذي يدعى بهرمون السعادة، وبالتالي سوف يساهم بشكل كبير في انخفاض التوتر وبالتالي يمنع حدوث تساقط الشعر.

باختصار، من الواضح أن فوائد ومزايا الرياضة على صحة الشعر تعتبر إيجابية جداً، وأن ممارسة التمارين الرياضية تعتبر طريقة جيدة من أجل منع مشاكل الشعر. لكن في النهاية في حال كنت تعاني من مشاكل في الشعر، يجب عليك الذهاب إلى أخصائي ذو خبرة وقادر على تشخيص حالتك في الوقت الصحيح. تعتبر كلينيكانا أفضل عيادة زراعة شعر في تركيا، حيث أننا مختصون بجميع أنواع علاجات الشعر: احصل الآن على استشارة مجانية خاصة بك، وقم بإخبارنا عن جميع أسئلتك دون وجود أي قيود والتزامات.

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006064
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد