Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / هل خسارة الوزن تسبب تساقط الشعر؟

هل خسارة الوزن تسبب تساقط الشعر؟

What causes rapid weight loss and hair loss?

هل خسارة الوزن تؤدي إلى تساقط الشعر؟ في بعض الأحيان نحتاج لخسارة الوزن بشكل سريع وقبل الذهاب إلى العطل، الأعراس وغيرها وذلك من أجل تحسين صورتنا. ومن أجل الحصول على هذا نلجأ عادةً إلى مايسمى " الحمية المعجزة" والتي تساعدنا على خسارة الوزن بشكل نؤقت، لكن في ذات الوقت تسبب هذه الحمية تغييرات جذرية وضغط هائل على صحة أجسامنا.

هذه التغيرات الجذرية تؤدي عادةً إلى عواقب خطيرة على أجسامنا، بما فيها تساقط الشعر، وهذا مايفسر جزئياً ازدياد الحاجة إلى عملية زراعة الشعر للنساء. إذا كنت من أحد الأشخاص المهتمين بإنقاص الوزن و تساقط الشعر، حيث تقوم باتباع نظام حمية وتلاحظ تدهور الشعر وتساقطه.. يجب عليك قراءة هذا المقال.

 ما الذي يسبب خسارة الوزن السريعة وتساقط الشعر؟

يعتبر تساقط الشعر الناتج عن خسارة الوزن أمر شائع جداً. يوجد العديد من أنظمة الحمية الخاطئة والتي تدعى "المعجزة" وذلك بسبب أنها تمكننا من فقدان عدة كيلوغرامات خلال أسابيع قليلة... ومن ثم استعادتهم بشكل أسرع، ويعتبر السبب واضح: من أجل خسارة الوزن بشكل دائم، من الضروري تغيير العادات المتعلقة بأسلوب حياتنا. إن اتباع الأنظمة الغذائية غير الجيدة التي تمكننا من خسارة وزن خلال وقت قياسي تنتهي مؤثرة على أجسمانا بشكل كارثي، مسببة حدوث تساقط الشعر.

لكن الضرر لايقتصر فقط على الشعر: عندما يتوجب على الجسم دعم تلك التغييرات الكبيرة المتعلقة بالوزن والعمليات الاستقلابية في وقت قصير، فإن انسجة عضلاتنا و القلب قد تتعرض للضرر أيضاً، وكذلك النظام الاستقلابي لجسمنا. ومن المشاكل الإضافية التي تحدث هي عندما نقوم بدمج هذه الحمية الغذائية الشديدة و التغذية الغير كافية مع القيام بتمارين جسدية شديدة من أجل زيادة فقدان الوزن، وهذا سوف يؤدي إلى زيادة الجهد على أجسامنا و فقدان الشعر الناتج عن تساقط الشعر الكربي.

حتى في حال عدم قيامنا بأي حمية غذائية، فإنه عند القيام بممارسة التمارين الجسدية، فإن تساقط الشعر يظهر بدرجة أكبر أو أقل، خاصةً عندما تكون هذه التمارين متخصصة من أجل زيادة الكتلة العضلية. حقيقةً، إلى جانب العلاقة بين تساقط الشعر وخسارة الوزن، إن التمارين الرياضية مثل رفع الأثقال تسبب تساقط الشعر، وذلك بسبب أن الجسم يقوم باستخدام البروتينات اللازمة من أجل نمو الشعر وتجديده لبناء العضلات وتزويدهم بالطاقة اللازمة.

لقد تمت الموافقة من قبل أخصائي التغذية بأنه حتى لو تم أخذ كميات إذافية من مكملات البروتين، فإنها لن تمنع الجسم من تحسين مصادره وسوف تعطي الأولوية لازدياد احتياجات عضلاتنا للبروتين. يعتبر التعرق عامل آخر مهم حيث يؤثر على زيادة تساقط الشعر، وذلك بسبب أن تعرق فروة الرأس تؤدي إلى إفراز الزهم، الذي بدوره يقوم بخنق بصيلات الشعر مسبباً تساقط الشعر. أخيراً، ذات الطريقة التي تؤثر بها خسارة الوزن على الشعر، يوجد أيضاً علاقة بين اكتساب الوزن و تساقط الشعر بما أنها تسبب أيضاً إجهاد و تغييرات استقلابية في أجسامنا.

ماهي المدة التي يستمر فيها تساقط الشعر بعد خسارة الوزن؟

على الرغم من صحة دراسة اتباع نظام غذائي قد يتسبب بحدوث تساقط الشعر، خاصةً في المراحل الأولى، حيث يوجد هنالك علاجات لتجنب حدوث تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، إن القيام باتباع نظام غذائي تحت إشراف طبيب التغذية تعتبر طريقة آمنة من أجل خسارة الوزن، حيث ليس من الضروري أن يكون هذا النظام ناقصاً من المغذيات، وليس بالضرورة أيضاً أن يسبب تساقط الشعر بعد خسارة الوزن.

في حال عدم استشارتنا لمختص التغذية، والقيام باتباع نظام غذائي من تلقاء نفسنا، هذا يعني بأنه من الممكن حدوث تساقط الشعر بسبب نقص في العناصر الغذائية والمعادن الأساسية مثل الحديد أو الزنك، طالما أننا لا نزود الجسم بكمية كافية منهم: أيضاً، يوجد سبب آخر يؤدي إلى تساقط الشعر وقد تم ذكره مسبقاً وهو تساقط الشعر الكربي، الذي يعتبر نوع من أنواع الثعلبة التي يحدثها جسمنا كنتيجة للصدمات أو الإجهاد، الإصابات، الأمراض وغيرها.

إن تساقط الشعر الكربي يعتبر شائعاً عند الأشخاص الذين يقومون باتباع " الحمية المعجزة" أو نتيجة خسارة الوزن بشكل سريع جداً، مسبباً تساقط الشعر بشكل غزير خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر، بسبب دورة نمو الشعر. لكن لا داعي للقلق: يعتبر تساقط الشعر الكربي مؤقتاً، وإن الشعر سوف ينمو مرة أُخرى، وسوف يتم العودة إلى المظهر السابق بعد ستة أشهر.

من أجل تجنب حدوث تساقط الشعر، للأشخاص الذين يقومون باتباع حمية غذائية من المهم جداً تجنب التوتر وذلك من أجل عدم تحفيز حدوث تساقط الشعر الكربي، واستخدام بعض العلاجات والاهتمام اللازم من أجل تقوية الشعر وإيقاف تساقط الشعر، ومثال على ذلك استخدام منعم الشعر، القيام بتدليك فروة الرأس، واستخدام المنتجات التي تحتوي على الشاي الأخضر، التي  تثبط إنتاج هرمون ال DHT، الذي يعتبر المسبب الأساسي لحدوث الصلع ذو النمط الذكوري.

كيف يمكنك إيقاف تساقط الشعر عند القيام بحمية غذائية؟

كما رأينا مسبقاً، يوجد علاقة واضحة بين خسارة الوزن المفاجئة وتساقط الشعر. مهما كان نمط النظام الغذائي الذي نتبعه، من المهم جداً إنقاص الوزن من خلال اتباع حمية غذائية متوازنة وتغيير العادات المتعلقة بطعامنا وأسلوب حياتنا، من أجل تجنب حدوث أي ضرر لصحتنا –ومن أجل منع حدوث تساقط الشعر- وجعل خسارة الوزن هذه دائمة. القيام بالتمارين الرياضية يعتبر أمر صحي لكن يجب أن تكون دائماً بشكل معتدل دون أن تسبب أي إجهاد.

يوجد عامل آخر وهو تجنب تعرّض الشعر إلى علاجات وتصفيفات مجهدة قد تسبب ضرر لبصيلات الشعر، خاصةً في الرماحل الأولى من اتباع الحمية الغذائية، حيث مايزال فيها الجسم يتأقلم تجاه التغييرات الغذائية التي تحدث ويكون أكثر عرضةً للتساقط بسبب الأسباب التي تم توضيحها مسبقاً. يمكننا أيضاً تناول الفيتامينات أو الحصول على مكملات غذائية خاصة من أجل تقوية الشعر.

إن إدراك العلاقة بين خسارة الوزن وتساقط الشعر أمر مهم جداً وذلك بسبب أنه في حال عدم التدخل بالوقت المناسب، فإن الضرر الذي يصيب الشعر من الممكن أن يصبح دائم. لذلك، دائماً من الأفضل القيام باستشارة مختص من أجل القيام بحمية غذائية أو من أجل العناية بالشعر: في كلينيكانا نتميز بالخبرة التي نملكها في جميع علاجات الشعر، ونعتبر أفضل عيادة زراعة شعر في تركيا. احصل الآن على المعاينة المجانية الخاصة بك دون أي قيود!

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006068
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد