Skip to main content
Kocatepe Mahallesi Ofis Lamartine Lamartin Caddesi, 6 No:6 D:Kat 5, 34437 Beyoğlu, Turkey 2050€ - 2450€
الرئيسية / مقالات / كم يبلغ عدد الشعر الذي يتساقط يومياً؟ ماهي النسبة التي يكون فيها تساقط الشعر شديد جداً

كم يبلغ عدد الشعر الذي يتساقط يومياً؟ ماهي النسبة التي يكون فيها تساقط الشعر شديد جداً

How many hairs fall out a day?

كم يبلغ عدد الشعر الذي يتساقط يومياً؟ بالطبع، إذا كنت شخص معرّض لتساقط الشعر أو تحشى أن تفقد شعرك، فإنك قمت بطرح هذا السؤال على نفسك عدة مرات، خاصةً عند رؤية وسادتك والحمام مليء بشعرك المتساقط. الحقيقة هي أنه في بعض الأوقات من السنة أو خلال مراحل معينة من حياة الإنسان، يصبح من المقلق رؤية كمية الشعر المتساقط خلال اليوم: لذلك، من المنطقي جداً التفكير فيما إذا كان هذا التساقط طبيعي، أو فيما إذا يجب علينا التفكير بحلول للمدى الطويل، مثل زراعة الشعر.

في الحقيقة، تستقبل عيادتنا العديد من الاستفسارات من الأشخاص الذين يريدون معرفة كمية الشعر الذي يتساقط يومياً بشكل طبيعي، والذين لا يعانون من أي توتر لأنهم لايعلمون فيما إذا كانو يملكون مشاكل تساقط الشعر أو على العكس لا يوجد أي داعي للقلق.

على الرغم من أن الفضل يعود إلى التقنيات الحديثة مثل تقنية زراعة الشعر بواسطة ال FUE و تكلفة عملية زراعة الشعر في تركيا التي تعتبر منطقية، أصبح الآن علاج الشعر أسهل من أي وقت مضى، قبل التفكير بالحصول على زراعة شعر نريد أن نشرح عن كمية الشعر الذي يتساقط كل يوم، في أي حالة يجب علينا القلق (و أي حالة لا)...وماهي الحلول المتوفرة.

هل تساقط 200 شعرة في اليوم يعتبر أمر طبيعي؟

يجب أن لا ننسى بأن الإنسان ينتمي إلى الثدييات: هذا يعني بأن الشعر – على الرغم من أننا لا ندرك ذلك دائماً- يتجدد دائماً من خلال دورات نمو متواصلة: لذلك، إن تساقط الشعر يومياً يعتبر أمر طبيعي جداً وأنها عملية طبيعية. بالطبع، يراودنا العديد من الأسئلة عندما نلاحظ تساقط كبير للشعر: على سبيل المثال، إن معدل تساقط 200 شعرة في اليوم، أو حتى أكثر قد يكون مزعجاً: لكن ليس بالضرورة أن يعتبر إشارة تدل على بداية فقدان الشعر.

لنتذكر أن بإمكان الشعر أن يبقى حياً حتى ست سنوات، وخلال هذا الوقت فإنه يمر لا محالة بثلاثة أطوار : النمو (أناجين)، الاستقرار (كاتاجين) و طور التساقط (تيلوجين). على الرغم من أنه عادةً يعتبر 85% من شعر الرأس متواجد في طور الأناجين، إلا أنه يجب أن لا ننسى بأننا نملك أكثر من 100,000 شعرة في الرأس، ومن الطبيعي أن يكون العديد منهم في مرحلة التيلوجين والانتهاء من هذه المرحلة بتساقطهم.

من أجل أن نعلم فيما إذا كنا نخسر المزيد من الشعر أم لا، فإن أول شيء يجب أن نعرفه هو في المتوسط عدد الشعيرات التي تتساقط باليوم الواحد: على أي حال، ليس من السهل إعطاء رقم دقيق وذلك بسبب أن هذه الأرقام تعتمد على العديد من العوامل منها الوراثية، في أي موسم من العام، وعلى الحالة الصحية لكل شخص... كقاعدة عامة، يمكننا القول أن خسارة مايقارب 150 أو 200 شعرة في اليوم (عند المعاناة من تساقط الشعر الموسمي)، يعتبر أمر طبيعي و لا داعي للقلق.

السؤال المتكرر والشائع جداً هو: ماهو عدد الشعر المتساقط يومياً عند النساء؟ حسناً، في الواقع لايوجد فرق كبير عنما يتعلق الموضوع بعدد الشعر المتساقط عند الرجال أو النساء. إن الاختلافات في حال تواجدها، فإنها سوف تحدث نتيجةً لعوامل غير مرتبطة بالجنس: من ضمن هذه العوامل هو وجود حالات توتر أو بعض الأمراض، نقص التغذية، تناول بعض الأدوية... على الرغم من ذلك، من الشائع أيضاً أنه خلال فترة مابعد الولادة تعاني النساء من تساقط المزيد من الشعر.

ماهي النسبة التي يعتبر فيها تساقط الشعر شديد جداً؟

حالما نعلم ماهو عدد الشعر الذي يتساقط بشكل طبيعي يومياً، فإن السؤال هو كيف يمكننا أن نتأكد بأننا لانخسر عدد كبير من الشعر. على الرغم من أن الأمر لايتعلق بحساب عدد الشعر الذي نفقده، إلا أن تساقط الشعر الفائض لا يعتبر أمر صعب للكشف عنه. عادةً، يمكننا ببساطة النظر إلى الشعر المتساقط أثناء الاستحمام، أو على أكتافنا، على وسادتنا في الصباح بعد الاستيقاظ، أو عندما نقوم بتمشيط شعرنا.

إذا كنا نقوم بانتظام بالتأكد من عدد الشعر المتساقط ( على سبيل المثال خلال الاستحمام)، فإن التحقق فيما إذا كانت الكيمة قد ازدادت تعتبر طريقة سهلة وفعالة من أجل معرفة إذا كنا نعاني من تساقط شعر زائد عن الحد الطبيعي. لكن يوجد أيضاً بعض الحيل لمعرفة هذا: على سبيل المثال، إذا قمنا بتمرير اليد عبر الشعر عدة مرات، نقوم بعد الشعر الذي بقي في يدنا، إذا كان العدد أكثر من 15، عند ذلك يمكننا أن نعتبر بأننا نعاني من تساقط شعر غير طبيعي.

على أي حال، يجب أن نوضح بأن هذه الطريقة هي مجرد حيلة، و أنها ليست أكثر من مؤشر يخبرنا بأنه يجب علينا الذهاب إلى طبيب مختص وإجراء معاينة: و إن هذه الطريقة لا تدل أبداً من أننا نعاني من أي نوع من أنواع فقدان الشعر الغير قابل للاسترجاع. إن الشعر المتساقط قد يتراكم بسبب أننا لم نقم بغسله أو تمشيطه لعدة أيام: أو أننا بكل بساطة نعاني بشكل مؤقت من تساقط شعر غزير، ناتج على سبيل المثال عن تساقط الشعر الكربي، لكن الشعر سوف ينمو أُخرى بعد عدة أشهر.

هل تعاني من فقدان الشعر أو من تساقط الشعر؟

مع ذلك، بالإضافة للنظر إلى عدد بصيلات اشعر التي تتساقط بشكل يومي، يوجد بعض الدلائل والإشارات التي قد تقوم بتحذيرنا بأننا نعاني من مشاكل تساقط الشعر الخطرة، والتي يكون فيها عدد الشعر المتساقط على الوسادة غير طبيعي وهو أحد أول الأعراض. على سبيل المثال، يجب أن نشعر بالقلق في حال قمنا بملاحظة أنه بالإضافة إلى تساقط الشعر، فإن مظهر الشعر يبدو ضيعفاً أو هشاً، أو حتى ملاحظة خسارة كثافة الشعر والتي لايتم استرجاعها مع الوقت.

إلى جانب ذلك، في حال كان تساقط الشعر مصحوباً بتساقط شعر في مناطق أُخرى من الجسم، أو بوجود حكة، احمرار، أو تورّم: أو في حال قمنا بملاحظة بقد صلع دائرية الشكل أو حتى بعض الندوب على فروة الرأس...حان الوقت للذهاب إلى الطبيب من أجل تشخيص المشكلة، وذلك بسبب أن هذه المظاهر قد تكون العلامات الأولى لمرض يسبب تساقط الشعر.

ماذا يمكنني أن أفعل إذا كان شعري بدأ يتساقط؟

إذا كنا نشعر بالقلق بعد النظر إلى عدد الشعر الذي يتساقط بشكل يومي، وقد ذهبنا إلى طبيب مختص من أجل تشخيص حالتنا، قد حان الوقت للتفكير بعلاج الشعر. اعتماداً على الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر فإنه من الممكن أن يكون تساقط الشعر هذا قابل للشفاء أو لا: لكن على أي حال، يوجد بعض العلاجات التي تساهم في إيقاف تساقط الشعر وتحفز عملية نموه، مثال على ذلك هو استخدام تقنية البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)، علاج الميزوثيرابي للشعر، المينوكسيديل، أو مكملات البيوتين.

قبل حدوث تساقط غزير للشعر يمكننا أيضاً أن نحد من خسارة الشعر بواسطة الاعتماد على نظام غذائي متوازن غني بالحديد ( من خلال السبانخ، اللحمة الحمارء وغيرهم)، الزنك (اللحوم والسمك) وفيتامينات من النمط أ- ب، وتجنب تناول الأطعمة المصحوبة بكمية كبيرة من السكر، الملح أو الدهون.

 نملك الحل في عيادتنا المتواجدة في تركيا. أطلع نفسك واقنعها بعد قراءة تقييم وآراء عملائنا في كلينيكانا، احصل الآن على المعاينة الخاصة بك، واطلب منا استشارة مجانية من أجل استعادة شعرك. إننا نتطلع إلى رؤيتك في أفضل عيادة زراعة شعر في تركيا!  

استشارة مجانية

يرجى تزويدنا بالمعلومات التالية وسنعاود الاتصال بكم

اتصل بنا الآن +90 (549) 3006064
اشترك في القائمة البريدية وابقى على اطلاع بكل جديد